shopify site analytics
200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا - رسالة الله إلى العالم أن الثورة الايرانية جاءت لتبقى - بعد إشرافه على إيصال المساعدات إلى غزة - ترشيح مسؤول جديد للأمم المتحدة في صنعا - وصول 19 ضابطا إماراتيا وإسرائيليا إلى جزيرة عبدالكوري - اليمن تحتل المرتبة 6 بقائمة أكثر دول العالم معاناة من انعدام الأمن الغذائي - نقابة المحامين اليمنيين تدين تهديد المحامية نسيم حسين ملقاط -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز/ فيصل الحزمي

الأحد, 19-نوفمبر-2017
صنعاء نيوز/ فيصل الحزمي -

نظم قطاع السكان بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان صباح اليوم بامانة العاصمة صنعاء حفلاً خطابيا بمناسبة اليوم العالمي للمواليد الخدج وفي الحفل تم استعراض الدروس المستفادة في رعاية حديثي الولادة في عدد من الدول ووضع الأطفال الخدج عالميا وفي اليمن ، فضلا عن استعراض وضع حديثي الولادة في مستشفيات حجة .

وفي كلمة له بهذه المناسبة أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ إلى ما تكتسبه هذه المناسبة للاهتمام بحديثي الولادة والالتفات إلى مأساتهم نتيجة استمرار العدوان والحصار على اليمن .
ولفت إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمواليد الخدج يأتي مواكبا لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والتي تشمل صحة الأمومة وحديثي الولادة والمناصرة وتغيير السلوك في قضيات الصحة الإنجابية للفترة 2017-2021م والتي تركز على أهم التدخلات المطلوبة للوفاء بالتزامنا نحو هذه الفئة العمرية .
وأكد الدكتور بن حفيظ ضرورة الاهتمام بوحدات العناية المركزة لحديثي الولادة وتوفير التجهيزات اللازمة لرعايتهم وتسهيل الوصول إلى هذه الخدمات لتتمكن الأسرة في إنقاذ المواليد دون عبء مالي وخفض احتمالات الوفاة .
وبين أن اليمن استطاعت خلال السنوات العشر الأخيرة تحقيق نقلة نوعية في مجال الصحة الإنجابية وانخفضت نسبة وفيات الأمهات من 365 لكل مئة الف ولادة حية في عام 2003م إلى 148 في عام 2013م .. مشيرا إلى ما يعانيه القطاع الصح من صعوبات جراء استمرار العدوان والحصار واستهدافه المباشر وغير المباشر للمنشآت الصحية والطواقم وسيارات الاسعاف ومنع دخول الادوية .
وقال" إن إدراكنا لمخاطر الأمراض وأسبابها يفرض علينا مسؤولية وضع التدابير اللازمة لحماية المواطنين من خطرها وتعزيز صحة المجتمع وخاصة صحة حديثي الولادة
وأكد استمرار القطاع الصحي في تنفيذ أنشطته الروتينية وفي مقدمتها التدخلات المرتبطة بصحة الأطفال مع التركيز على حديث الولادة .
وثمن وزير الصحة العامة والسكان دور المنظمات الدولية بما فيها اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان والصحة العالمية وغيرها في دعم برامج صحة المرأة والطفل بما ينسجم مع التوجهات الوطنية وخطط شركاء التنمية في هذا المجال .
من جابنها اشارت وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتورة نجيبة عبدالله إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمواليد الخدج يهدف إلى حشد المناصرة لحديثي الولادة وتحسين الخدمات المقدمة لهم خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار والذي ساهم في تضاعف معدل وفيات الولادة .

وأشارت إلى أنه سيتم غدا إقرار الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية 2017-2021م التي تتضمن التدخلات المطلوبة للوفاء بالتزامنا نحو هذه الفئة العمرية، مشيرة إلى أن التدخلات الصحية لحديثي الولادة تتطلب حزمة من الخدمات تبدأ بمرحلة ما قبل الإنجاب من خلال الفحص الطبي قبل الزواج ومرحلة الحمل وما يرتبط بها من إجراءات المتابعة ومرحلة الولادة تحت إشراف طبي وما بعد الولادة من تقييم حالة الوليد ومنع حدوث الالتهابات .

بدوره استعرض رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور عبدالباري دغيش أوضاع امراض الخدج ، مؤكدا أنه على الرغم من استمرا العدوان والحصار إلا أن القطاع الصحي سيظل صامدا لتقديم الخدمات الصحية للمجتمع .
وأشاد بدور المنظمات الإنسانية في اليمن لتعاونهم في نشر الخدمات الصحية باعتبار الصحة مسؤولية على الجميع .
كما القيت كلمتان من مسؤول الصحة الإنجابية بصندوق الامم المتحدة للسكان بريمو مادرا وعن منظمة اليونيسيف الدكتورة نزهة اشارا خلالها إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للمواليد الخدج الذي يُحتفل به كل عام في جميع انحاء العالم .
وأشارا إلى العبء الكبير الذي تسببه الولادة المبكرة من وفاة وعجز ومعاناة ، مؤكدين أهمية التركيز على الوقاية وكيفية زيادة فرص بقاء الأطفال الخدج على قيد الحياة.
وأكدا ضرورة تكاف جهود الجميع في العناية بالأطفال الخدج خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن ومنع الولادات المبكرة وأنقاذ حياة الأطفال الخدج .
كما اكد استعداد الصندوق واليونيسيف تنفيذ التدخلات التي من شأنها تساعد على تحسين الصحة الإنجابية وصحة الأمها والأطفال في اليمن .
حضر الاحتفال مستشار وزير الصحة العامة والسكان اسماعيل العلفي ومدراء مكاتب الصحة ومدراء البرامج بالوزارة وعدد من الأطباء والمهتمين بالصحة الإنجابية .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)