shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 35مليون ريال لمجمع تربوي هو الوحيد على مستوى المحافظة إلا انه مغلق 
35مدرسة و 21وحدة صحية مشاريع جديدة موزعة على قرى المديرية

الجمعة, 17-ديسمبر-2010
صنعاء نيوز -
350مليون ريال لمجمع تربوي هو الوحيد على مستوى المحافظة إلا انه مغلق
35مدرسة و 21وحدة صحية مشاريع جديدة موزعة على قرى المديرية

مديرية رحبة بمحافظة مأرب تعد من أخصب المديريات لأنها تقع على أشهر وديان المحافظة الزراعية (وادي ذنة) يحدها من جهة الشرق ماهلية وحريب ومن جهة الجنوب مديريات قيفة بمحافظة البيضاء ومن الغرب مديرية بني ضبيان بمحافظة صنعاء والجوبة وجبل مراد من جهة الشمال وتقع المديرة على وادي سبأ الشهير المؤدي الى وادي ذنه المصب الرئيسي لسد مارب وكانت في تضم جبل مراد قبل ان يستقل مديرية.. تتجمع المياه في واديين شهيرين وادي السريين ونبعه ووادى سبا رحبه ويلتقيان في لفج نبعه, وتبلغ مساحة المديرية نحو 1320كيلو متر مربع يسكنها نحو 12ألف نسمة يعتمد سكانها على زراعة (الحمضيات والطماطم والمنجا) إلتي تملى الأسواق اليمنية إلى جانب الذرة الرفيعة ولكون المديرية تقع على وادي ذنة الشهير والذي يعتبر ملقا (مصب ) مائي تتجمع فيه مياه الأمطار من إب وذمار وصنعاء ورداع والبيضاء وتتجمع المياه في واديين شهيرين وادي مضعة ووادي رحبة تتجمع المياه فيهما تنصب في وادي ذنة لتغذية سد مارب العظيم.
والزائر لهذه المصبات يشاهد المياه التي تاتي إلى السد وهي ملونة باللون الرمادي وتخص السيول التي تأتي من منطقة السوادية برداع بمحافظة البيضاء وسيول تأتي من ذمار وصنعاء وتحمل اللون الأحمر ملون بلون التربة وتلتقي السيول في منطقة نفج ضجعة ومركز المديرية وادي رحبة الذي يقع على مساحة 21كيلو متر مربع. كما تشتهر المديرية بتقديمها لأبطال ثورتي سبتمبر وأكتوبر حيث رفدت بعدد من الشهداء أمثال الشهيد البطل على ناصر القردعي والشهيد احمد ناصر القردعي والشهيد ناصر صالح العقال والشهيد محمد صالح القردعي من أبطال ثورتي 1948م و1962م ممن ارسوا النظام الجمهوري .
الأسر تلتقي الأخ العقيد محمد حسين القردعي - مدير عام مديرية رحبة، ورئيس المجلس المحلي بالمديرية في محافظة مأرب، ليجيب على التساؤلات التالية :

صنعاء نيوز عبد الواحد البحري

سمعنا عن وجود مدارس حديثة في المديرية تمويل محلي ومركزي ماعددها؟
يوجد عشر مدارس ثانوية في المديرية موزعات على مستوى قرى وعزل المديرية وبوجود المجمع التعليمي في مركز المديرية وتوفر السكن الداخلي للطلاب سيكون حلينا مشاكل كثيرة من نقص المعلمين خاصة للمرحلة الثانوية مع أننا وضعنا رسوم رمزية لاتتعدى ألف ريال على كل طالب يسكن في المجمع إلى جانب الدعم الذي سيقدم ولكن لم نجد الدعم والتمويل فاضطرنا ذلك لإغلاق المجمع علما أنه جاهز ومهيأ للدراسة.
معونة امريكية
ما عدد المشاريع المتعثرة في المديرية؟
مدرستين بوادي اللب و ألفا وتم استكمال تلك المدرستين عن طريق المعونة الأمريكية وبقية المشاريع التي كانت متعثرة حلت في الحقيقة قبل سنوات في عهد المحافظ السابق عارف الزوكا 35مدرسة بالإضافة إلى 21وحدة صحية حيث تبنى استكمال هذه المشاريع من خلال عرضها على مجلس الوزراء وحلها وفي عهده احتلت مشاكل المديرية بالكامل ولم يتبقى أي مشروع متعثر حينها.

ثلاث مناطق
مجمع تعليمي للذكور أين الإناث من اهتمامه المديرية؟
وزعنا الثانويان إلى ثلاث مناطق في مركز المديرية مدرسة للفتيات بناها الصندوق الاجتماعي وهي الوحيدة ثانوية في مركز المديرية إلى جانب الثلاث المناطق في بقفة ومنطقة في النجد وأخرى في وادي أللفج هذه مدارس للفتيات وبالنسبة لعدد الطالبات قليل ويفترض ان يجتعن الطالبات في مجمع واحد حتى نتمكن من توفير احتياجاتهن من المعلمين وغيره من المستلزمات الدراسية مثل المعامل والوسائل ..
أحيانا يصل عدد الطالبات في الشعبة الواحدة (5-8طالبات) فقط وهنا تبرز مشكلة توفير كادر تعليمي لمختلف المواد الدراسية .

- أسمع ان المجمع جاهز لاستقبال الطلاب ولكنه مغلق ؟
في الحقيقة هذا الكلام صحيح والسبب يرجع الى عدم الاهتمام الرسمى بمثل هذا الصرح العلمي من قبل قيادة المحافظة ممثله بالأخ المحافظ ومدير عام مكتب التربية حتى أنهم لم يكلفوا أنفسهم بافتتاحه او زيارته بسبب مسئوليتهم في حسن اختيار ادارة ذات كفاءة عالية ومؤهله او اصدار قرار شجاع بضم المدارس الثانوية القريبة منه وليس ذلك فحسب وإنما تم شطب بند التغذية الخاص بالطلاب من موازنة عام 2009م علما أن الذي كان معتمد مبلغ سنوي(450 ألف ريال) بتوجيه مباشر من الأخ عارف الزوكا المحافظ السابق حيث كان يشرف أشراف مباشر على البناء والتشييد.
لم يتوفر الكادر التربوي المناسب للمجمع وأيضا الوسائل التعليمية ولهذا أغلق المجمع بحجة لماذا مجمع تعليمي بمديرية رحبة علما ان المجمع سيستفيد منه الاف الطلاب من مديريات مجاورة لرحبة انه المجمع الوحيد على مستوى مديريات المحافظة وهناك تجاهل متعمد لهذا الصرح العلمي من قبل البعض ..
ولازال الدينا امل في المحافظ الزايدي بوضع هذا المجمع بين الاعتبار وان يشرف علية إشراف مباشر ويختار إداره محايدة ذات كفاءة .
نسمع عن مشاريع بتمويل سعودي وايضا بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية؟
صحيح هناك مشاريع بتمويل سعودي وهناك 7وحدات صحية ومركز صحي ومستشفى ريفي بتمويل من السلطة المحلية معتدات ماليا و4وحدات شبه جاهزات و3مدارس وساقيتين نموذجية بتمويل من الاشغال العامة, والمشاريع التي يمولها الصندوق الاجتماعي للتنمية -طريق البداه آل شداد ومدرسة للبنات.

- ماهي علاقتكم بقيادة المحافظة؟
علاقة جيدة وتواصل مستمر مع الأخ المحافظ من الشخصيات المتعاونة والمتجاوبة في الحقيق, ولكنه بحاجة إلى دعم وتمويل مركزي لبعض المشاريع الهامة والإستراتيجية المتعثرة.
ونحن نتمنى ان تنال المحافظة وليس المديرية فقط حقها من الاهتمام والرعاية وزيادة الدعم المركزي لإستكمال المشاريع المتعثرة وهي كثيرة وعدم تسوية مأرب بالمحافظات الكبيرة الأكثر إيرادا وتشجيع التعليم وتوفير المنح الدراسية على حساب الشركات الأجنبية العاملة في المحافظة لتأهيل أبنا مأرب.
- ما تقييمكم للمؤتمرات المحلية التي تعقدها وزارة الآدارة المحلية ؟
حقيقة هذه المؤتمرات مهمة جدا ولكن المطلوب وضع خصوصية لكل محافظة من حيث عمل دراسة لوضع المحافظة وتقييم تجربة المجالس المحلية من حيث النجاح والفشل حيث وهناك عوائق قد تجهض تجربة المجالس المحلية إذا لم توجد لها حلول منها مشكلة الثأر..!
من وجهة نظري أر اء ان يتم عمل ميثاق شرف بين أبناء المحافظة على مختلف قبائلهم على اعتبار ان المسئولين بالمحافظة من أكبرهم إلى أصغرهم وفي جميع المكاتب كونهم أبناء الدولة لايتحملون أخطاء الأخرين حتى تنتهي فترة عملهم.
- ماذا ينقص مديرية رحبة؟
ينقص مديرية رحبة التالي : مجمع حكومي – ومركز للامومة والطفولة – وسرعة تنفيذ مشروع الكهرباء –ومركز لمكافحة الملا رياء.
متى يجتمع المجلس المحلي في المديرية ؟
يجتمع المجلس بصفة دورية كل 3أشهر ولكن نعاني من عدم الالتزام والدوام بصفة مستمرة لعدم وجود مجمع حكومي طبعا يضم المكاتب التنفيذية حتى يتمكن من الدوام بصفة مستمره كون الأخوة مدراء المكاتب وأعضاء الهيئة الادارية يحرجون لعدم وجود سكن لائق في المديرية وحين يحضرون للاجتماع او العمل يبقون في ضيافة المواطنين وهذا يسبب لهم إحراج شديد.
- ماذا عن الثارات في مديرية رحبة؟
- لاتوجد وهذا بفضل الله ورعايته ولما يتمتع به أبناء هذه المديرية ووجهائها من العلم والفهم والتنوير ولكن هناك ثارات على مستوى مديريات المحافظة وهناك اهتمام من القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ رئيس الجمهورية لحل هذه المشاكل عن طريق تشكيل لجان من المواطنين والشرفاء وعمل توعية للناس وحصر قضايا الثأر وأسبابها وحلولها.
أهم المعوقات التي تواجه قيادة المديرية:
قلة النفقات التشغيلية للإدارة المحلية أسوة بمديرات الجمهورية حيث لا يتجاوز الاعتماد أكثر من 113000شهريا .
نطالب بزيادة الدعم المركزي وتوفير الرصيد النقدي حيث ولم نبلغ أحدا لأن الربع ألأول من الدعم المركزي وباقي الربع الثاني والثالث والرابع , واشرف على الانتهاء, كما أن المديرية بأمس الحاجة لإنشاء جسر بطول 250 متر يربط مركز المديرية والعزل المجاورة أثناء نزول السيول في الأودية لأن ذلك يتسبب في عزل قرى المديرية عن بعضها لأيام, كما نطالب وزارة الزراعة ومشروع الحفاظ على التربة والمياه الجوفية بتنفيذ مشروع تهذيب وادي رحبة الزراعي بموجب الدراسة التي نفذت, كا ننتظر لما ستقدمه الكهرباء وبقطاع الريف بإلزام المقاول بسرعة تنفيذ أعمال الشبكة لمديرة رحبة حيث والمشروع قيد التنفيذ.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)