shopify site analytics
عجلة طائرة اليمنية لم تفتح بعدن كادت ان تقع كارثة - انشطة بحثية زراعية في مديرية بني الحارث - 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح - مصطفى بكري يكشف سرا عن سيارات العرجاني - لماذا لم يلق الأسد كلمة في قمة المنامة؟ - الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان - تحذير بوتين للغرب يثير هلع الامريكان - القدوة يكتب: الاحتلال وسجله المروع في تهجير الشعب الفلسطيني - حشود مليونية بالعاصمة صنعاء في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء" - صلح قبلي ينجح في إنهاء قضية قتل بين آل ناجي وآل القضايا من بني حشيش في صنعاء -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - إلغاء اجتثاث المطلق وزميليْه يأتي وسط أنباء عن قرب إعلان الحكومة الجديدة (رويترز-أرشيف)

السبت, 18-ديسمبر-2010
صنعاء نيوز -
إلغاء اجتثاث المطلق وزميليْه يأتي وسط أنباء عن قرب إعلان الحكومة الجديدة (رويترز-أرشيف)

ألغى مجلس النواب العراقي قرارات الاجتثاث عن ثلاثة من القياديين في قائمة العراقية، وهم صالح المطلق وظافر العاني وجمال الكربولي.

وقال مصدر في البرلمان إن القرار اتخذ بأغلبية الحاضرين. وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً للاتفاقات التي عقدتها الكتل السياسية في إطار مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني.

وسيمكن إلغاء اجتثاث القياديين الثلاثة من تقلد مناصب في الحكومة الجديدة المتوقع إعلانها هذا الأسبوع.

وفي الأثناء، قال مصدر في البرلمان العراقي إن رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي قدم طلبا رسميا إلى مجلس النواب لعقد جلسة للمجلس يوم الاثنين سيقدم خلالها تشكيلته الوزارية.

وتنتهي المهلة الدستورية لتشكيل الحكومة -ومدتها ثلاثون يوما- في الـ24 من الشهر الجاري.

وعلى صعيد متصل، قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي إن مشاركته في الحكومة لن تكون من أجل المشاركة فقط، بل يجب أن تحقق مبدأ الشراكة في عملية اتخاذ القرار السياسي.

وقال علاوي إن مشاركته في الحكومة لا يمكن اعتبارها حتى الآن أمرا واقعا، لكنه قال إن "الرغبة موجودة في أن نكون شركاء ولسنا مشاركين".

وفي نفس السياق قال مسؤولون عراقيون بارزن إن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني سيحتفظ بمنصبه وزيرا للنفط في حكومة العراق الجديدة.

وكان المالكي قد اقترح على الشهرستاني منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، إلا أنه فضل البقاء وزيرا للنفط لاعتقاده أن المنصب المقترح لا يمنحه "نفوذا كافيا".

ولم تشكل حكومة في العراق طوال ما يزيد على تسعة أشهر منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في مارس/آذار الماضي.

وتوافقت الكتل السياسية العراقية في البلاد الشهر الماضي على اتفاق لتوزيع المناصب الحكومية الرئيسية.
المصدر: وكالات
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)