shopify site analytics
بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
السيسي الذي تعتبره تل أبيب هديّةً لشعب إسرائيل يوافق على قيام طائرات الدولة العبريّة بشنّ أكثر من مائة هجومٍ ضدّ الإرهابيين بسيناء

الأحد, 04-فبراير-2018
صنعاء نيوز -

السيسي الذي تعتبره تل أبيب هديّةً لشعب إسرائيل يوافق على قيام طائرات الدولة العبريّة بشنّ أكثر من مائة هجومٍ ضدّ الإرهابيين بسيناء خلال عامين


الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
ليس سرًا أنّ العلاقات الإسرائيليّة المصريّة تمُرّ في شهر عسل، فعلى سبيل الذكر لا الحصر، قال الجنرال الإسرائيليّ المُتقاعد، الذي كان ناطقًا بلسان جيش الاحتلال، آفي بنياهو، قال في صحيفة (معاريف) العبريّة، إنّ السيسي هدية شعب مصر لإسرائيل، لافتًا إلى أنّ تصدّيه للديمقراطية في مصر ضمن استقرار المنطقة، وهذه مصلحة إستراتيجيّة للدولة العبريّة.
أمّا الباحث في مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ، أوفير فنتور، فقال إنّ تل أبيب حققت إنجازًا كبيرًا بصعود السيسي، لافتًا إلى أنّ هذا الإنجاز تمثل في تقليص مكانة القضية الفلسطينيّة والحدّ من مكانتها في الجدل العربيّ العّام، مشيرًا إلى أنّ السيسي حرص على التقليل من شأن الموضوع الفلسطينيّ بحجة الاهتمام بالشأن المصريّ الخّاص.
وشدد فنتور على أنّ إسرائيل استفادت من الحرب التي شنّها السيسي على جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس، علاوة على استفادتها من حرص القاهرة على تعميق التعاون الاقتصاديّ وتكريس التطبيع السياسيّ والثقافيّ.
في هذا المناخ، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز″ الأمريكيّة النقاب عن قيام الطائرات الإسرائيليّة بشنّ غاراتٍ جويّةٍ على سيناء لضرب مواقع الإرهابيين بعلم القاهرة، وموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقالت الصحيفة، التي نشرت (هآرتس) العبريّة اليوم الأحد ما أوردته، إنّ الإرهابيين في شمال سيناء قتلوا مئات الجنود وضباط الشرطة، وبدأوا في إقامة نقاط تفتيش، وفي أواخر 2015، أعلنوا مسؤوليتهم عن إسقاط طائرة ركاب روسية.
وأضافت، ورغم جهود الدولة المصرية للقضاء على الإرهابيين، إلّا أنّها فشلت بشكلٍ كبيرٍ، الأمر الذي دفع إسرائيل، التي تشعر بالخوف إزاء التهديد بجوار حدودها، للتحرك. وتابعت، على مدى أكثر من عامين قامت طائرات بدون طيار إسرائيلية، وطائرات هليكوبتر، ومقاتلات بغارات جوية سرية، بلغت أكثر من 100 غارة داخل مصر، وفي كثير من الأحيان أكثر من مرة في الأسبوع، وبموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأوضحت الصحيفة، أنّ التعاون الملحوظ بين إسرائيل ومصر يمُرّ مرحلةً جديدةً في تطور علاقتهما، وبعد عداء في ثلاث حروب، ثم خصوم في سلام غير مستقر، أصبحت مصر وإسرائيل الآن حلفاء سريين في حرب سرية ضد عدو مشترك.
وبالنسبة للقاهرة، ساعد التدخل الإسرائيليّ، الجيش المصريّ على استعادة تواجده في معركته التي دامت خمس سنوات تقريبًا ضدّ المسلحين، وبالنسبة لإسرائيل، عززت الغارات أمن حدودها واستقرار جارتها.
وشددت الصحيفة على أنّ تعاون القاهرة وتل أبيب في شمال سيناء، هو الدليل الأكثر دراماتيكية على أنّ سياسة المنطقة تعاد تشكيلها بهدوء، فقد جلب أعداء مشتركون مثل داعش وإيران بهدوء قادة العديد من الدول العربية إلى مواءمة متزايدة مع إسرائيل، حتى مع استمرار مسؤوليهم ووسائل الإعلام في معاداة الدولة العبريّة بشكلٍ علنيٍّ
ويقول مسؤولون أمريكيون إنّ الغارات الجوية الإسرائيلية لعبت دورًا حاسمًا في تمكين القوات المصرية من الحصول على اليد العليا ضدّ المسلحين، لكن الدور الإسرائيليّ يتسبب بعواقب غير متوقعة بالنسبة للمنطقة، بما في ذلك مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.
وأكد سبعة مسؤولين بريطانيين وأمريكيين سابقين الهجمات الإسرائيلية داخل مصر، وكلهم يتحدثون بشرط عدم الكشف عن هويته لأنها معلومات سرية. ورفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي والمصري التعليق، بحسب الصحيفة.
وبحسب الصحيفة، سعى الجيران لإخفاء دور إسرائيل في الغارات خوفًا من رد فعل عنيف داخل مصر حيث يواصل المسؤولون الحكوميون ووسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة، التحدث عن إسرائيل أنها العدو، وتعهد بدعم القضية الفلسطينية.
وعن كيفية إخفاء الدور الإسرائيلي في سيناء، قالت الصحيفة، إنّ الطائرات الإسرائيلية تغطي أعلامها، وتحدث بعض المسؤولين الأمريكيين أنّ العمليات الإسرائيلية تعطي انطباعًا بأنهم موجودون داخل مصر.
وفي إسرائيل، تقيد الرقابة العسكرية الحديث عن الغارات الجوية، ومن غير الواضح ما إذا كانت القوات الإسرائيلية أوْ القوات الخاصة توجد داخل الحدود المصرية، أم لا.
ويقول مسؤولون أمريكيون إنّ الرئيس السيسي يسعى لإخفاء الضربات عن جميع الدوائر، ولكن هناك دائرة محدودة من الضباط العسكريين والاستخباراتيين يعلمون بها، وأعلنت الحكومة المصرية شمال سيناء منطقة عسكرية مغلقة، ومنع الصحفيين من جمع المعلومات.
ورغم الرقابة العسكرية الإسرائيلية التي تمنع نشر الإخبار عن هذه الضربات، إلّا أنّ شبكة “بلومبرغ” الإخباريّة الأمريكيّة نقلت عام 2016، عن مسؤول إسرائيلي سابق لم يذكر اسمه، قوله: إنّ هناك غارات إسرائيلية داخل مصر.
وبحسب الصحيفة، داخل الحكومة الأمريكية، أمر الغارات الإسرائيلية في سيناء معروف على نطاق واسع، حتى أنّ الدبلوماسيين ومسؤولي الاستخبارات ناقشوها في جلساتٍ مغلقةٍ مع أعضاء في الكونجرس، الذين أيدوا التعاون المصري الإسرائيلي الوثيق في سيناء.
وفى مقابلة هاتفية مع الصحيفة، رفض السناتور بنيامين كاردين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، مناقشة تفاصيل العمليات العسكرية الإسرائيلية في مصر، إلّا أنّه قال إنّ إسرائيل تحب الخير لجيرانها، وتابع قائلاً: إنّ الدولة العبريّة لا تريد الأشياء السيئة التي تحدث في سيناء المصرية الوصول لإسرائيل، لافتًا إلى أنّ الجهود المصرية لإخفاء دور إسرائيل من مواطنيها ليست ظاهرةً جديدةً، على حدّ قوله.
ونظرًا لاعتماد مصر على الجيش الإسرائيليّ، فإنّ البعض في إسرائيل يطالب المسؤولين المصريين والدبلوماسيين ووسائل الإعلام التي تُسيطر عليها الدولة بالتوقّف ​​عن إدانة الدولة اليهودية، وخاصّةً في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة، كما أكّدت الصحيفة.
راي اليوم
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)