shopify site analytics
زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار - آخر حاخام في مصر يكشف تفاصيل خطيرة - غرامة بالآلاف وحرمان من دخول السعودية لـ10 سنوات للمصريين - الكشف عن جرائم إسرائيلية بشعة ضد المصريين في رفح - تسارع في الأحداث بعد موافقة تل أبيب على خطة العملية - سبب غريب وراء تدهور حالة لاعبي الاتحاد السعودي البدنية - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الجبير يدافع عن ممارسات التحالف في اليمن ويعلن رفض السعودية لاقتراح الشيخ تميم لإنشاء تحالف امني على غرار الاتحاد الاوروبي

الثلاثاء, 20-فبراير-2018
صنعاء نيوز -
الجبير يجدد هجومه على قطر ويدافع عن ممارسات التحالف في اليمن ويعلن رفض السعودية لاقتراح الشيخ تميم لإنشاء تحالف امني على غرار الاتحاد الاوروبي


فيينا ـ الاناضول: جدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الإثنين، هجومه على قطر، ودافع عن ممارسات التحالف العربي، بقيادة بلاده، في اليمن.
وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.
وخلال مؤتمر صحفي مع نظيرته النمساوية، كارين كنيسل، في فيينا، قال الجبير: “لدينا مشكلة مع قطر، وإلى الآن لم تغير قطر سلوكها.. على قطر أن توقف تمويلها ودعمها للإرهاب، فهم ينشرون أيدلوجيا الكراهية والإرهاب، ويفعلون ذلك في عدد من الدول”.
وأردف: “إذا فعلت ذلك، وأوقفت دعمهما للإرهاب، فسنكون مستعدين لاستئناف العلاقة الطبيعية معها”.
ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 تقود السعودية تحالف عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، المتهمين بتلقي دعم إيراني.
وردا على انتقادات حقوقية توجه إلى ممارسات هذا التحالف في اليمن، قال الجبير: “نبذل قصارى جهدنا لتحقيق تقدم في اليمن”.
وأردف: “أعلنا عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن، ونعمل على فتح كل الموانئ”.
وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية، وبات أغلب سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.
وتابع الجبير: “اليمن جار لنا، ونعمل على تحسن وضعه، وندعم مهمة المبعوث الأممي في اليمن”.
واعتبر أنه “يجب تحميل مسؤولية الانتهاكات للحوثيين في تجنيد الأطفال واستهداف المدنيين، واقتراف العديد من الانتهاكات وإطلاق صواريخ باليتسية على السعودية، فيما يعد انتهاكا للقرارت الدولية وانتهاكا لسيادتنا”.
كما أكد الجبير، عدم اهتمام بلاده باقتراح قطري إنشاء تحالف أمني على غرار الاتحاد الأوروبي.
قال عادل الجبير على هامش اجتماع مع نظيره النمساوي “لدينا بالفعل هيكل قائم” في إشارة إلى مجلس التعاون الخليجي، حسب “رويترز”.
وأضاف أنه يأمل أن يفعل القطريون “الصواب ويوقفوا دعمهم للإرهاب، مؤكدا أنهم إذا فعلوا ذلك “سيكون مرحبا بهم في مجلس التعاون الخليجي”.
وكان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اقتراح إبرام اتفاق أمني على غرار الاتحاد الأوروبي، داعيا المجتمع الدولي للضغط على الدول المعنية لتحقيق الأمر.
ولا تزال هناك مقاطعة مفروضة على قطر من قبل دول خليجية بالإضافة إلى مصر، حيث تتهم الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب في المنطقة.
راي اليوم
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)