shopify site analytics
التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي - الهجوم الصاروخي لكتائب القسام “المدمر” - السيول تغلق مدارس في محافظة شبوة وسط مطالبات بالحماية - مقتل المقاتل اليمني في صفوف الجيش الروسي في معارك الشرف ضد العصابات الأوكرانية - افتتاح سوق الخمسين المركزي - جامعة سباء تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل - ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع -
ابحث عن:



الخميس, 23-ديسمبر-2010
صنعاء نيوز/ عبدالخالق البحري -

بمشاركة 80كادراً من محافظة الجوف:
دورة تدريبية في مجال الترصد لمرض الحصبة بصنعاء

ـ بدأت اليوم في مقر البرنامج الوطني للتحصين الصحي الموسع بأمانة العاصمة فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالترصد الوبائي لمرض الحصبة على مستوى العاملين الصحيين وضباط الترصد والمخبريين والأطباء من عموم مديريات محافظة الجوف والتي تنظمها وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع الرعاية الصحية الأولية بالتنسيق والتعاون مع منظمة الصحة العالمية..
وفي افتتاح فعاليات الدورة أكد الدكتور/عبدالحكيم النهاري نائب مدير عام البرنامج الوطني للتحصين الصحي الموسع في كلمته إلى أهمية الدورة في تزويد القائمين على الترصد والعاملين الصحيين في كل المستويات بالإرشادات حول أفضل أساليب الترصد لمرض الحصبة، وكيفية تنفيذ الدورات التدريبية والتنويرية لكافة العاملين الصحية.
وأشار الدكتور النهاري إلى أن الوفيات الناجمة عن الحصبة في اليمن تصل إلى 12% من إجمالي الأطفال دون الخامسة من العمر وبذلك تعتبر الحصبة السبب الرابع للوفيات، إذ تقدر منظمة الصحة العالمية إصابات الحصبة في اليمن قبل تنفيذ الحملة بحوالي 5000حالة.
وأضاف نائب المدير أن الحصبة تعتبر احد أهم أسباب الوفيات عند الأطفال على الرغم من وجود لقاح فعال منذ أكثر من 40 سنة، وتتسبب الحسبة في إصابة 30مليون نسمة في العام 2001م أدت إلى وفان 750ألف حالة، كما انخفضت نسبة الوفيات إلى اقل من نصف مليون في العام2004م بسبب الحملات المتعاقبة في مختلف دول العالم، كما إن 99% من المرض يتركز في دول العالم الثالث.
من جانبه أشار الأخ/توفيق قائد عبدالله منسق الدورة والمشرف المركز بأن الدورة تستهدف 80كادراً يمثلون مختلف الفئات الطبية بمحافظة الجوف، حيث تهدف الدورة إلى وضع آلية لتفعيل وتحسين نظام الترصد الوبائي من حيث الدقة والتقصي لجميع الحالات في عموم مديريات المحافظة..
وأضاف منسق الدورة بأنه سيتم تدريب المشاركين على طرق وأساليب التعامل مع الحالات المشتبهة من حيث جمع العينات اللازمة للفحص المخبري وكيفية تعبئة الاستمارات الخاصة بمجالات التقصي.. وسيقوم بعملية التدريب وإلقاء المحاضرات التطبيقية والنظرية كل من الدكتورة/ غادة شوقي الهبوب نائبة مدير برنامج التحصين الصحي المسئول الفني والدكتورة/ ابتسام العريشي مشرفة مركزية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)