shopify site analytics
انطلاق بطولة الجمهورية "طوفان الاقصى" - محافظ شبوة اللواء العولقي يعزي في وفاة الشيخ سعيد الذنابة بن نمران المرادي - الشيخ منقذة البرلماني المحنك ورجل السمات الانسانية والخيرية...!! - القدوة يكتب: غزة تعيش كارثةً صحية غيرَ مسبوقة - بنك اليمن الدولي ينفي اشاعات أفلاسه - المواصفات تعلن عن وصول أحدث أجهزة فحص وتحليل الذهب - هانم داود تكتب: رضوى عاشور - الحردول يكتب : منير الحردول - قيادي في الحراك الجنوبي يتلقي تهديد بالتصفية الجسدية - المنشد المجاهد عدي السفياني الليث اليماني في محراب الذود عن الوطن -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
عقد اجتماع اللجنة العليا الروسية الفلسطينية , اليوم الاربعاء , في العاصمة الروسية موسكو , برئاسة الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية مفوض العلاقات الدولية عن الجانب الفلسطيني ,

الخميس, 23-ديسمبر-2010
صنعاءنيوز -


شعث من موسكو :الموقف الروسي متطابق مع مواقفنا وخياراتنا السياسية والاستراتيجية


عقد اجتماع اللجنة العليا الروسية الفلسطينية , اليوم الاربعاء , في العاصمة الروسية موسكو , برئاسة الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية مفوض العلاقات الدولية عن الجانب الفلسطيني ,وسلطانوف نائب وزير الخارجية عن الجانب الروسي ,بحضور اعضاء وفد حركة فتح , ورئيس دائرة الشرق الاوسط ,ومسؤول عملية السلام في الخارجية الروسية .

وناقش الاجتماع موقف القيادة الفلسطينية من ملف المفاوضات والبدائل الاستراتيجية الفلسطينية والدور الروسي المستقبلي في عملية السلام في المنطقة .

وقد اتفق الطرفان على تنظيم ورشة عمل روسية فلسطينية مشتركة , تعقد في مدينة رام الله , لبحث الخيارات الاستراتيجية الفلسطينية خلال الفترة القادمة وسبل دعمها روسيا .

كما اتفق على قيام روسيا بالضغط لاصدار بيان شديد اللهجة من قبل اللجنة الرباعية الدولية , بخصوص التجاوزات الاسرائيلية , وخاصة ما يتعلق بالاستيطان وتهويد القدس وحصار قطاع غزة ,اضافة الى عقد مؤتمر تحضيري لمؤتمر السلام الدولي والذي تنوي موسكو استضافته .

وتمخض عن الاجتماع الاتفاق على قيام روسيا باصدار بيان سياسي تؤكد من خلاله على مواقفها وتأييدها التوجه الفلسطيني بالذهاب الى مجلس الامن الدولي , وتجديد اعترافها بالدولة الفلسطينية المعلنة في الجزائر عام 1988 , ودعم مساعي القيادة الفلسطينية ,وشجب سياسات اسرائيل المتعلقة بالاستيطان وتهويد القدس وحصار غزة .

واكد الجانب الروسي خلال الاجتماع ان السفارة الفلسطينية التي يتم بناءها في موسكو بدعم روسي وسيتم افتتاحها بداية العام المقبل تاكيدا وتتويجا لاعترافهم بالدولة الفلسطينية المستقلة .

كما ناقش الطرفان زيارة الرئيس الروسي ميدفيدف الى رام الله منتصف الشهر المقبل , والتي سيتم خلالها توقيع الرئيس محمود عباس ونظيره الروسي ,على اتفاقيات ثنائية في مجالات التعاون الاقتصادي والثقافي والتعليمي والرياضي .

وتم بحث موضوع الحصار المفروض على قطاع غزة , والمساعي لانهاء الانقسام الفلسطيني ,والدور الروسي في المحافل الدولية لكسر الحصار الجائر المفروض على الشعب الفلسطيني في القطاع, والضغط على حماس للتوقيع الى الورقة المصرية والذهاب للمصالحة والوحدة الوطنية .

كما تم بحث ملف الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية , حيث اكد الجانب الروسي دعمهم التام لاطلاق سراح جميع الاسرى ومن بينهم القائد مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح , موجهين التحية له في معتقلات الاحتلال من خلال زوجته فدوى البرغوثي عضو الوفد .

وفي القضايا الثنائية ناقش الطرفان التعاون الثقافي حيث تم الاتفاق على تنظيم اسبوع ثقافي متبادل في موسكو وبيت لحم , وتحسين اوضاع الطلبة الفلسطينيين المبتعثيين للدراسة في روسيا , وتطوير العلاقة الاقتصادية وتفعيل لجنة رجال الاعمال الروسية الفلسطينية , والبدء فورا في تنفيذ مشروعات مشتركة , اضافة الى تطوير قطاع السياحة وزيادة نسبة السياحة الروسية والتي تشكل 40% من مجمل السياحة في بيت لحم , وفتح مكاتب سياحية في فلسطين .

وطالب وفد حركة فتح باعفاء الفلسطينيين من تاشيرات الدخول لروسيا , وارسال بعثات طبية روسية متخصصة الى فلسطين , والاسراع في بناء المركز الثقافي الروسي في بيت لحم واريحا .

وثمن الوفد الدعم الروسي للسلطة الوطنية والشعب الفلسطيني , واقرار القيادة الروسية تقديم مساعدة مالية للسلطة بقيمة عشر مليون دولار تقدم لها خلال الايام القادمة .

.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)