shopify site analytics
قيادة محافظة صعدة ، بدءاً من أصغر مدير معني ووصولاً إلى المحافظ .. - هاليفي: إطلاق إيران الصواريخ على إسرائيل سيقابل برد - وفاة أربعة أشخاص وإصابة اثنين آخرين في حادث مروري بالحديدة - أهلي صنعاء يرد على معاذ الخميسي - زيارة عيدية لمُنتسبي جمعية عتمة التعاونية الزراعية بمديرية عتمة - لقي سبعه اشخاص حتفهم اليوم بذمار - توفي 10اشخاص بينهم 4 نساء في 23 حادثا مروريا بذمار - العلم للجميع - دمشق: ضربات إيران لأهداف عسكرية إسرائيلية "حق في الدفاع عن النفس - ‏مرةً أخرى يرتكب النظام في ‎الأردن خطأ استراتيجي للأسف -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - فلاح الخالدي
إن ما يمر به عراقنا الجريح من عوز وحرمان لبعض شرائح المجتمع , جعلت من الناس الفقراء الذين لايملكون أرضاً في بلدهم

السبت, 24-مارس-2018
صنعاء نيوز/فلاح الخالدي -

إن ما يمر به عراقنا الجريح من عوز وحرمان لبعض شرائح المجتمع , جعلت من الناس الفقراء الذين لايملكون أرضاً في بلدهم تأويهم هم وعيالهم أو تمكنهم من استئجار بيت لعوائلهم , اضطر بعض المواطنين إلى استغلال بعض الأراضي والمتنزهات والدوائر الحكومية الشاغرة لعمل منها بيتاً صغيراً يأويهم , ما جعلهم عرضة للمسائلة من قبل دوائر الدولة أو بعض أجهزتها متحججين أنهم تجاوزوا على أملاك الدولة التي هي بالأصل أملاك المواطنين المحرومين , وكلفت بعض الدوائر مندوبين نيابة عنهم ليقيموا تلك الدعاوى ضد المواطنين المتجاوزين , ومنهم من تقدم إلى المرجعية العليا بإستفتاء ليعرف تكليفه الشرعي تجاه هذه القضية .
ففي إستفتاء قدم إلى المرجع السيد الصرخي من بعض المتصدين لتلك الدعوى المقامة ضد المواطنين المتجاوزين على أراضي الدولة , وهذا نصه ...
((الساكنون في أراضي الدولة
سماحة المرجع المحقق الأستاذ السيد الحسني
سلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا موظف تخصص قانون كلفت من قبل دائرتي بإقامة و تحريك الشكاوى الجزائية ضد المواطنين و الدوائر الأخرى المتجاوزين على الدور و الأراضي التابعة إلى دائرتي و إن مثل هكذا شكاوى أمام المحاكم تقتضي إصدار أمر بإلقاء القبض على المتهم المدني و توقيفه ثم إطلاق سراحه بكفالة ثم إلزامه بتسليم الدار أو الأرض المتجاوز عليها إلى دائرة موكلي خالية من الشواغل و إخلاء المكان .
سيدي المرجع هل مثل هكذا تكليف مسموح به شرعًا ؟ لأن أكثر الدعاوى تكون ضد المواطنين المتجاوزين وهم عراقيون لكنهم مجرمون بحكم القانون و إن التغاضي عنهم يعرضني للمساءلة القانونية وإلحاق الضرر بي ، أفتونا مأجورين.
بسمه تعالى :
عليك الابتعاد جدًا عمّا يمسّ حياة الناس وضرورات حياتهم من مسكن وملبس ومأكل، بل عليك تقديم النصح والمساعدة ولو مواساتهم بالكلمة الطيبة والدعاء لهم، والله الموفق.
(( شذرات من فتاوى المرجع الأستاذ الصرخي)).)) انتهى كلام السيد الأستاذ.
للإطلاع على فتاوى المرجع الأستاذ الصرخي( دام ظله ) على الرابط التالي :
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)