shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - رحبت كوريا الجنوبية واليابان، اليوم السبت، بإعلان بيونغ يانغ وقف التجارب النووية والصاروخية.

السبت, 21-أبريل-2018
صنعاء نيوز -

رحبت كوريا الجنوبية واليابان، اليوم السبت، بإعلان بيونغ يانغ وقف التجارب النووية والصاروخية.

وجاء في بيان صدر عن إدارة الرئيس الكوري الجنوبي: "إن قرار كوريا الشمالي يشير إلى التقدم الكبير في نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية​​​.. وهذا سيخلق ظروفا إيجابية للغاية لنجاح القمة المرتقبة بين الكوريتين والقمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

وأشار البيان إلى أن كوريا الجنوبية ستبذل قصارى جهدها لإعداد هذه القمة بين الكوريتين التي "يجب أن تمهد الطريق لتحويل شبه الجزيرة الكورية إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية وإحلال السلام الوطيد" في المنطقة.

أما اليابان فرحب رئيس وزرائها، شينزو آبي، بقرار كوريا الشمالية أيضا، واصفا إياه بـ "خطوة كبيرة إلى الأمام". وشدد في الوقت ذاته على أهمية متابعة تنفيذ هذا القرار بحيث "يؤدي إلى تدمير كامل، لا رجعة فيه، للأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية".

من جهته أشار وزير الخارجية الياباني تارو كونو إلى أنه يجب على كوريا الشمالية "استكمال نزع سلاحها النووي بحلول عام 2020 ".

وقال في مقابلة مع صحيفة "نيكي"، يوم الجمعة: "نود أن يتم الاستكمال (نزع السلاح النووي) في ظل إدارة ترامب (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) ومون (رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن) وآبي (رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي)".

وفي غضون ذلك أعلن وزير الدفاع الياباني، إتسونوري أونوديرا، اليوم السبت، أن إعلانات كوريا الشمالية الأخيرة "غير مرضية"، مشيرا إلى أنه لا يرى ضرورة لتخفيف الضغط على بيونغ يانغ.

ونقلت محطة "NHK" اليابانية عن أونوديرا الذي يقوم بزيارة إلى واشنطن، قوله: "إن إعلانات كوريا الشمالية غير مرضية، على وجه الخصوص بالنسبة لليابان، لأنها لم تذكر التخلي عن الصواريخ الباليستية المتوسطة والقصيرة المدى، ولا التخلي عن الأسلحة النووية".

وأضاف: "الوقت ليس مناسبا لتخفيف الضغط على كوريا الشمالية".

وكانت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أعلنت في وقت سابق إن بيونغ يانغ ستتوقف عن إجراء التجارب النووية والصاروخية على الفور، وستهدم موقعا للتجارب النووية بشمال البلاد، سعيا منها لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام فى شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية المركزية ( الشمالية) عن الزعيم كيم جونغ أون أن بلاده لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو تجارب لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات، لأنها استكملت التسلح النووي.

من جانبه رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالخطوة الكورية الشمالية، قائلا إنه يتطلع للقمة المقبلة مع كيم.

المصدر: سبوتنيك + نوفوستي
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)