shopify site analytics
العلمانية بين التيار الإسلامي والتيار الشعبوي في العراق - حنق قبائل الصبيحة وسط حالة توتر في محافظة لحج - نوال السعداوي طبيبة أمراض صدرية، وطبيبة أمراض نفسية، وكاتبه - الحردولي يكتب : تفاهة أكل أموال الناس..إلى متى!! - القدوة يكتب: غزة في ظل الاحتلال الإسرائيلي والخداع الإعلامي - غدا الاربعاء إجازة رسمية بمناسبة العيد الوطني الـ34 للجمهورية اليمنية - الدكتور الروحاني يكتب: الوحدة .. المفترى عليها..!! - التلفزيون الرسمي الإيراني يؤكد وفاة الرئيس رئيسي وعبد اللهيان - من هو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ - الشيخ الريامي صاحب سوق الخمسين للقات بصنعاء: ـ نظافة العاصمة وتحسين -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
نشر موقع ديلي كالر مقالا في 30 ابريل 2018 بقلم وليد فارس تحت عنوان «يجب على الولايات المتحدة وأوروبا

الجمعة, 04-مايو-2018
صنعاء نيوز -


نشر موقع ديلي كالر مقالا في 30 ابريل 2018 بقلم وليد فارس تحت عنوان «يجب على الولايات المتحدة وأوروبا إقناع كل منهما الآخر بمتابعة الأهداف الصحيحة في إيران» وفيما يلي نصه:


أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محادثات مع نظيره الأمريكي في واشنطن الأسبوع الماضي. وتبعته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الوقت الذي يقوم فيه الأوروبيون بجهد أخير لإقناع الرئيس ترامب بالتراجع عن انسحابه المحتمل من الاتفاق النووي الإيراني.
ليس من المستغرب أن العالم يراقب عن كثب هذه المسألة مع اقتراب الموعد النهائي، 12 مايو. ولكن ينبغي أن نشعر بقلق عميق إذا كان مشهد الملف النووي يصرف الانتباه عن الاهتمامات الأوسع المتعلقة بسلوك إيران في المنطقة وحول العالم. هذا أمر من الواضح أن كلا من ماكرون وترامب قد أخذاه على محمل الجد خلال فترة ولايتهما.
بعبارة أخرى، ينبغي لنا جميعًا أن نأمل في أن يتصدى القادة الغربيون للأنشطة الإيرانية التي تهدد العالم ليس فقط بعد خمس أو عشر سنوات من الآن، بل في الوقت الحالي.
ومن بين القادة الأوروبيين، يلفت ماكرون الانتباه إلى الحاجة إلى فرض قيود على برنامج إيران للصواريخ البالستية، الأمر الذي يسهم في عدم الاستقرار الإقليمي. كما كان ماكرون صريحاً أيضاً حول الخطر الذي يشكله النظام الإيراني في سوريا، حيث أنه أكثر مؤيدي بشار الأسد وفاءً له ولعنفه الجماعي ضد الشعب السوري.
وتجدر الإشارة إلى أن كراهية ترامب للاتفاق النووي والتزام ماكرون بمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا تستند بوضوح إلى الفهم الصحيح المشترك لهما بخصوص الجمهورية الإسلامية. بمعنى، يبدو أن كلا الرجلين يدركان أن سلوك إيران لن يتغير بأي طريقة مجدية إلا وأن يتم تغيير الحكومة. لذا، لابد أن تحد المفاوضات النووية من قدرة الحكومة الحالية على تطوير أكثر الأسلحة تدميراً، فإن القضية النووية لن تحل تماماً أبداً طالما استمرت الحكومة في وضع سياسة للأمة الإيرانية.
وفي الوقت نفسه، فإن استمرار التعنت الإيراني الإقليمي يخدم في حماية النظام الكهنوتي، الذي يكمل طموحاته النووية الحربية. وعلى النقيض من ذلك، فإن الجهود المتعددة الأطراف لإخراج إيران من سوريا ومناطق الصراع الإقليمية الأخرى ستضعف النظام وتجبره على مواجهة المشاكل الداخلية، والتي تشمل السكان المضطهدين وحركة الاحتجاج التي ربما تشكل تحديًا أكبر للنظام مما كان يواجهه من قبل.
وتمثل الانتفاضة الإيرانية المحلية أهمية خاصة لماكرون في ضوء حقيقة أن الرئيس الإيراني حسن روحاني اتصل به في 2 يناير / كانون الثاني وحث الحكومة الفرنسية على قمع حركة المعارضة الإيرانية الرئيسية، منظمة مجاهدي خلق الإيرانية (MEK) ، التي لها وجود في فرنسا، وأفادت التقارير أنها لعبت دورا مهما في انتشار الاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية في الأشهر الأخيرة.
بعد أسبوع من هذا النداء، ألقى المرشد الأعلى علي خامنئي باللوم بوضوح على منظمة مجاهدي خلق ، بسبب التخطيط والشروع في الاحتجاجات التي امتدت على كل مدينة إيرانية كبرى في ديسمبر ويناير، مما أدى إلى دعوات واضحة لتغيير النظام.
رفض ماكرون بشكل طبيعي طلب روحاني، وهذا يشير إلى أرضية مشتركة بين الرؤساء الفرنسيين والأمريكيين وهم يعملون معاً على رسم المسار المستقبلي للسياسة الغربية تجاه إيران.
إن العقوبات المتعددة الأطراف هي الخيار الأول والأكثر طبيعية لدعم هذه الأصوات وتعزيزها، خاصة وأنهم يواصلون الكلام بصوت عال في شوارع مدن مثل أصفهان وكازرون والأهواز، حيث اشتبك المحتجون مؤخراً مع قوات الأمن حتى بعد ثلاثة أشهر من قمع انتفاضة يناير بعنف. وبأدواتها الجماعية من الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية ، تتقاسم الولايات المتحدة وأوروبا مسؤولية للحفاظ على تركيز الاهتمام الدولي على انتهاكات حقوق الإنسان التي غالباً ما تواجه مثل هذه الاحتجاجات، ولمحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات.
والآن أكثر من أي وقت مضى، يتعين على القادة الأمريكيين والأوروبيين وضع خطة عمل. اقترح العديد من الخبراء في الشرق الأوسط أن الانتفاضة التي بدأها الشعب الإيراني قد تعود قريبا.
في شهر آذار / مارس ، بمناسبة الاحتفال بالسنة الإيرانية الجديدة النوروز، ألقت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي خطابًا حثت فيه المجتمعات الناشطة الإيرانية على تحويل العام إلى "سنة مليئة بالانتفاضات". أن هذا التقدم يجري بالفعل لتحقيق هذا الهدف، الذي توقعت رجوي أن يؤدي إلى تحقيق النصر المطلق على النظام الديني البغيض على نطاق واسع.
عندما يتحقق هذا النصر، وعندها فقط ، ستحل قضية طموحات طهران النووية نهائيا. هذا شيء يجب على الأوروبيين أن يضعوه في حسبانهم رغم أنهم قلقون من مستقبل الاتفاقية النووية. ولكن في الوقت نفسه، يجب تشجيع إدارة ترامب على الاعتراف بأن فك الارتباط الكامل من الشرق الأوسط في مواجهة إمبريالية النظام الإيراني لن يؤدي إلا إلى تقوية النظام وتخفيف التهديد الذي يواجهه في هذه اللحظة.
بهذا المعنى، من الواضح أن إدارة ترامب ونظرائها الأوروبيين لديهم دروس مهمة للتعلم من بعضهم البعض.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)