shopify site analytics
أستراليا تفكر في الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل - الرئيس اليمني يعفي بن دغر من رئاسة الوزراء ويحيله للتحقيق - بومبيو سيتوجه إلى تركيا بعد السعودية لبحث قضية خاشقجي - صلاح وميسي يكتسحان استفتاء الكرة الذهبية.. ومفاجأة مدوية تلوح في الأفق - الوليد بن طلال يغرد على وقع قضية اختفاء خاشقجي - ترامب يمتنع عن التعليق على تقارير إعلامية حول مقتل خاشقجي - رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ - 2gether تحيي اليوم العالمي لغسل اليدين - الجوف مكتب الاعلام ينضم الورشة الثانية حول دور الاعلام في مساندة الجيش الوطني‎ - وزير الشباب يكرم مبدعات مرسم تعزيز الصمود والولاء الوطني بقطاع المرأة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - دول المنطقة تناقش تحديات الأمن الغذائي والتغذية والتقدم المحرز في هذا المجال خلال مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي

الثلاثاء, 08-مايو-2018
صنعاء نيوز -
دول المنطقة تناقش تحديات الأمن الغذائي والتغذية والتقدم المحرز في هذا المجال خلال مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي

متابعات القاهرة— تواجه دول منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا تحديات مشتركة وكبيرة لتحسين الأمن الغذائي والتغذية وتحقيق تنمية زراعية شاملة. وقد حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أمس من أن النزاعات الأخيرة وعدم الاستقرار المدني في بعض بلدان المنطقة، إضافة إلى النمو السريع للسكان، وزيادة التحضر، وانخفاض النمو في إنتاج الغذاء، وندرة وهشاشة الموارد الطبيعية، والتهديد الذي يطرحه تغير المناخ، تزيد من هذه التحديات.

وقال عبد السلام ولد أحمد، المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا: "بناء الصمود وتحقيق السلام الدائم هما أمران رئيسيان للقضاء على الجوع وتحسين رفاه الناس في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. وبدون ذلك، لن تتمكن المنطقة من القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي والتغذية وتعزيز الزراعة المستدامة، وهي أمور أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030. فبوجود الجوع، لن يكون ممكناً تلبية أي من الحاجات الإنسانية الأخرى".

جاء ذلك خلال الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر الفاو الإقليمي للشرق الأدنى (#NERC34) اليوم، والتي يشارك فيها حوالي 150 شخصاً من وزراء حكوميين وأعضاء وفود من الدول الأعضاء في المنطقة، إضافة إلى ممثلين من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، لرسم خارطة طريق للعمل المستقبلي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي المشتركة.

المبادرات الإقليمية لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

وقال ولد أحمد في كلمته الافتتاحية في المؤتمر: "حافظت الفاو على تواجدها وقدمت خدماتها في الدول التي شهدت نزاعات. فقد عملت فرقنا دون كلل أو ملل لتعزيز الصمود وقدمت الدعم ليس فقط للعمليات الطارئة ولكن أيضاً لسبل المعيشة المستدامة وبناء القدرات والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية".

وتعمل الفاو في الدول التي تشهد نزاعات وتلك التي لا تشهد نزاعات تحت مظلة مبادراتها الإقليمية الثلاث، وهي ندرة المياه، والزراعة الأسرية الصغيرة النطاق، وبناء القدرة على الصمود لتحسين الأمن الغذائي والتغذية.

وتسترشد المنظمة بهذه المبادرات منذ اطلاقها، حيث تشكل هذه المبادرات المرجعية لأطر البرامج القطرية. وتدعم الفاو الدول الأعضاء بطرق مختلفة، وخاصة المناصرة وتطوير السياسات وبناء القدرات وتبادل المعارف والخبرات ودعم مشاريع وبرامج قطرية محددة.

الزراعة الإيكولوجية والتحول الزراعي ومبادرة "صحة واحدة"
ويناقش المؤتمر التحول الزراعي في المنطقة وتحدي توظيف الشباب وهجرتهم، والزراعة الإيكولوجية والتكيّف مع تغير المناخ في المناطق شبه القاحلة من أجل تحقيق تنمية زراعية مستدامة، ومشكلة العواصف الرملية والترابية في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا، والتعاون الإقليمي لمعالجة الآفات والأمراض النباتية والحيوانية والسمكية العابرة للحدود من خلال مبادرة "صحة واحدة".
وقال مساعد المدير العام للفاو: "هذه قضايا مهمة على جدول الأعمال العالمي للفاو، لكنها تهم أيضاً على وجه الخصوص المنطقة وكل دولة من دولها".

الشراكات

وقال ولد أحمد: "التحديات الضخمة التي تواجهها المنطقة تقتضي بناء شراكات جريئة ومتعددة الأبعاد. وفي هذا السياق، تعمل مكاتب الفاو الإقليمية على توسيع وتعزيز شراكاتها مع المؤسسات الإقليمية والدولية".

وفي سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة، تعمل الفاو حالياً عن كثب مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، والمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة، والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في المتوسط والمركز الدولي للزراعة الملحية وجائزة خليفة التربوية وغيرها الكثير.

الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة: القضاء على الجوع
وتعقد الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى في إطار العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف الثاني المتعلق بالقضاء على الجوع. وسيشارك المدير العام للفاو، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، وسفيرة النوايا الحسنة لدى الفاو للقضاء على الجوع، دارين الخطيب، في طاولة مستديرة للوزراء حول القضاء على الجوع تعقد يوم الخميس 10 مايو/أيار وتبحث التحديات الخاصة بالقضاء على الجوع في مناطق النزاع وتقديم توصيات لتعزيز العمل الجماعي.

الاحتفال بالذكرى الأربعين للهيئات التمثيلية القطرية في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا

وعلى هامش الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الإقليمي للشرق الأدنى، تحتفل الفاو بالذكرى الأربعين للهيئات التمثيلية القطرية في المنطقة من خلال تقديم معرض صور وتسليط الضوء على الانجازات المهمة وقصص النجاح التي حققتها المنظمة مع الدول الأعضاء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)