shopify site analytics
المهندس / هدام زنيج يحتفل بتخرجه - الدكتور مراد مطير يعتزل العزوبية ويدخل قفص الفرح - تعز .المدينة المدهشة أنين وحنين! - اختتام ورشة العمل الخاصة بتعزيز الشراكة بين مصلحة الجمارك ووسائل الإعلام - القدوة يكتب: ضرورة إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة - وضع حجر الاساس لمبنى الهلال الاحمر اليمني - الحردول يكتب: المملكة المغربية: عمدة مدينة وجدة الحدودية ..نريد الخير للجميع - ذوي الاحتياجات الخاصة هل يتمتع بجميع الحقوق؟ - القدوة يكتب: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وتحذيرات من كارثة إنسانية - القاضي الهتاري يوجه نصيحته الأخيرة لـ الزبيدي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - د. نهى خلف
 من الأهمية   القصوى  التذكير اليوم ، بعد مرور سبعين عاما على النكبة بأن  المفكر  السوري الراحل  قنسطنطين زريقَ (1909ـ2000)الذي  ينتمي إلى بلاد الشام

الأحد, 13-مايو-2018
صنعاء نيوزم د. نهى خلف -


من الأهمية القصوى التذكير اليوم ، بعد مرور سبعين عاما على النكبة بأن المفكر السوري الراحل قنسطنطين زريقَ (1909ـ2000)الذي ينتمي إلى بلاد الشام و ليس فقط الى فلسطين، و الذي شاهد وواكب كثير من التطورات و التقلبات في العالم العربي، هو أول من صاغ مصطلح النكبة في كتابه‘في معنى النكبة ’ الذي كتبه في آب 1948، حيث ينتمي الى جيل النكبة حسب التصنيف الشائع المستخدم للتعريف بمن واكبوا نكبة عام 1948
و قد عرّف قنسطنطين زريق النكبة بهذه الكلمات :‘ ليست هزيمة العرب في فلسطين بالنكسة البسيطة أو بالشر العابر الهين . و إنما هي نكبة بكل ما في هذه الكلمة من معني.و محنة من أشد ما ابتلى بالعرب في تاريخهم الطويل، على ما فيه من محن و مآسي، سبع دول عربية تعلن الحرب على الصهيونية في فلسطين، فتقف أمامها عاجزة ثم تنقص على أعقابها. خطب نارية يلقيها ممثلو العرب في أعلى الهيئات الدولية منذرة بما ستفعله الدول و الشعوب العربية إن صدر هذا القرار أو ذاك. و تصريحات تقذف كالقنابل من أفواه الرجال الرسميين لدى اجتماعات الجامعة العربية ثُم يجد الجد، فإذا النار خافتة باهتة و إذا الصلب والحديد صديء ملتوي سريع العطب و التفتت ، وإذا القنابل جوفاء فارغة لا تحدث أذى ولا تصيب مقتلا.’ [1]
لقد صنف زريق إذن ‘النكبة’ على أنها نكبة العرب و ليس فقط نكبة فلسطين و السؤال اليوم إذن : ما دام المفكرون العرب ينظرون الى هزيمة 1948 كمشكلة أصابتهم جميعا، فكيف ولماذا تحولت النكبة بمفهومها الشائع إلى نكبة فلسطين فقط و الفلسطينيين وحدهم ؟؟؟
ان هذا السؤال يحتاج إلى دراسات معمقة و لكن من الواضح إن هذا التحول ناتج في المقام الأول بسبب التحول أو بالأحرى التخبط ثم التحجيم ثم التهاوي الذي أصاب الفكر العربي و الأخطر من ذلك المفكرون العرب أنفسهم.
فمنذ عام 1948 تحدث قنسطنطين زريق عن أهمية دور المفكر في مواجهة الهزيمة حيث أشار منذ ذلك الحين عن البلبلة التي أصابت المفكرين العرب بعد الهزيمة قائلا ” من شر ما تحدثه بعض المحن و الشدائد توزع الآراء و تفرق النزعات في الأفراد و الجماعات .فترى هؤلاء من شدة ما يصيبهم ذاهلين ضائعين: يؤخذون حينا بهذا الرأي و حينا بذاك ، و يتبعون أي دليل يدّعي القيادة ، الى طريق الخلاص….فالواقع إن مئات من الألوف من أهل هذا البلد المنكوب لم يشردوا من بيوتهم و يهيموا على و جوههم فحسب ـ بل أن أفكارهم و آرائهم، و أفكار أبناء وطنهم في شتى منازلهم ، قد شردت أيضا و هامت ، فانتشرت فيهم بلبلة في الرأي، أقل ما يقال فيها إنها نذير بشر أعظم إذا لم تبدد و يحل محلها تفكير صاف و عزم موحد…من مظاهر هذه البلبلة هذه الإتهامات المختلفة تكال حينا لهذا و حينا لذاك ، و تصب على هذه الجهة أو تلك. و ترى الناس من أثرها ينحازون الى دولة من الدول العربية على أخرى ..فيشغلون بذلك عن التفكير في العدو المشترك و المصاب الملم”.
و نقول بعد مرور سبعين عاما على هذا التحليل : أليس مما يدعو للإستغراب و الألم أنه لم يتغير شيئا (إلا القليل و ربما إلى الأسوأ) اليوم بالنسبة للبلبلة التي تصيب الفكر العربي، ان كان عبرما سمي بالربيع العربي أو الانقسام الفلسطيني؟؟؟
أما المفكر السوري الراحل ياسين الحافظ (1930ـ1978) فقد اهتم بشكل خاص بما أصاب الفكر العربي و المفكرين العرب بعد نكسة 1967 حيث كتب كتابا بعنوان:”الهزيمة أم الايديولوجيا المهزومة؟”
لقد استخدم ياسين الحافظ مصطلح”جيل الانتلجنسيا العربية الثالث” ليصف من يعتبر انهم فشلوا في عملية التغيير في العالم العربي، و يمكنناعبر تحليله لهذه الظاهرة وشرحه لها، أن نستخلص أن التناقضات الحالية على الساحة الفلسطينية والعربية تجد جذورها في التناقضات الفكرية الكامنة بالأساس في فكر هذا الجيل.
يقول ياسين الحافظ “لعل الإخفاق الأسوأ الذي مازلنا نعيش في دوامته هو إخفاق جيل الانتلجنسيا العربية الثالث، الجيل الذي أراد أن يشكل نقيض الجيل السابق المهزوم وتجاوزه، الجيل الذي تكون في الثلاثينات وأخذ يصعد في أواخر الأربعينات وتأّوّج في الخمسينيات ثم انحدر في الستينيات وسقط نهائيا في السبعينيات”، و يضيف “خلافا للجيل الثاني ذاك، جاء الجيل الثالث، مستفيدا من سياق دولي موات مثل أساسا في بروز المعسكر الاشتراكي كقوة وازنة على المسرح الدول، ليعبر، على الصعيد السياسي، عن نزوع راديكالي وغير متصالح مع الاستعمار. لكن، لأنه كان محافظا على الأصعدة الإيديولوجية والثقافية والاجتماعية، كانت قدرته على تحديث بنى المجتمع العربي، بما في ذلك الاقتصادية، محدودة جدا تارة ومعدومة تارة أخرى، وهذا ما جعل راديكاليته السياسية المستمدة إلى بنى مفّوتة، في تصديها للهيمنة الإمبريالية وإسرائيل، تأخذ طابع رومانسية ثورية، و كانت تتحول مع تأكد العجز والتآكل، كما تجلى في هزيمة حزيران وعواقبها، إلى ‘تفنيص’ ثوري (أو منفخة ثورية). ومن طبيعة الأشياء أن يتحول التفنيص الثوري بعد ارتطامه، إلى استسلام”.
ان ياسين الحافظ الذي كان متأثرا بالفكر الماركسي قد وجه نقده اللاذع هذا، إلى معظم المفكرين اليساريين الذين إدّعوا الراديكلية، بالإضافة الى المفكرين اليمينيين و الليبراليين.
أما الشاعر الكبير نزار قباني فقد عبر بلغة شاعرية عن نكسة 1967، في قصيدته ‘هوامش على دفتر النكسة’حيث يقول” أنعي لكم.. أنعي لكم..نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمة…..يا وطني الحزين حولتني بلحظةٍ

من شاعرٍ يكتب الحب والحنين لشاعرٍ يكتب بالسكين…لأن ما نحسه أكبر من أوراقنا

لا بد أن نخجل من أشعارنا…إذا خسرنا الحرب لا غرابة لأننا ندخلها بكل ما يملك الشرقي من مواهب الخطابة بالعنتريات التي ما قتلت ذبابة لأننا ندخلها بمنطق الطبلة و الربابة….خلاصة القضية توجز في عبارة …لقد لبسنا قشرة الحضارة

والروح جاهليه…..كلفنا ارتجالنا خمسين ألف خيمةٍ جديده ….ما دخل اليهود من حدودنا

وإنما تسربوا كالنمل.. من عيوبنا …يا أصدقائي جربوا أن تكسروا الأبواب أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثواب.”|

و يقول أخيرا” نريد جيلاً غاضباً.

نريد جيلاً يفلح الآفاق

وينكش التاريخ من جذوره..وينكش الفكر من الأعماق

نريد جيلاً قادماً..

مختلف الملامح..

لا يغفر الأخطاء.. لا يسامح..

لا ينحني..

لا يعرف النفاق..

نريد جيلاً..

رائداً..

عملاق

و لقد أغضبت هذه القصيدة البعض ممن عرفهم نزار قباني في ذلك الحين “بمرتزقة” الكلمة.
ماذا حدث إذن بعد نكسة 1967 ؟؟هل كانت نكسة 1967 ثم غياب الرئيس العروبي الراحل جمال عبد الناصر السبب الرئيسي الذي أدى إلى تحول النكبة من نكبة عربية إلى حصرها بنكبة فلسطينية بحتة ؟ و صولا إلى نكبة بيروت 1982 و التي وثقها الشاعر الفلسطيني العظيم محمود درويش ‘مديح الظل العالي’ قائلا ‘كمْ كنتَ وحدك يا ابن أُمِّي ، يا ابنَ أكثرَ من أبٍ ، كم كنتَ وحدكْ… كسروكَ , كم كسروكَ كي يقفوا على ساقيك عرشا

وتقاسموك وأنكروك وخبَّأوك وأنشأوا ليديكَ جيشا……….وأطلْتَ حربَكَ , يا ابن أمِّي ,

ألفَ عام ٍ ألفَ عام ٍ ألفَ عام ٍ في النهار ِ.فأنكروكَ لأنهم لا يعرفون سوى الخطابة والفرار



لا تَذكُر ِ الموتى , فقد ماتوا فُرادى أو عواصمْ، سأراك في قلبي غداً ، سأراك في قلبي

وأجهشُ يا ابن أمي باللغة، لغة ٍ تُفَتِّشُ عن بنيها , عن أراضيها وراويها،

تموت ككلِّ من فيها , وتُرمى في المعاجمْ، هي آخر النخلِ الهزيل ِوساعة ُ الصحراءِ ,

آخرُ ما يَدُلُّ على البقايا، كانوا , ولكن كنتَ وحدك، كم كنتَ وحدكَ تنتمي لقصيدتي……….

والآن , والأشياء سَيِّدَة ٌ , وهذا الصمت يأتينا سهاما

هل ندركُ المجهولَ فينا . هل نغني مثلما كنا نغني ؟

آه يا دمنا الفضيحة , هل ستأتيهم غماما ,

هذه أمم تَمرُّ و تطبخ الأزهار في دمنا

وتزدادُ انقساما .

هذه أممٌ تفتشُ عن إجازتها من الجَمَل ِ المزخرفِ …..



لقد عبرت هذه القصيدة عن الانفصال القسري الذي حدث بين قضية فلسطين و قضية العرب و خاصة بعد عام 1967 ، كما وضحت استمرارية النكبة الفلسطينية التي بدأت في عام 1948 حيث ربطت بين ما حدث من مجازر عبر عقود قائلا:” قاتلا ً يدلي بسكِّين ٍ .وقتلى يدلون بالأسماء :صبرا،كفر قاسم ، دير ياسين ، شاتيلا” ثم يقول في مقطع آخر” صبرا – تقاطُعُ شارعين ِ على جَسَدْ، صبرا – نزولُ الروح ِ في حَجَر ٍ،وصبرا – لاأحدْ، صبرا – هوية عصرنا حتى الأبدْ …”
ثم بعد بيروت ، حروب أخرى …و مجازر أخرى …مجزرة جنين عام 2002 ثم الهجوم على جنوب لبنان عام 2006….و ثم الهجوم على غزة عام 2014 ،غزة التي تعاني حتى اليوم من حصار خانق و نكبة انسانية متعددة الأشكال.
في عام 2006 تمكنت المقاومة اللبنانية الباسلة من مواجهة العدوان الإسرائيلي و صده و إلحاقه هزائم هائلة مشكلة بذلك نوع من الردع و التوازن العسكري الجديد ، كما أن الشعب الفلسطيني الأعزل يستمرحتى اليوم في المقاومة السلمية بكل الأساليب البدائية المتاحة له: طائرات ورقية حارقة، إطارات من الكاوتشوك، حجر، و أهم من ذلك المسيرات الشعبية الحاشدة ، و خاصة مسيرات العودة و التي تنطلق في كل مدن التواجد الفلسطيني مساندة لأهل غزة و من أجل تحقيق الحلم الفلسطيني بالعودة الشاملة، حيث أن تحقيق هذا الحلم وهو الأسلوب الوحيد لقلب المعادلة الحالية و لمواجهة النكبة الفلسطينية الأولى التي أدت إلى اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه و تشريده عبر المدن و خاصة العربية منها، والتي تناسى معظم مفكريها و قاداتها أن النكبة بمفهومها الشامل و الأصلي، هي نكبة كل العرب و إنها لا زالت مستمرة بشتى الأساليب الخفية و المعلنة ضدهم.
[1] قسمطين زريقش
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)