shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  
اقر مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي مشروع قانون براءة الاختراع ونماذج المنفعة، وتصميمات الدوائر المتكاملة، والمعلومات غير المفصح عنها.

الثلاثاء, 28-ديسمبر-2010
صنعاءنيوز- سبأنت: -


اقر مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي مشروع قانون براءة الاختراع ونماذج المنفعة، وتصميمات الدوائر المتكاملة، والمعلومات غير المفصح عنها.

واستكمل المجلس الاستماع إلى تقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة مشاريع الموازنات العامة للعام المالي 2011م.

وأكد التقرير ضرورة العمل على تعزيز السياسات والإجراءات الكفيلة برفع معدلات النمو الاقتصادي، وخفض عجز الموازنة العامة إلى المستوى الذي يتسق والمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي، وكذا مواصلة الجهود للحد من الآثار السلبية الناجمة عن استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية، وزيادة قدرة الجهات الاستيعابية للتمويلات الخارجية.

وشددت اللجنة في تقريرها على التطبيق الكامل لقانون الضريبة العامة على المبيعات، وترشيد وتنظيم الإعفاءات الضريبية والجمركية، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، وتعزيز إجراءات مكافحة الفساد، والسعي إلى تطوير وتحديث إدارة وحدات القطاع العام والمختلط وتطوير آليات وإجراءات مكافحة التهرب الضريبي والتهريب الجمركي، واستكمال خطوات الانتقال إلى نظام الخزينة العامة وتخطيط النقدية، وموائمة النفقات الاستثمارية.

وأكد التقرير أهمية أن تتضمن البيانات المالية لمشاريع الموازنات العامة التي تقدمها الحكومة رؤية واضحة ومحددة للملامح والخطوط العامة والرئيسية لمجمل الجهود التي سيتم اتخاذها خلال سنة تنفيذ الموازنة في الجوانب المختلفة، الاقتصادية، والاجتماعية، والإدارية، وكذا عرض وتحديد الآليات التنفيذية والخطوات العملية لتحقيق ذلك، بما يؤدي إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد المحددة والمتاحة للتنمية، وتحقيق الأهداف المتوخاة من مشاريع الموازنات العامة.

وفيما يتعلق بجانب النفقات أكدت اللجنة ضرورة العمل على رفع كفاءة الإنفاق العام، وتحسين تخصيص مختلف بنود النفقات العامة، وإعطاء الأولوية للنفقات ذات الطابع الإستراتيجي، وإعادة هيكلة النفقات الجارية وكذا تطوير وتحديث إدارة وحدات القطاع العام والمختلط، بما يؤدي إلى ترشيد نفقاتها وتحسين عائداتها. فضلاً عن موائمة النفقات الاستثمارية في الموازنة العامة ، مع أولويات الخطة الخمسية).

وشدد التقرير على ضرورة تطبيق آليات ومعايير وضوابط دقيقة وصارمة تكفل الإعداد والتحضير الجيد للمشاريع الاستثمارية المناطة بالوحدات الاقتصادية ،مع الأخذ بالاعتبار حُسن الاختيار للشركات الاستشارية التي يُناط بها إعداد الدراسات والتصاميم ووثائق المناقصات الخاصة بالمشاريع, وكذا حُسن الاختيار للمقاولين المنفذين للمشاريع على نحو يضمن قيامهم بتنفيذ المشاريع المتعاقد عليها وفقاً للشروط والمواصفات المنصوص عليها في العقود المبرمة معهم.

وفيما يتعلق بالمديونية المحلية والخارجية نبه التقرير إلى انه وبالرغم من أن تلك المديونية لا تزال في الحدود الآمنة .. إلاَّ أن تزايدها المستمر يمثل خطراً وتهديداً حقيقياً على الاستدامة المالية، وكذا قدرة الحكومة في الوفاء بتلك المديونية والالتزامات المترتبة عليها كأقساط وفوائد مستقبلاً.

واعتبرت اللجنة في تقريرها تنامي مشكلة الفقر تحدياً حقيقياً يتطلب مواجهته بإجراءات حقيقية وفعالة لحفز النمو وزيادة الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة، إلى جانب إعادة النظر في الآليات والمعايير المتبعة لتحديد واختيار الفئات المستحقة للإعانات المالية، واستبعاد غير المستحقين منهم ، مع ضرورة إعادة النظر في مبالغ الإعانات النقدية المقدمة للفقراء وزيادتها بما يحقق الحد الأدنى من المعيشة، بما في ذلك استبدال الآليات المتبعة حالياً في إيصال الإعانات المالية لمستحقيها، بحيث تسلم لهم مباشرة عبر مكاتب البريد في عموم محافظات الجمهورية، تنفيذاً لتوصيات المجلس السابقة في هذا الشأن.

وأرجأ المجلس مناقشة التقرير إلى جلسته القادمة.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه، وسيواصل أعماله يوم غدٍ الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)