صنعاء نيوز/ جمال الصعدي - تدبروا سياق النص القراني لفريضة الصيام؟؟
قال تعالى
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
ومن خلال هذا النص عرفنا ان الله فرض الصيام على كل مؤمن ومؤمنة وعرفنا ان الله أعطى رخصة فقط
للمرضى أوالمسافرين ان يفطروا إذا لم يستطعوا الصيام،
لقوله تعالى
(فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)
وعلينا ايضا ان نعرف ان الله سبحانه وتعالى
أعطى امام هذه الفريضة
خيارات لكل مؤمن ومؤمنة
بالصيام أو بالفدية مقابل الصيام،
فاصبح هنا الصيام أو الفدية فريضة ملزمة لكل من يطيق الصيام،
بمعنى اوضح
من يريد ان يفطر فعليه مقابل الفطر فدية طعام مسكين .لقوله تعالى
(وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ)
فنجد اصحاب التراث يقولون حسب تفسيرات السابقين
إن قول الله وعلى الذين يطيقونه .معناها؟ لايطيقونه؟؟
نقول لهم إذا كانوا المعنيين بالاية بزيادة (لا) من أكياسهم
هم الذين لا يطيقونه
فلماذا قال لهم تعالى
(وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)
وحاشى الله ان يكلفهم بالصيام في غير استطاعتهم
وهو القائل
(لآيُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)
اليس النص القراني يعطينا الخيارات المتاحة وافضل الخيارات هي الصيام
ارجوا أن تتدبروا النص جيدا
[[و علي الذين (يطيقونه× فديه = طعام مسكين
فمن تطوع + خيرا فهو خير له +++ و ان تصوموا خير لكم ++++ ان كنتم تعلمون]]
وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه.... |