shopify site analytics
جامعة إب تدشن ورشة توصيف مقررات المستوى الثالث بكلية الطب والعلوم الصحية - ثورة الملك والشعب محطة بارزة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال. - قبائل الطوارق المجاهدة دائما وابدا مع القائد الثاني الدكتور سيف الاسلام معمر القذافي - وقفة لموظفى وعمال ميناء الحديدة تنديدا بجريمة استهدافه من قبل تحالف العدوان - مشروع التغذية المدرسية: يواصل توزيع المساعدات للنازحين في أمانة العاصمة - "أبطال الصحة"...افتخروا.. - لماذا خلق الله الأسد - رسالة المدي لوالده - عراقي "داعشي" يكشف كواليس آخر لقاء جمعه بالبغدادي - رحيل كوفي عنان بعد مسيرة مهنية خيّمت عليها الصراعات الدولية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - إن تناول الحلويات في رمضان هو من العادات التي ترافق الإفطارات التي تجمع العائلات والأصدقاء. ولكن الحلويات الرمضانية المعروفة

الأربعاء, 30-مايو-2018
صنعاء نيوز -

إن تناول الحلويات في رمضان هو من العادات التي ترافق الإفطارات التي تجمع العائلات والأصدقاء. ولكن الحلويات الرمضانية المعروفة بطعمها اللذيذ ومظهرها الشهي، أضف إليها أنواع الحلويات التي يتم أيضاً تناولها على موائد العيد، من شأنها أن تكون مصدراً للكيلوغرامات الزائدة ولتكدّس الكولسترول الذي يؤدي بدوره إلى العديد من المشاكل الصحية بعد انتهاء الشهر الفضيل.

لذلك، نقدم لك من خلال السطور التالية عدداً من البدائل الصحية للحلويات الرمضانية التي تمنحك لذة الطعم الحلو ولكن مع كم أقل من السعرات الحرارية، وفائض من الفوائد الصحية.


التمر والفواكه المجففة

من المهم أن تحرصي على عدم الإفراط بتناول التمور والفواكه المجففة الغنية بالسكر، ولكنها باتأكيد أكثر فائدة من أنواع الحلويات المقلية المغطاة بالقطر. فالتمر يتمتع بالطعم الحلو اللذيذ، ولكنه أيضاً غني بالألياف ويساعد في تنشيط عنلية التمثيل الغذائي في الجسم خاصة إذا تم تناوله في بداية الإفطار، وهو في الوقت يمد الجسم بحاجته من الكربوهيدرات والطاقة.

والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والخوخ والتين، تتميز أيضاً بغناها بالألياف الغذائية الطبيعية، كما وبكونها مصدراً للعديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم مثل الحديد، الماغنيزيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، فيتامين أ وفيتامين ب.


الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على كمية كبرى من الكاكاو الغني بالحديد وبمضادات الأكسدة، كما أنها لا تحتوي على الحليب، والسكر فيها محدود الكمية، لذلك فإنها تُعتبَر الخيار الصحي في رمضان بدل أنواع الشوكولاتة بالحليب أو الشوكولاتة البيضاء.


سلطة الفواكه

تحتوي مكوّنات منعشة ولذيذة الطعم، كما أنها مفعمة بأنواع الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تحمي من مشكلة الإمساك الشائعة في رمضان، وبالماء الذي يساعد على التغلب على الإحساس بالعطش خلال ساعات الصيام.

يمكن تحضيرها من دون إضافة السكر إليها، وإذا أردت تحليتها من الممكن استعمال ملعقة من العسل الطبيعي الغني بدوره بمضادات الأكسدة وبالفوائد الصحية، وأن تضيفي إليها المكسرات المحمصة في الفرن من دون إضافة أي مواد دهنية إليها.



البدائل الصحية لمكوّنات الحلويات

يمكنك مثلاً تحضير المهلبية باستعمال الحليب الخالي من الدسم وسكر الفركتوز بدل السكر الأبيض العادي. وأيضاً بالإمكان تحضير المثلجات من الفواكه الطازجة من دون إضافة أي مادة لبنية أو سكرية إليها، وذلك عن طريق تجميدها في الفريزر ومن ثم طحنحها في محضرة الطعام وإعادتها إلى الفريزر.

إذا أردت تحضير أي نوع من الحلويات التي تحتوي على الدقيق، بإمكانك استبداله بدقيق الشوفان أو دقيق جوز الهند أو دقيق القمح الكامل.

وعوضاً عن الزبدة يمكنك استعمال زيت الزيتون، أو نصف كوب من الزبادي بدل كوب من الزبدة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)