shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - التأكيد على أهمية تفعيل الدور الإعلامي في توعية الأفراد والمجتمعات بمخاطر وأضرار التبغ والتدخين

الخميس, 30-ديسمبر-2010
صنعاء نيوز /عبدالخالق البحري -

أكدت وكيلة أمانة العاصمة للشئون القانونية رئيسة البرنامج العام لإعلام المرأة والطفل/ فتحية عبدالواسع أهمية تفعيل وتكثيف الدور الإعلامي الرسمي والشعبي لمواجهة مخاطر وأضرار التدخين والتبغ الصحية والاجتماعية والاقتصادية..
جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها اليوم خلال افتتاحها فعاليات اللقاء التعريفي لـ20 إعلاميا يمثلون عدد من وسائل الإعلام الرسمية والحزبية والأهلية المقروءة والمسموعة، حول مخاطر وأضرار التبغ والتدخين والتي نظمها المركز الوطني للتثقيف والإعلامي الصحي والسكاني والبرنامج الوطني لمكافحة التدخين والتبغ بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون والتنسيق مع البرنامج العام لإعلام المرأة والطفل ومنظمة الصحة العالمية..
وأشارت وكيلة أمانة العاصمة إلى أهمية بذل المزيد من الجهود التوعوية وتفعيل دور المؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والأفراد والمجتمعات العمل سوياً من اجل مكافحة ومحاربة التدخين وأضرار ومخاطر التبغ..
وتطرقت الأخت فتحية عبدالواسع السلوكيات السلبية التي ظهرت مؤخراً في المجتمع اليمني، لدى الرجال والنساء، في الأماكن العامة وأماكن العمل والمرافق العامة ووسائل المواصلات كالباصات والتجمعات السكنية من خلال الارتفاع المخيف لتعاطي التدخين، الشيشة، التمباك، الشمة،...الخ، في الكثير من المناسبات واللقاءات، وخاصة في أوساط الفتيات.. وتأتي اهمية اللقاء انطلاقاً من أن أضرار ومخاطر التدخين ليست مخاطر صحية على الإنسان فحسب وإنما أيضا تؤدي إلى مخاطر اجتماعية واقتصادية، فالإنسان المدخن حتماً سيكون إنسان غير معافى(معاق)، وبالتالي سيؤثر على الأسرة، من حيث عدم القدرة على التزاماته أمام أسرته ومجتمعه صحياً ومادياً.. كما أن التدخين يؤدي على إنفاق الأسر على الأمراض الناتجة بسبب التدخين مبالغ باهظة تنهك الأسر وتساهم في تفاقم مشكلة الفقر.. ومن هنا تأتي أهمية إيجاد وعي لدى الأفراد والأسر والمجتمعات بحجم مشكلة أضرار ومخاطر التبغ والتدخين، والكثير من القضايا الصحية التي تعاني منها بلادنا.. باعتبارها من أهم القضايا التي تستحق الاهتمام وتكريس الجهود لإحداث تغيير في الكثير من السلوكيات السيئة. مفيدة بأنه من خلال برامج وأهداف اللقاء سيتم تعريف المشاركين على الكثير من القضايا والمشكلات الصحية، وكيف يمكن من خلال التوعية الإعلامية الواسعة والمكثفة إيجاد نوع من التحفيز لأصحاب القرار بحيث تتضافر جهود الجميع في محاربة هذه الظاهرة والحد من انتشارها، من خلال الإشارة إلى القرارات والقوانين التي جاءت لتنظم مثل هذا الموضوع.. مشيدة بالتعاون المثمر والشراكة الدائمة بين وزارتي الصحة العامة والإعلام وكذا بين المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني والبرنامج العام لإعلام المرأة والطفل الهادفة إلى تحفيز الإعلاميين في التعاطي مع القضايا الصحية بطريقة مبدعة، وتكريم كل من يبدع سواء كان في الصورة أو الكتابة أو الرسم.. أو في أي شكل من إشكال العمل الإعلامي..
وطالبت وكيلة أمانة العاصمة بضرورة يجاد وعي جماهيري لتحفيز أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الفعالة في مكافحة منتجات التبغ بكافة أشكاله وأنواعه..
من جانبه استعرض الدكتور/ محمد الخولاني مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة التدخين بوزارة الصحة العامة والسكان الوضع الوبائي الناتج عن أضرار ومخاطر التبغ والتدخين.. مشيراً إلى أن التدخين يفتك سنوياً بحيات أكثر من أربعة ملايين شخص..
وتناول الدكتور الخولاني القانون الذي تم إقراره من مجلس النواب عام 2005م والمنبثق عن الاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التبغ التي كانت الجمهورية اليمنية من أوائل الدول التي صادقت عليها من خلال منع التدخين في الأماكن العامة كالمدارس والمرافق الصحية وفي وسائل النقل والمواصلات العامة والمؤسسات الحكومية وأماكن العمل.
وتطرق الخولاني إلى المسوحات والدراسات الميدانية الوطنية التي تم تنفيذها في عدد من المحافظات والتي تؤكد تفشي وتفاقم مشكلة التدخين والمخاطر الصحية الكبيرة من سرطانات والأمراض خطيرة للقلب والرئتين والحنجرة وعلى الإنسان بشكل عام وخاصة ارتفاع نسبة التدخين وتزايدها عند طلبة المدارس والشيشة لدى الفتيات.. الأمر الذي يحتم على الجميع أفرادا وجماعات ومؤسسات وطنية وخيرية وإنسانية وقيادات في اتخاذ القرارات والإجراءات الصارمة في إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التدخين ومعاقبة المخالفين..
وكان مدير إدارة التثقيف بالمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني زكي الذبحاني قد أشار في كلمته إلى أهمية تفعيل الدور الإعلامي في التوعية بمخاطر وأضرار التبغ، ودور المركز الوطني للتثقيف الصحي والسكاني في تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية لمختلف القضايا والمشكلات الصحية في عموم مديريات ومحافظات الجمهورية.
حضر اللقاء المهندس/عارف عبدالكافي القائم بأعمال مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني والدكتور/ محمد الدبعي مسئول التوعية الجماهيرية بالمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي وعدد من المهتمين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)