shopify site analytics
الإمارات: الأزمة اليمنية تمر بنقطة تحول - شرطيات بـ"شورتات" قصيرة يشعلن الجدل في لبنان! - اللهيان: سيكون اليمن مستنقعا للمعتدين - شاهد ..أهداف مباريات اليوم الرابع لمونديال روسيا 2018 - ردا على الطائرات الورقية قاذفات إسرائيلية تغير على 9 أهداف في غزة - مونديال روسيا 2018 .. سويسرا تحرج البرازيل - مـعـوقـات الــزواج فــي مــجــتــمــعــنــا - الإعجاز العلمي عند أمري القيس وهيفاء وهبي - تجربة العراق الديمقراطية على مقصلة الإعدام - أولويات الحكومة الجديدة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - سلّمت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن (11 ) مركزاً صحياً إلى السلطات الصحية في محافظات المحويت ، إب ،

الإثنين, 04-يونيو-2018
صنعاء نيوز -
ستخدم 16500 إنسان .. العون المباشر تسلم (11) مركزاً صحياً في اليمن بعد تزويدها بالطاقة الشمسية

سلّمت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن (11 ) مركزاً صحياً إلى السلطات الصحية في محافظات المحويت ، إب ، وريمة بعد تزويدها بالكهرباء عبر منظومات تشغيل بالطاقة الشمسية بتمويل من فاعلي الخير والعون المباشر .

و أوضحت القائم بأعمال مديرة مكتب اليمن لدى العون المباشر سارة بازرعة ، أن الجمعية هدفت من مشروع تزويد المرافق الصحية بمنظومات التشغيل بالطاقة الشمسية ، إلى المساهمة في استمرارية عمل هذه المرافق لتقديم الخدمات العلاجية والوقائية بعد معاناتها من انعدام الكهرباء العمومية وعدم توفر مادة الديزل لتشغيل المولدات.

وأكدت أن العون المباشر مستمرة في تنفيذ مشاريعها الإغاثية والتنموية لتحسين الحياة المعيشية للشعب اليمني ومساعدته على تجاوز الظروف الصعبة وخصوصاً في المجالات الخدمية والإنسانية .

وأشارت إلى أن المناطق الريفية والنائية في اليمن تعاني من انعدام الخدمات الصحية الأساسية، ما يضطر المواطنين للذهاب إلى المناطق البعيدة للعلاج نتيجة للوضع الحالي في البلاد .

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن " أكثر من (1900) مرفق صحي من أصل (3507) متواجدة في (16) محافظة إما لا تعمل أو تعمل جزئياً. وبالنظر إلى أن (50) بالمائة فقط من المرافق الصحية تعمل، فمن المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير ".

المهندس المشرف على المشروع بمكتب اليمن أحمد وهاب ذكر أنه تم الانتهاء من التركيب لمنظومات الطاقة الشمسية وتسليم المواقع للجهات المختصة ، مبيناً أن فريق العون المباشر درب كوادر المراكز الصحية على كيفية استخدام وصيانة المنظومات الشمسية .

المشروع وفق ماذكرته المنسقة إلهام راوح أسهم في توفير الكهرباء على مدار الساعة للمراكز الصحية الـ (11) وستقدم خدماتها الطبية والصحية لـ (16.500) إنسان من الأطفال ، النساء الحوامل ، كبار السن ، ذوي الاحتياجات الخاصة، النازحين ، حالات الطوارئ ، والواقعين تحت خط الفقر .

وذكرت أن المشروع استهدف في محافظة المحويت مركزي الرجم والطويلة بالمديرتين ، وفي محافظة ريمة تم تزويد (6) مراكز صحية بمنظومات الطاقة الشمسية شملت : مركز الرباط بمديرية الجبين و مركز القصيع بمديرية مزهر ، و مركز اللمهيل بمديرية الجعفرية ، و مركز الرحب الاثنين الصحي و مستشفى المسجدين الريفي بمديرية السلفية و مركز رواس بمديرية بلاد الطعام.

أما في محافظة إب أدخلت العون المباشر منظومات تشغيل بالطاقة الشمسية في (3) مراكز صحية هي : مركز العلاج الطبيعي التابع لمؤسسة خديجة للتنمية في مديرية يريم و مركزي سوادة و بيت الأشول في مديرية السدة.

وقالت القائم بالأعمال : " الوضع الصحي في اليمن صعب جداً وكارثي ولايحصل ملايين الأهالي على الخدمات الطبية والعلاجية الروتينية أو الإسعافية الطارئة نتيجة تأثر شبكة الخدمات الصحية بالأحداث الجارية ".

ودعت المجتمع الدولي إلى العمل باتجاه السماح لتدفق الأدوية واللوازم الطبية والصحية المساعدة بشكل مستمر ، وحثت المنظمات الدولية والمانحين على رفع الدعم المقدم للمنظومة الصحية اليمنية لأن حجم الاحتياج يفوق ماتم تقديمه حتى الآن .

وتقدمت بازرعة بالشكر لفاعلي الخير الممولين لهذا المشروع الحيوي و لوزارتي الصحة العامة والتخطيط والتعاون الدولي ومكاتبهما والسلطات المحلية بالمحافظات المستهدفة على تسهيلهم لأعمال الفرق الفنية والهندسية والإشرافية المنفذة للمشروع .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)