shopify site analytics
خبراء روس ينشرون مشاهد لمكونات صاروخ "ستورم شادو" - بنك صنعاء المركزي يخطط لحل مشكلة العملة التالفة - إصدار أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 1445هـ - حديث لمنظمة العمل ضد الجوع (AAH) - كلا للإساءة ( للعگال والشماغ ) الجنوبي عنوان الأصالة والمقاومة - دُعاة الفن الرمضاني اسقطتهم شباك الشماغ الجنوبي - حال المرأة الموريتانية وواقعها في المجتمع الموريتاني - منصة "الأيقونة" الإعلامية تعلن عن تشكيل مجلس أمنائها - نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - إستفاد أكثر من ثلاثة آلاف مزارع ومزارعة بمحافظة إب من برنامج تعزيز الآمن الغذائي وصمود سبل العيش الممول من الاتحاد الأوروبي

الجمعة, 08-يونيو-2018
صنعاء نيوز/إب/ عبدالخالق الجنيد -

إستفاد أكثر من ثلاثة آلاف مزارع ومزارعة بمحافظة إب من برنامج تعزيز الآمن الغذائي وصمود سبل العيش الممول من الاتحاد الأوروبي والذي نفذته عدد من المنظمات الدولية في بعض المديريات بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة خلال الثلاثة الأشهر الماضية من العام الجاري .

وركزت تلك التدخلات على المشاريع الزراعية والثروة الحيوانية وصيانة حصاد المياه وتحسين المساقط المائية لأولويتها في تأمين الأمن الغذائي للأسر الأشد فقرا أو تلك التي تعيل أرامل ومعاقين ونازحين الى المناطق الريفية المختارة.

وأوضح مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس حمود عبدالوهاب الرصاص أن منظمة الأغذيه والزراعه "الفاو" التابعه للأمم المتحده وزعت بمديريتي القفر وبعدان أنواعا من البذور المحسنة شملت توزيع " 30" طنا من البذور المحسنه للذرة الرفيعة إستفاد منها " 1200 "مزارعا.. فيما وزعت "20 " طنا من بذور القمح المحسنة لعدد " 400 " مزارعا .. فضلا عن توزيعها بذور الطماطم والبصل لعدد" 300" مستفيد من مزارعي المديريتين .

وبين المهندس الرصاص أن عملية توزيع تلك البذور المحسنة تأتي في إطار التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة وفقا لخطة الإستجابة الإنسانية جراء إرتفاع أعداد النازحين والمتضررين بالمحافظة نتيجة العدوان والحصار.

وأشار الى أن منظمة الأغذية والزراعة وزعت "1050" رأسا من الأغنام والماعز منها "520" رأسا بمديرية القفر و" 530 "رأسا بمديرية بعدان بالإضافة الى توزيعها دواجن حي بياض لعدد " 88 "مزارعا ومزارعة مع البيوت والأعلاف المركزة بمديرية بعدان و" 86 " مزارعا ومزارعة في عزلة بني مهدي بمديرية القفر .

ونوه الى أن المنظمة زعت أيضا مكعبات أملاح معدنية وأدوات حلابة لعدد من المستفيدين بمديريتي القفر وبعدان 40% منهم من النساء اللاتي تعول نازحين أو معاقين أو أرامل أو الأسر الأشد فقرا وفقا لنتائج المسح الميداني .

كما وزعت " 30 "خلية نحل عسل لعدد "60" أسرة بالمديريتين و"30" فراز عسل بواقع فراز واحد لكل خمسة مزارعين إضافة الى قيامها بتدريب المستفيدين في المديريتين في مجال تربية النحل.

مضيفا أن منظمة الأغذية والزراعة ركبت أربع منظومات للطاقه الشمسيه لضخ المياه من الآبار الإرتوازية بمديريتي القفر وبعدان بواقع منظومتين لكل مديرية كما نفذت مشروع حصاد المياه وتحسين المساقط المائية وصيانة وترميم المدرجات التي إنهارت بسبب السيول أو عوامل التعرية .

وحول المشاريع التي نفذتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ" أوضح مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة أن الوكالة الألمانية وزعت ستة أطنان ونصف من بذور الذرة الرفيعة وبذور الفاصوليا والدجرة في كل من مديريات ذي السفال والسياني والمخادر مع تدريب المزارعين في مجال زراعة الحبوب خلال شهر مارس الماضي .. كما وزعت" 700" خلية نحل في كل من مديريات فرع العدين والعدين والقفر مع تدريب النحالين المستفيدين في تلك المديريات لمدة شهر كامل بهدف رفع قدراتهم المعرفية حول كيفية تربية النحل وإنتاج العسل .. فضلا عن توزيعها عشرة أطنان من بذور البطاطس في عزلة الثوابي بمديرية جبلة.

وأشار أيضا الى أن منظمة الهجرة العالمية قامت وبالتنسيق مع المكتب وبعض الجمعيات الزراعية بتركيب أربع منظومات للطاقه الشمسية بمديريات الظهار ويريم والمخادر كبديل عن المحروقات لضخ المياه من الآبار الإرتوازية.

وأشاد المهندس الرصاص بالدعم المقدم من الاتحاد الاوروبي ودور منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" وممثلها المقيم باليمن الدكتور صلاح الحاج حسن في مجال دعم القطاع الزراعي بالمحافظة باعتبارها شريكا أساسيا لمسارات التنمية الزراعية من خلال تنفيذ المشاريع التي تستهدف تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني للتخفيف من معاناة المزارعين جراء الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد .

مثمنا حرص قيادتي وزارة الزراعة والسلطة المحلية والجهات المعنية على تذليل كآفة الصعوبات وتهيئة الظروف المناسبة لتنفيذ مشاريع دعم المزارعين وكذا تسهيلها لعمل المنظمات المانحة العاملة في قطاع الزراعة بالمحافظة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)