shopify site analytics
عراقي "داعشي" يكشف كواليس آخر لقاء جمعه بالبغدادي - رحيل كوفي عنان بعد مسيرة مهنية خيّمت عليها الصراعات الدولية - ترامب يتبرع لسوريا بأموال خليجية - أردوغان يعلن عن البدء بمشروع "قناة إسطنبول" البحرية - المصالحة الوطنية هي الحاسمه للصراعات السياسية والحروب .... - الصين: تقرير البنتاغون تكهنات مضللة - أردوغان: الضغوط لن تجبرنا على تغيير نهجنا - ألمانيا تحقق في قضية الإيزيدية الناجية من خاطفها الداعشي - اليابان تكشف وثائق جديدة عن العميل السوفيتي الأسطوري ريتشارد زورغي - عرض "خرافي" من ريال مدريد لضم البرازيلي نيمار! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
أعلنت وزارة النفط العراقية تصدير أول شحنة من النفط الخام، عبر ناقلة ترفع العلم العراقي، انطلقت من الموانئ الجنوبية

الأحد, 10-يونيو-2018
صنعاء نيوز -

أعلنت وزارة النفط العراقية تصدير أول شحنة من النفط الخام، عبر ناقلة ترفع العلم العراقي، انطلقت من الموانئ الجنوبية للبلاد بعد توقف دام نحو ثلاثة عقود.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد قوله في تصريحات إن ناقلة النفط "بغداد" أبحرت مساء الجمعة من البصرة إلى الولايات المتحدة، و"هي المرة الأولى منذ 1991 التي يسير فيها العراق ناقلات النفط التابعة له".

وأعلنت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن "حمولة هذه الشحنة تبلغ مليوني برميل وستقوم شركة الناقلات بتحميلها ونقلها إلى الولايات المتحدة لصالح إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط".


وتسلّم العراق مؤخرا أربع ناقلات نفط ستعزز قريبا بثلاث ناقلات إضافية.

ويعتبر العراق ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية. وكان يملك في ثمانينيات القرن الماضي 24 ناقلة نفط دمر قسم كبير منها أو أصبح خارج الخدمة جراء الحروب المتعاقبة التي شهدتها البلاد من الحرب مع أيران (1980-1988) إلى حرب الكويت في عهد الرئيس السابق صدام حسين عام 1990، ومن ثم الغزو الأمريكي في 2003.

ووفقا للوزارة، فقد صدر العراق في شهر مايو 3,49 مليون برميل يوميا.

المصدر: أ ف ب
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)