shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الجيش اليمني يبدأ عملية عسكرية لتحرير الحديدة من الحوثيين على الرغم من التحذيرات من احتمال ان تعرّض عملية مماثلة حياة ملايين السكان الى الخطر

الأربعاء, 13-يونيو-2018
صنعاء نيوز -



متابعات الخوخة (اليمن) ـ (أ ف ب) – تمضي القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها الاربعاء نحو خوض معركة استعادة مدينة الحديدة الاستراتيجية في غرب البلد الفقير، على الرغم من التحذيرات من احتمال ان تعرّض عملية مماثلة حياة ملايين السكان الى الخطر.
وبحسب وكالة الانباء الاماراتية الرسمية، فقد رفعت “قوات المقاومة اليمنية” المشتركة “جاهزيتها القتالية إلى الدرجة القصوى استعدادا وتأهبا لمعركة تحرير مدينة الحديدة من قبضة ميليشيات الحوثي”.
ونقلت عن مصدر في هذه القوات قوله إن “قوات كبيرة” وصلت إلى مشارف مدينة الحديدة في غرب اليمن “معززة بتسليح متطور ومتكامل وعزيمة قتالية عالية لتواصل انتشارها على خطوط المواجهة لبدء معركة الحسم ودحر ميليشيات الحوثي والمخطط الانقلابي في اليمن”.
وقالت من جهتها قناة “المسيرة” المتحدثة باسم الحوثيين ان طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية الداعم للقوات الموالية للحكومة شنت غارات على أهداف في مزارع عند مشارف مدينة الحديدة المطلة على البحر الاحمر.
كما اعلن الحوثيون عن عمليات ضد القوات الموالية للحكومة في محافظة الحديدة، بينها “استهداف بارجة لقوى العدوان قبالة سواحل الحديدة”.
وذكرت وسائل اعلام خليجية ان “معركة تحرير” مدينة الحديدة بدأت بالفعل، رغم ان التحالف العسكري والحكومة اليمنية لم يؤكدا بدء الهجوم.
ويعتبر ميناء مدينة الحديدة التي يسكنها نحو 600 ألف شخص، المدخل الرئيسي للمساعدات الموجهة الى ملايين السكان في المناطق الواقعة تحت سلطة الحوثيين في البلد الفقير. لكن التحالف يرى فيه منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر.
ومساء الثلاثاء نعت الحكومة اليمنية المفاوضات السياسية لاخراج المتمردين من ميناء الحديدة لتجنيبها معركة دامية.
وقالت في بيان انها ماضية “نحو إعادة الشرعية إلى كامل التراب الوطني، بعد إن استنفدت كافة الوسائل السلمية والسياسية لإخراج الميليشيا الحوثية من ميناء الحديدة”.
واعتبرت ان “تحرير الميناء يمثل بداية السقوط للحوثيين”، من دون ان تعلن رسميا انطلاق العملية نحو مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.
وكتب من جهته السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر في حسابه بتويتر “الحديدة تتحرر، اليمن يتنفس”.
وفي واشنطن اعتبر الأمير خالد بن سلمان السفير السعودي في الولايات المتحدة ان “السبيل الأمثل لمعالجة مسألة الحديدة والأوضاع الإنسانية فيها وفي اليمن بشكل عام هو (…) الانسحاب من الحديدة، وتسليمها للحكومة الشرعية اليمنية”.
– “واقع جديد” –
وانتهت مساء الثلاثاء مهلة منحتها الامارات، الشريك الرئيسي في التحالف، الى الامم المتحدة من أجل التوصل لاتفاق لاخراج الحوثيين من مدينة الحديدة لتجنب وقوع معركة فيها.
ودعا الحوثيون الذين يتهمهم التحالف بتلقي الدعم من ايران، المجتمع الدولي الى “الضغط باتجاه وقف التصعيد في الساحل الغربي وتهيئة الظروف لاستئناف مفاوضات السلام”.
وقال المتمردون في بيان ان الهجوم على مدينة الحديدة “يمتد أثره على تهديد أمن واستقرار المنطقة وخط الملاحة الدولية في منطقة جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.
في المقابل، قال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش في حسابه بتويتر ان “احتلال الحوثيين لميناء الحديدة يطيل الحرب اليمنية. تحرير المدينة والميناء سيخلق واقعا جديدا ويعيد الحوثيين الى المفاوضات”.
واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية، الرئيس اليمني المعترف به عبدربه منصور هادي في العاصمة الاماراتية الثلاثاء.
وأكد الشيخ محمد خلال اللقاء بحسب وكالة الانباء الاماراتية الرسمية ان التحالف “أكثر قوة وتقدما وإنجازا في اليمن لبسط الاستقرار وحفظ الأمن وتحرير الأرض”.
وجرى اتصال هاتفي بين الشيخ محمد والرئيس الفرنسي فرنسوا ماكرون. وقالت باريس ان ماكرون دعا خلال الاتصال “الاطراف المعنيين” في النزاع اليمني الى “ضبط النفس″ و”حماية السكان المدنيين”.
وكانت الامم المتحدة سحبت في وقت مبكر الاثنين كل موظفيها الدوليين من مدينة الحديدة، محذرة من تعريض حياة ملايين السكان للخطر في حال جرت معركة في المدينة بسبب احتمال توقف تدفق المساعدات.
واعربت منظمة الامم المتحدة للطفولة “يونيسف” عن قلقها على حياة المدنيين جراء العملية في مدينة الحديدة وبينهم نحو 300 ألف طفل، واوضحت انها تستعد “للاحتمال الاسوء”.
وقالت ريتا فور المديرة التنفيذية للمنظمة في بيان “بدون واردات الغذاء، ستتدهور إحدى أسوأ أزمات التغذية في العالم، وبدون الوقود الضروري لضخ المياه ستتقلص قدرة الناس على الحصول على مياه الشرب بما قد يؤدي إلى ظهور مزيد من حالات الإصابة بمرضي الكوليرا.”
ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعا بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والحوثيين. وتدخلت السعودية على رأس التحالف العسكري في 2015 لوقف تقدم المتمردين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.
ولم تحقق القوات الموالية للحكومة انجازا عسكريا كبيرا منذ استعادة السيطرة على خمس محافظات في العام 2015. وتبعد الحديدة نحو 230 كلم عن العاصمة صنعاء.
وأدى النزاع منذ التدخل السعودي في اليمن الى مقتل نحو عشرة آلاف شخص واصابة نحو 53 الفا بجروح في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)