shopify site analytics
ماكرون يعلق الزيارات السياسية الفرنسية للسعودية على خلفية اختفاء خاشقجي - ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جدا لو تبين أن السعودية قتلته - الشرطة التركية تبحث عن جثمان خاشقجي في غابة ومدينة ساحلية - بيسكوف: موسكو لن تتدخل في قضية اختفاء خاشقجي وتعول على الإطار القانوني - قضية خاشقجي تسبب مشادة بين السفيرين السوري والسعودي في الأمم المتحدة "فيديو" - إجتماع إستثنائي لمجلس جامعة إب - الشعب اليمني لن يرفع الراية البيضاء ... - الهاشمي يدعو التجار والمستوردين والمصدرين إلى اتخاذ موقف حازم في صف الوطن - جي إيه سي تفوز بجائزة أفضل شركة لخدمات النقل والخدمات اللوجستية - اسعار الصرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الثلاثاء, 07-أغسطس-2018
صنعاء نيوز -
العون المباشر تدشن مشروع الاستجابة الطارئة للكوليرا وخدمات الرعاية الصحية الأولية بالمحويت

دشنت العون المباشر مكتب اليمن يوم الأحد 5 أغسطس 2018م مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية بمحافظة المحويت بالتعاون مع Q8ping متبرعي ليلة 25 رمضان وذلك بإقامة ورشة عمل للفريق الطبي المنفذ للمشروع.

يهدف المشروع على مدى شهرين إلى تأهيل 6 مراكز صحية في محافظة المحويت لضمان تقديم الرعاية الصحية الأولية وزوايا الإرواء.

وصرحت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي أن المشروع يأتي في إطار الجهود المبذولة لمنع تفش جديد للكوليرا قد يزيد خلاله معدل الوفيات وذلك إثر الموجتين الكبيرتين اللتين اجتاحتا البلاد العامين الماضيين ويجب توخي الحذر من حدوث موجة ثالثة قد تجتاح البلد بأكمله .

وأوضحت أن المنظمات الدولية رصدت (2311) حالة وفاة بوباء الكوليرا وإصابة أكثر من (1.118.000) شخص في اليمن، خلال 13 شهراً ماضية.

وذكرت مسؤولة الصحة بمكتب العون في اليمن الدكتورة آلاء الحيفي أنه تم عقد ورشة تدريبية في برامج الرعاية الصحية الأولية والكوليرا لتدريب الكادر الصحي في محافظة المحويت على تنفيذ الإجراءات الروتينية اليومية للمهام حسب الاختصاص بالجودة المطلوبة واكتساب الكادر الصحي الاثر المعرفي بالبروتوكولات الوطنية المستخدمة في خدمات الرعاية الصحية الأولية وزوايا الإرواء.

وقالت إنه شارك في الورشة 16 مشاركاً من أطباء العموم ومساعدي الأطباء تم ترشيحهم من قبل مكتب الصحة والسكان بمحافظة المحويت لتنفيذ المشروع الهادف إلى تأهيل 6 مراكز صحية في المحافظة وتزويدها بالكادر الطبي والأدوية و المعدات والمستلزمات الطبية و زوايا إرواء بما يسهم في الحد من تفشي الكوليرا .

فيما أشارت منسقة مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا بمكتب العون المباشر رانيا الشيباني أن الورشة التي أقيمت يومي 5 و 6 أغسطس هدفت إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات الأساسية لآلية عمل الفريق وتطبيقها أثناء عملهم من أجل رفع جودة العمل ، وتزويدهم بمهارات التعامل والاتصال مع المترددين و كيفية جمع البيانات والرفع بالتقارير اليومية والاسبوعية والشهرية وتعريفهم على نماذج الاستمارات المستخدمة في العمل اليومي و الإجراءات اللازم اتخاذها خلال عملية الإشراف (كيفية التقييم والتدريب أثناء العمل).

وأوضحت أن المشاركين تعرفوا أيضاً على مفهوم الكوليرا والتعريف القياسي له وكيفية تطبيقه وتعبئة البيانات في السجلات و الوضع الوبائي وإدارة حالات الدفتيريا، و حالات الشلل الرخو والحصبة والحصبة الألمانية.

ونوهت إلى أن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية يتم تنفيذه بالتنسيق مع مكاتب التخطيط والتعاون الدولي والصحة العامة والسكان في أمانة العاصمة ومحافظة المحويت والسلطة المحلية .

وقالت العسعوسي إن النظام الصحي المتدهور، وتحديات استمرار الصراع، عوامل تسهم في عودة جائحة الكوليرا في البلاد التي يتوقع أن تصيب عدداً أكبر من الناس وأن يرتفع معدل الوفيات بين المصابين بسبب زيادة التأثير المتبادل بين الكوليرا وسوء التغذية وعدم توفر الموارد المالية لدى السكان لمحاربة الوباء .

ووفقاً للمختصين فالكوليرا مرض يسبب إسهالاً حاداً يمكن أن يؤدي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلقى العلاج، والأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات، معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)