shopify site analytics
رغد صدام حسين تستذكر بلسان والدها جريمة "بوش الصغير" (فيديو) - إنتاج أحدث محطات شحن روسية الصنع للسيارات الكهربائية - عقب فضيحة الصورة وظهور الأميرة البريطانية المفقودة.. - بوتين يفوز بانتخابات الرئاسة - معارك ضارية بين فصائل الانتقالي في عدن - خارجية صنعاء تستهجن إدانة مجلس الأمن الدولي للعمليات اليمنية - العبودي يكتب: اِستثمار السكن ليس لفقراء العراق - منيغ يكتب: لقضايا بقايا في موريتانيا (2 من 5) - القدوة يكتب: النظام الدولي يفقد مصداقيته أمام دموية حرب غزة - نظرة أولية للدراما اليمنية والعربية في رمضان -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الأحد, 19-أغسطس-2018
صنعاء نيوز -
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن البدء بمشروع إنشاء قناة "إسطنبول" الملاحية، والتي ستكون رديفا لمضيق البوسفور التركي.

وقال أردوغان خلال المؤتمر العام لحزب "العدالة والتنمية" في العاصمة أنقرة: إن "طول الممر المائي الجديد يبلغ 43 كيلومترا، كما ستنشأ مدينتان حديثتان على ضفتيه.. المشروع هو الأضخم في تاريخ تركيا، وسيقدم خدمة استراتيجية للبلاد".

وسيخفف المشروع من عبء الملاحة البحرية في مضيق البسفور.

يذكر أن مشروع "قناة إسطنبول المائية"، والتي أطلقت الحكومة التركية عليه اسم "المشروع العظيم"، هو عبارة عن مضيق اصطناعي، يصل البحر الأسود ببحر مرمرة، بهدف تخفيف حركة الملاحة البحرية في مضيق البوسفور، والضغط الكبير لحركة المرور على الجسرين المعلقين على المضيق.

ووفقا للمعلومات الأولية، فإن طول القناة يبلغ ما بين 40-45 كم، وعرضه على السطح يتراوح ما بين 140-150 مترا، بينما عرض القاع يصل إلى 125 مترا، بعمق 25 مترا.

المصدر: الأناضول
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)