shopify site analytics
العثور على ثعبان فى بطن امرأة تبلغ من العمر 36 عاما - انتظروهم بلا غداء! - كأنّك تنضحُ بك..!! - ليس رثاء ولا بكاء : إلى علي عبدالله صالح - محمد صادق العديني رئيس المنتدى الاقليمي للإعلام لـ"الراية" : قمع الحريات سياسة مستمرة - جبال عنس المضيئه غدا الثلاثاء سيشاهدها العالم عبر قناة اليمن اليوم الفضائية "تفاصيل" - كوكتيل عِشق - وشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ إيطاليا - موقف القوانين العربية من جرائم الشرف - قرقاش: التحريض الرسمي ضد الإمارات في الداخل الإيراني مؤسف ويتصاعد عقب هجوم الأهواز -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الأحد, 09-سبتمبر-2018
صنعاء نيوز -
الجوف : مدير عام مكتب التربية والتعليم : استعدينا مبكرا للعام الدراسي واحرزنا خطوات متقدمة في تطوير العملية التعليمية بالمحافظة وثقافة المجتمع ابرز المعوقات أمامنا




يتحدث مديرعام مكتب وزارة التربية والتعليم بالجوف الدكتور محمد صالح محسن عن جهود توفير الكتاب المدرسي التي اثمرت وتم توزيع كمية على المديريات، وطمأن الطلاب باستكمال توفير المنهج خلال سبتمبر الجاري ودعاهم للتوجه الى المدارس.

ويقول بأن ثقافة المجتمع أبرز معوقات تطوير التعليم، وكشف عن إعداد كشوفات التسويات للمعلمين، واكد أن المكتب احرز خطوات متقدمة في سبيل تطوير العملية التعليمية بالجوف.


*بداية ماذا اعديتم للعام الدراسي الجديد من ترتيبات و توفير للمنهج المدرسي ؟

** نرحب بكم ونتقدم بالشكر للسلطة المحلية والموقع الرسمي على الاهتمام بالتعليم في المحافظة، بداية عمل المكتب من وقت مبكرا وعقب وصول تعميم التقويم المدرسي من الوزارة بعقد اجتماعات مكثفة بمدراء التربية بالمديريات ودعونا الهيئات الادارية في المداس للدوام وبدء التسجيل، ثم قمنا بحملة العودة إلى المدرسة والتقينا بمدراء المدارس ورؤساء الاقسام في كل مديرية على حدة من أجل إزالة اي معوقات أمام البدء بالعام الدراسي.


*وبخصوص الكتاب المدرسي هل تم توفيره ؟

**استشعرنا مشكلة الكتاب المدرسي مع نهاية العام الدراسي الماضي وعقدنا مع السلطة المحلية مؤتمر صحفي عرضنا فيه مشكلة غياب الكتاب المدرسي وصرحنا اننا امام عام كارثي للتعليم بالمحافظة ثم توجهنا الى الجهات المعنية والمانحة لعرض مشكلة المنهاج والخروج بحلول لها وتم اللقاء مع معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملمس ووعدنا بتوفير الاحتياج، كما التقينا بالسلطة المحلية في محافظة مأرب وقالوا لنا بالحرف انه لن يدرس ابناء مارب بكتاب مدرسي وابناء الجوف بدون منهاج مدرسي بالإضافة الى لقاء مع قيادة التحالف بالجوف وعرضنا عليهم الاحتياج وبالأمس ابلغنا التحالف بتجهيز المخازن استعدادا لوصول كمية من الكتاب مقدمة من مركز الملك سلمان كما أن الوزارة ابلغتنا بطباعة المنهج الخاص بالصف الأول مكتمل وسيتم ايصاله خلال الايام القادمة، كما اننا وزعنا ما كان لدينا من وفر العام الماضي للمديريات ليتم توزيعه للمدارس بما يسهل عملية التدريس للأستاذ والطلاب السباقين في التسجيل والدراسة وبإذن الله لن ينتهي شهر سبتمبر الا وقد توفر المنهج وما كان لهذا أن يحدث لو أننا اكتفينا بالمؤتمر الصحفي دون متابعة ومراجعة مستمرة.

ونحن هنا نطمئن ابناءنا الطلاب انه تم توفير جزء من المنهج وما عليهم سوء التوجه إلى المدارس الاحد القادم الموافق 9 سبتمبر والجد والاجتهاد وسيكون المنهج في ايديهم مكتمل خلال الشهر الجاري بإذن الله.


* هذا كان بشأن الكتاب والطالب .. لكن ماذا عن ادارة المدرسة والمعلم هل سيكونون متواجدين مع بدء الدراسة ؟

** سبق والتقينا بمدراء المدارس بحضور مدراء ادارات التربية والتعليم في المديريات خلال النزول وتدشين حملة العودة الى المدرسة في جميع المديريات المحررة واكدنا لهم الالتزام بالدوام المدرسي بحسب التقويم الصادر من الوزارة ولدينا الاجراءات القانونية في حال التهاون في انتظام الدوام من قبل الإدارات والمعلمين .. نحن متفائلين هذا العام لاستمرار صرف الرواتب بصورة منتظمة بخلاف العام الماضي الذي بدأت الدراسة فيه والرواتب منقطعة فكان التحدي كبير امامنا في ضبط والزام المدرسين بالدوام
وننتهز هذه الفرصة لنبشر الاخوة المعلمين أن المكتب بدأ بأعداد كشوفات التسويات بمختلف انواعها حتى يحصل المعلم على كامل مستحقاته بما يحفزه على اداء واجبه.


* كيف سيعالج المكتب مشكلة نقص الكادر التربوي في المدارس ؟

** لدينا خيار وحيد عن طريق التعاقدات وقد شكلنا لجنة للتعاقد وبدورها اعدت شروط وأعلنت عن فتح باب التقدم، هذا كان قبل شهرين وهي الآن في تعد كشوفات المقبولين ليتم توزيعهم و تغطية المدارس بحسب الاحتياج المرفوع من ادارة المدرسة وادارة التربية والتعليم في المديرية.
نعاني كثيرا من المتغيبين وهو ما ضاعف النقص في المدارس واضطررنا لدراسة هذه المشكلة التي نعاني منها منذ فترة طويلة وزادت مع الوضع الذي تعيشه البلاد، وكان مقترحنا للسلطة المحلية باستبدال كل المتغيبين لسنوات والغير ملتزمين بالدوام في المدارس لكن السلطة المحلية ممثلة بالمحافظة رأت مراعاة وتقدير الظروف الحالية وتأجيل الاستبدال مع ايجاد حل لتغطية المدارس عبر البديل على ان يتم اقتطاع 70 % من راتب الاساسي للمتعاقد البديل حتى نستطيع تغطية المدارس ولتنظيم الامر قمنا بتشكيل لجنة واعداد شروط معينة، وسنعود لطرح الاستبدال العام القادم إذا استمر المتغيبين بالتهاون وعدم اللحضور للدوام.


* هل سيتم تغطية احتياجات جميع المدارس ؟
** نعم... بإذن الله سيتم تغطية النقص في جميع المدارس، والعام الماضي تعاقدنا مع 940 مدرس وتغطية المدارس ونحن من هذا المنبر ندعو مدراء المدارس والتربية والتعليم بالمديريات الرفع بالاحتياج الفعلي من المدرسين.


* هل لديكم خطة لتحسين مخرجات الصفوف الاولى ؟

** العام الماضي كان لدينا مشروع " أقرأ واتعلم" يستهدف معلمي الصفوف الأولى من أجل تدريبهم وتأهيلهم وتحسين مخرجات هذه الصفوف ولكن لم يسعفنا الوقت لتنفيذه، وهذا العام سنقوم بتنفيذه بالتعاون مع شركاءنا من المنظمات المحلية والدولية.


* تقييم العمل يكشف مكامن القصور والخلل ويؤدي لتجاوزها ..هل تقيمون انتم العملية التعليمية؟

** اكيد ..التقييم موجود لدينا وترفع لنا تقارير دورية تشرح سير العملية التعليمية على مستوى كل مدرسة ومديرية عبر الزيارات التي ينفذها قسم التوجيه، والعام الماضي تضمنت التقارير وجود قصور في بعض المديريات وقمنا بمعالجتها.

* هناك من يتهم المكتب بالقصور ويستدل بان الطالب يصعد من الصف الاول إلى الثاني والثالث ولا يجيد القراء والكتابة ماردكم على ذلك ؟

**هذا الامر يعتمد على ضمير المعلم اذ لا يجوز له نقل الطالب من صف الى الصف الذي يليه مالم يحقق الاهداف التعليمية والتربوية.


*لكن المعلم يواجه مشكلة مع الاهالي إذا قام بترسيب ابناءهم ؟

** هذه مشكلتنا في محافظة الجوف ونريد ان نرفع الوعي بأهمية التعليم الذي يحقق في الطالب شروط واهداف التعليم بهذا المقام نشكر مؤسسة المعلم للتنمية التي قامت ببرنامج التوعية المجتمعية بأهمية التعليم خلال الشهر الماضي ... الوعي مشكلة واجهناها ونحن معلمين ومدراء مدارس واليوم نواجهها ونحن في مكتب التربية والتعليم ولو علم اولياء امور الطلاب ان نجاح ابناءهم بالغش او بالمراضاة سيؤثر عليهم مستقبلا لن يقدموا على ذلك .

* كجهة معنية ماذا عملتم لإنهاء هذه المسألة ؟

** لا نالو جهد في معالجة هذه الاختلالات ولا يخلو اجتماع او مناسبة تعليمية الا ونؤكد ضرورة انهاء السلبيات التي تؤثر على العملية التعليمية ولم نكتفي بذلك بل قمنا بمتابعة الادارات والمعلمين وعلمنا على تحويل ملفات الذين قاموا بتجاوزات الى الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات المناسبة ، وهذه الاجراءات من شانها ان تحد من التجاوزات .. لكن يظل ضمير المعلم هو المسؤول الاول عن هذه الامر.
لقد حققت اختبارات الشهادة الاساسية لهذا العام نجاح كبير في ضبط العملية التعليمية وخرجت النتائج متدنية لأنها كانت نتيجة تعكس مستوى حقيقي للطالب غير معتمد على الغش او المساعدة، وبهذا نكون خطونا خطوات كبيرة في اتجاه انهاء ظاهر الغش التي تعتبر اكبر ما يهدد التعليم ويقوده الى الفشل ، وبالمقابل ترسخت ثقافة عند الطالب ان الاعتماد على الغش لم يعد مجدي، ونحرص على مواصلة جهود نحو انهاء هذه الاختلالات وترسيخ ثقافة اعتماد الطالب على مجهوده .


*ماذا عن الاختلالات في الادارات المدارسية ؟

** نحن نعاني كثيرا من مدراء المدارس وقد تم تفويض الادارات في المديريات لإجراء تدوير وتغيير واصدرنا بذلك تعميميين الاول يقضي بإلغاء كافة القرارات السبقة ويصبح كل مدير ادارة في المديرية هو الذي يمتلك قرار اختيار مدراء المدارس ورؤساء الاقسام والمعيار فيها يكون بالكفاءة والخبرة، والتعميم الثاني حول التدوير في ادارات المدارس ونقل من مدرسة الى اخرى وبالأقسام ايضا لكن للأسف لم يحدث من ذلك شيء حتى الان، ويوجد نوع من المجاملة هي التي تثني الادارات من القيام بهذه الخطوة مما يضطر المكتب للتدخل وفرض تدوير وتغيير بما يراه مناسب.
كما اننا في المكتب قمنا بالخطوة ذاتها واجرينا تدوير في الادارات التابعة للمكتب وقد اصدرنا قرارات المرحلة الاولى الاسبوع الماضي والمرحلة الثانية في اطار اصدار قراراتها الاسبوع القادم.

* ما الذي يمكن ان تعكسه هذه الخطوة للعملية التعليمة ؟

** سيكون لهذه الخطوة ايجابيات كبيرة حيث سيكون التغيير بمعايير الكفاءة والالتزام بالدوام والذي كان يحتج انه مدير وما يداوم يتم تغيير ، نحن اعتمدنا على الكفاءة والخبرة كما ومن حملة البكالوريوس وكان ممن عمل في الميدان، وقد احرزنا خطوات متقدمة في تطوير العملية التعليمية في المحافظة وسيكون لها تاثيرها على مستوى التعليم.

*لكن التدوير الوظيفي لديه قانون ينضم عمله ؟

** هناك قرار مجلس الوزراء حول التدوير الوظيفي كما أننا في ظروف استثنائية تتطلب منا اتخاذ ما نراه مناسب، يعني مدير له ثلاث سنوات لا يداوم ويقوم بعمله مختص ملتزم بالحضور لماذ لايتم رفع المختص الى الادارة وننهي مشكلة الترهل الوظيفي في الادارات كما ان الملتزم بالدوام له اولوية.


*الانقلابيين يعتمدون على التعليم في تغيير وتفخييخ عقول الطلاب بالافكارالطائفية و المذهبية ... ماذا عن التعليم في الشرعية وبالجوف على وجه الخصوص ؟

** نحن في المكتب نقوم بالتوعوية وغرس القيم الوطنية لمجابهة الانقلاب ومعنا خطة توعية من خلال طابور الصباح والنزول الى المدارس وحلقات النقاش والندوات لنشر الوعي اوساط الطلاب وكشف كارثة الانقلاب ومخاطره على الوطن والثورة والجمهورية .
بالنسبة للمديريات غير المحررة كيف تديرون العملية هناك.
المكتب حريص على استمرار العملية التعلية في المديريات غير المحررة بالمحافظة وتسلم رواتب المعلمين في تلك المناطق دون ولا يمارس ضدهم أي تعسفات وهذا كان بتابعة وتوجيهات محافظ المحافظة اللواء أمين العكيمي ومثلها الموظفين في بقية المكاتب التنفيذية بالمديريات الخاضعة للانقلاب.

ولدينا مدراء ادارات من النازحين من تلك المناطق والتواصل قائم بين الادارات والعاملين في الميدان، وتعمد مليشيات الانقلاب مضايقة كل من تشك في انه يتواصل معنا واعتقال وتعسف للمعلمين الذين يرفضون نشر افكارهم ويسعون لافشال الدراسة وتجهيل الشعب لأن افكارهم تعتمد على الجهل ونشر افكارهم الطائفية والمذهبية.

*هل تساندكم المنظمات المحلية والدولية؟

**مؤسسة المعلم الشريك الوحيد لنا، وهي تقوم بمساندتنا في جميع برلمجنا مقابل خذلان من بقية المنظمات، منها منظمة الامم المتحدة للتعليم " اليونيسف " التي تقدم دعمها للانقلابيين وتتعامل معهم في كافة برامجها على حساب مؤسسات الدولة التابعة للشرعة .

*ولماذا لايتم مخاطبة اليونسف عبر وزارة التربية والتعليم ؟

** تمت عدة مخاطبات كثيرة آخرها مطالبة بعمل مكتب للجوف ومأرب لأن الجوف تابعة لمكتب صعدة ويتم التعامل مع صعدة ويصب الدعم لهم.


* كلمة أخيرة او رسالة توجهها في نهاية هذا الحوار ؟
** نتقدم بالشكر لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملمس ومحافظ المحافظة اللواء أمين العكيمي ولوكيل المحافظة المهندس عبدالله الحاشدي على ما يبذلوه في سبيل تذليل الصعوبات التي تواجه العمل والتفاعل الجاد مع قضاياه.

كما ننتهزها فرصة لنشكر مدراء ادارات التربية والتعليم في المديريات ورؤساء الاقسام والاخوة المدراء والمعلمين في المدارس ونقول لهم كل عام وانتم بخير وعام جديد مليء بالنشاط والحيوية والتفاني في سبيل رسالتنا المقدسة.

رسالة إلى الطلاب.... ندعو ابناءنا الطلاب للتوجه الى المدارس مع بدء العام الجديد يوم الاحد الموافق 9 / 9 / 2018 م وكلهم حب للعلم وجد واجتهاد ومثابرة شعارهم لن يرتقي شعب الى اوج العلا مالم يكن بانوه من ابناءه وهم ابناء هذا الوطن ونعول عليهم كثير في نهضته وتقدمه.

رسالة إلى اولياء امور الطلاب.. ندعوهم لمساندة المكتب وأن يكونوا عيون لنا على المدارس ويقوموا بدور الرقابة والمتابعة ويرفعوا بكل الاختلالات إلى ادارة المديرية واذا لم تتفاعل يتم الرفع الينا في المكتب و سنتعامل معها بما يخدم العملية التعلية ونجاحها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)