shopify site analytics
العثور على ثعبان فى بطن امرأة تبلغ من العمر 36 عاما - انتظروهم بلا غداء! - كأنّك تنضحُ بك..!! - ليس رثاء ولا بكاء : إلى علي عبدالله صالح - محمد صادق العديني رئيس المنتدى الاقليمي للإعلام لـ"الراية" : قمع الحريات سياسة مستمرة - جبال عنس المضيئه غدا الثلاثاء سيشاهدها العالم عبر قناة اليمن اليوم الفضائية "تفاصيل" - كوكتيل عِشق - وشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ إيطاليا - موقف القوانين العربية من جرائم الشرف - قرقاش: التحريض الرسمي ضد الإمارات في الداخل الإيراني مؤسف ويتصاعد عقب هجوم الأهواز -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
بتمويل من العون المباشر ـ مكتب اليمن و متبرعي ليلة 25 رمضان بواسطة Q8ping وبالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف وتحت شعار رفع كفاءة اللجان

الثلاثاء, 11-سبتمبر-2018
صنعاء نيوز -




بتمويل من العون المباشر ـ مكتب اليمن و متبرعي ليلة 25 رمضان بواسطة Q8ping وبالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف وتحت شعار رفع كفاءة اللجان الإدارية المشغلة لمشاريع مياه الريف ، تقام الدورة التدريبية للجان المستفيدين في مشاريع المياه والصرف الصحي التي يجري تأهيلها حالياً ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية بمحافظتي إب والمحويت .

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن الدورة التدريبية تستهدف لجان الإدارة والمحاسبة ولجان الصيانة والتشغيل في مشاريع مياه الريف التي تنفذها العون المباشر حالياً بما يضمن استدامتها والحفاظ عليها .

وأضافت أن العون المباشر تعطي مشاريع المياه أولوية قصوى لما لها من دور في تنمية المجتمعات المحلية والحد من الإصابة بوباء الكوليرا ، مبينة أن لدى مكتب اليمن خطة طموحة لتنفيذ المشاريع المائية في المناطق النائية المحرومة من المياه النقية الصالحة للشرب ودعم التنمية في تلك المناطق .

وأشارت العسعوسي إلى أهمية الدورة في رفع المستوى العلمي والفني والمهني للجان المستفيدين وتأهيلها لإدارة مشاريع مياه الريف وزيادة قدرتها على مواجهة التحديات والصعوبات ورفدها بالنماذج الجديدة لكيفية إدارة المشاريع وبما يضمن مواكبة كل جديد في إدارة مشاريع مياه الريف و كذلك حل المشاكل الحاصلة في بعض مشاريع المياه الناتجة عن سوء الإدارة لضمان استدامة مشاريع المياه وبما يسهم إجمالاً في مكافحة وباء الكوليرا.

ولفتت إلى أن العون المباشر ، و بالتنسيق مع الشركاء المحليين ، تعتني باختيار المناطق المستهدفة من المشاريع والتي تعاني من شح وانعدام المياه ويضطر سكانها لقطع مسافات طويلة للحصول على المياه وذلك عن طريق حفر الآبار وبناء الخزانات وتمديد شبكات المياه وتدريب لجان المستفيدين .

من جهتها قالت المنسقة رانيا الشيباني إن الدورة التدريبية تقام في الفترة من 9 ـ 13 سبتمبر الحالي في مركز تنمية الموارد البشرية لقطاع المياه التابع لوزارة المياه والبيئة بمشاركة ( 23 ) متدرباً من لجان المستفيدين ( المشغل و المحاسب ) في (10) مشاريع يتم تنفيذها حالياً في (8) مديريات بمحافظتي إب والمحويت وستخدم (46.240) نسمة .

وتنفذ الدورة والمشاريع بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ، و الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف ، الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث ، والسلطات المحلية .

فيما أوضح مختص المياه والإصحاح البيئي بمكتب العون المباشر المهندس مصطفى المحبشي أنه سيتم تدريب لجان المستفيدين على آلية التشغيل وإدارة مشاريع المياه ، و آليات إدارة المشاريع محاسبياً ورفع التقارير المحاسبية دورياً وسنوياً وكذلك آليات صيانة وتشغيل مشاريع الصرف الصحي ، بالإضافة إلى التدريب العملي في أحد المشاريع خارج أمانة العاصمة .

وأشار إلى أن برنامج الدورة في مجال التشغيل والصيانة يتضمن تدريب المشاركين على طرق تخفيف الأثر البيئي ، الوقاية والسلامة المهنية وأدوات السلامة للتشغيل والصيانة ، وأنواع المضخات ومكوناتها ووظائفها وأهم التطبيقات العملية عليها وكذلك الأعطال الشائعة والأسباب المحتملة لها وطرق معالجتها .

كما يتضمن تعريف المتدربين من مشغلي المشاريع على مكونات وحدة الضخ بالطاقة الشمسية ، و الأعطال الشائعة وطرق معالجتها و الصيانة الدورية ، مزايا وعيوب مضخات الطاقة الشمسية , بالإضافة إلى تحليل ومناقشة الوضع الراهن للمشاريع المشاركة في الدورة ) المشاكل والمعوقات( .

وحسب المختص سيتم التدريب في مجال الإدارة والمحاسبة وتعريف المشاركين على الوضع الراهن و منهجية الهيئة وقيم الرؤية الفكرية ، و مفهوم الجمعية العمومية ومناقشة شكلها التنظيمي ، والمهام والاختصاصات للجمعية العمومية ، والهيئة الإدارية ولجنة الرقابة ولجنة إدارة المشروع .

ولفت إلى أن برنامج الدورة يشمل التعاريف والمسميات المحاسبية ، الموازنة التقديرية والحسابات الختامية ، المجموعات المستندية والدفترية ، و تعريف وطرق احتساب التعرفة المائية ، المخازن والرقابة عليها ، وطرق الأرشفة وحفظ الوثائق بالإضافة إلى التدريب العملي على أحد المشاريع الناجحة .

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر لن تألوا جهداً في تقديم كل ما يمكنها للشعب اليمني والفئات الأكثر تضرراً في المرحلة الراهنة .

وشكرت في ختام حديثها المتبرعين لدعمهم المستمر لتنفيذ المشاريع التي تحقق الديمومة والفائدة للمستفيدين ، كما تقدمت بالشكر للهيئة العامة لمشاريع مياه الريف لدورها في إعداد الدراسات و تسهيل الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشاريع والإشراف عليها .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)