shopify site analytics
السلطة المحلية لمحافظة شبوة تنعي فقيد الوطن اللواء احمد مساعد حسين - المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  إن التسامح يقرب لنا كل المسافات البعيدة مع الأخر, فلإنسان بطبيعته لابد وان يحرص على الوصال مع الآخرين, كما أن التسامح علو وهدف سامي يجب على الجميع أن يتحلوا به, ولغة التسامح يجب أن نتعلمها كلنا منذ الطفولة حتى ننشأ في جو مشبع بالحب ونستطيع بذلك أن نتعامل مع الأخر بكل سهولة ويسر.

الأربعاء, 12-يناير-2011
صنعاء نيوز د/مازن احمد عبدالله شمسان الذبحاني -






إن التسامح يقرب لنا كل المسافات البعيدة مع الأخر, فلإنسان بطبيعته لابد وان يحرص على الوصال مع الآخرين, كما أن التسامح علو وهدف سامي يجب على الجميع أن يتحلوا به, ولغة التسامح يجب أن نتعلمها كلنا منذ الطفولة حتى ننشأ في جو مشبع بالحب ونستطيع بذلك أن نتعامل مع الأخر بكل سهولة ويسر.

كما أن الالتزام بلغة وفن الحوار هي من أهم مقومات التعلم لفن التسامح في حياتنا فلابد أن نحسن الكلام وننتقي ألفاظنا ومعانينا حتى تكون المشاركة مع الأخر قائمة على التفاعل المثمر .المعتمد على التنافس الشريف والموضوعي فهو يخلق جوا من الألفة، والعكس من ذلك فان التنافس غير الشريف يشيع أجواء الحقد والكراهية وهنا يتحتم علينا أن نحترم قدراتنا أولا ونعترف بقدرات الآخرين ولا نقلل منها ونعطي كل إنسان حقه إذا كان متميزا .

ولابد أيضا أن نقبل النقد الموضوعي دون مجاملة فهو يدفعنا إلى التسامح ويزيل عنا القسوة والغرور والصلف..وهنا نجد أنفسنا ملزمون بتعلم حب العدالة أثناء التعامل مع الآخرين ودون تفرقة ,فالحب يحقق الوصال بين الناس والعدالة تهتم بحقوق الآخرين ومطالبهم المشروعة ,لذا فسلوكنا لابد أن يقترن دائما بالحب والعدالة ويسود التسامح ويقترن بالمودة الصافية والمحبة والمخلصة وهما صفتان تلازمان السلوك السوي والقيم السامية والرفيعة. فالتسامح يمثل طاقة منتجة وايجابية ودافعا للانجاز,بالمقابل لايعترف التسامح بالأنانية وإذلال الأخر لان ذلك من أهم مميزات المرض النفسي الذي لايؤدي إلى ايجابية في العلاقات الإنسانية ..

علينا إذن أن نتبع التسامح منهجا وثقافة نتعلمه في سلوكنا ونعلمه لأبنائنا في التعليم العام والعالي لأنه متعة الأبرار الصالحيـــــــــــن.....


د/مازن احمد عبدالله شمسان الذبحاني

أستاذ علم النفس المساعد بكلية الآداب - نائب عميد كلية الآداب
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)