shopify site analytics
أنقرة: نرى بأن التحقيق الدولي في مقتل خاشقجي أصبح ضرورة - المبعوث الأمريكي: نحاول إقناع روسيا بضرورة خروج إيران من سورية - الحكومة اليمنية تعلق عملياتها العسكرية في الحديدة - تركيا توجه أول انتقاد لاذع للسعودية والإمارات على حربهما في اليمن! - القمل مرض الأنبياء.... والصحابه! - هم من افشلوا الدولة ..! - التحالف ..هل تعلّم الدرس! - الجوف مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل يزور جمعية المرأة والطفل ويشيد بدورها .. - ريسوت للأسمنت تتسلم جائزة العلامة الأكثر ثقة في سلطنة عمان - فرهاد عزيزي: يمكن لتجديد قوانين الرهن العقاري أن يغير قواعد اللعبة في سوق العقارات -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - للوسطاء المحليين في المقاطرة: اختتام تدريب خاص بتيسير وتصميم الحوارات المجتمعية ضمن مشروع "مستقبل يسوده السلام"

الأحد, 21-أكتوبر-2018
صنعاء نيوز -
للوسطاء المحليين في المقاطرة: اختتام تدريب خاص بتيسير وتصميم الحوارات المجتمعية ضمن مشروع "مستقبل يسوده السلام"

لـــحـــج / خاص – عـــاد نــعــمــان



اختتمت منظمة البحث عن أرضية مشتركة" SFCG – مكتب اليمن بالشراكة مع منظمة "نبض" للتنمية والسلام، فعاليات دورة تدريبية حول تيسير وتصميم الحوارات المجتمعية، خاصة بالقيادات الشبابية "الوسطاء المحليين" في مديرية "المقاطرة" في محافظة لحج، ضمن مشروع "مستقبل يسوده السلام".

هدف التدريب إلى بناء القدرات الإدارية والفنية والمالية لـِ 26 شاب وشابة، بين "20 - 35" عام، من مديرية "المقاطرة" في محافظة لحج؛ لإعداد مقترحات لجلسات حوارية مجتمعية، تهدف إلى معالجة النزاعات المحلية في قُرى ثلاث عُزل مستهدفة بالمشروع "الأنبوه، معبق، الصوالحة" في المديرية، التي تم تحديدها في عملية المسح الميداني، وإقرارها في ورشة تحقق ومصادقة، إلى جانب إعادة صياغة ومراجعة مقترحات مشاريع الحوار للقضايا المجتمعية، وتقديمها مكتملة وجاهزة؛ لدراستها وتقييمها لضمان التنفيذ بفاعلية.

استمرت الدورة التدريبية أربعة أيام، وتمحورت عناوينها حول عدد من المواضيع ذات العلاقة، لعل أبرزها مفهوم الحوار المجتمعي، الإعداد والتحضير لحوار مجتمعي، تصميم مكونات ومحتويات أنشطة الحوارات المجتمعية، أساليب وأدوات إدارة الجلسات الحوارية، تحديد القضايا والمواضيع الخاصة بتنفيذ الجلسات، تشكيل فريق تيسير الجلسات، وتوزيع المهام والأدوار والمسئوليات، الوثائق والمستلزمات وغيرها..

قام بعملية التدريب وتيسير جلسات العمل استشاري الدعم الفني والمجتمعي/مصطفى المقطري، الذي عرف المتدربين بمهارات الاتصال والتواصل الفعال في تيسير جلسات الحوار المجتمعي، وعرض نموذج حوار مجتمعي لحل قضية نزاع حول مشروع تنموي، تضمن خلفية عن المنطقة وسكانها والمعاناة الناتجة عن حالة الخلاف، وصف مختصر للخلاف، الهدف العام والأهداف الخاصة للحوار المجتمعي، الفئات المستهدفة والمستفيدة، وكذا خطة العمل والجدول الزمني للتنفيذ، وتشكيل لجنة لمتابعة ومراقبة توصيات الحوار.

يعمد الوسطاء المحليين في الجلسات الحوارية المجتمعية إلى التخفيف من حدة النزاعات المحلية حول القضايا؛ بالتقريب بين مواقف أطرافها، والبحث عن نقاط مشتركة، تكون منطلقًا لحوارات هادفة وبناءة، تصل إلى نتائج مرجوة ومُرضية للجميع، وذلك بوضع رؤى موحدة تصب في مصالح السكان المحليين وتنهي المعاناة، وتشرف منظمة "البحث عن أرضية مشتركة" بالتعاون مع منظمة "نبض" على الحوارات المجتمعية التي يقودها الوسطاء المحليين، مستعينين بعوامل من شأنها أن تسهم في معالجة قضايا النزاعات.

وكان الوسطاء المحليين المعتمدين في المشروع قد عقدوا ورشة تحقق ومصادقة منتصف سبتمبر الماضي؛ لمراجعة نتائج المسوحات الميدانية للنزاعات المجتمعية، في قرى العُزل المستهدفة، تخللها حصر واستعراض تلك النزاعات التي تواجه الشباب، والتأكد من صحتها ومدى تأثيرها على الشباب، بحضور ومشاركة أصحاب المصلحة والمستفيدين، قيادات مجتمعية وسلطة محلية، وممثليّ منظمات مجتمع مدني وجمعيات.

تسعى منظمة "البحث عن أرضية مشتركة" SFCG – مكتب اليمن، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، من خلال مشروع "مستقبل يسوده السلام"، إلى تعزيز دور القيادات الشبابية في تحويل النزاعات بشكل تعاوني يبني السلام، وذلك باستهداف فئة الشباب في أربع محافظات، هي: عدن، لحج، إب، وصنعاء، حيث تُنفذ مجموعة من الأنشطة في مديرية واحدة في نطاق كل محافظة مستهدفة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)