shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - د.عادل رضا

الجمعة, 09-نوفمبر-2018
صنعاء نيوز/ د.عادل رضا -
على المستوي الفكري أذا صح التعبير نستطيع اعتبار الموت النقيض لعملية الولادة والحياة وعلى ان الموت جزء من قانون الحياة والطبيعة ، وتختلف تعاريف الموت باختلاف الاديان والثقافات وتنوع المجتمعات والخلفيات المؤسسة لكل تجمع بشري.

ولكن على المستوي الطبي بشكل مبسط من دون الدخول بتفاصيل كثيرة نستطيع الكلام على الموت على انه توقف للتنفس والنبض القلبي مع توسع لبؤبؤ العين ضمن حالة من الموت الدماغ وغياب لوظائفه وفقدان قدرة الدماغ للعودة إلى العمل وخاصة الجزء الدماغي المسمى بجذع الدماغ أو the brain stem .

ونستطيع القول كذلك انه بأعلان الموت الدماغي وبالتحديد "جذع الدماغ" وترافق ذلك وتزامنه مع غياب وظائف جذع الدماغ العصبية "يمكن الإعلان الاكلينيكي عن الوفاة القانونية ولكن هنا وجب التأكيد والتشديد ان ذلك يجب ان يكون ضمن التأكد من غياب القدرة الكلية للدماغ على العمل مجددا.

وهناك تفاصيل أكثر ضمن الحديث الطبي عن الموت وتشخيصه واثباته القانوني وكذلك مسألة تعامل مع اهل المريض وعائلته.

والموضوع لديه ايضا جانب ديني مهم نقاشه وهذا دور الجهات الرسمية الدينية المسئولة عن اصدار الفتوى.
د.عادل رضا
“"أخصائي الباطنية والغدد الصماء والسكري
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)