shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بقلم: عمر دغوغي الإدريسي

الأحد, 16-ديسمبر-2018
صنعاء نيوز/ بقلم: عمر دغوغي الإدريسي -
يقول الله تبارك وتعالى في القران الكريم وهو اصدق القائلين بسم الله الرحمن الرحيم.
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تؤذوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً.

ويقول الله تبراك وتعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ،صدق الله العظيم.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فليتخلله مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ لَا يَكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ ، إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ ) . رواه البخاري 2269

وهناك آيات وأحاديث كثيرة ذكره، فأذن هي مشكله يقع بها كثير من الناس الذين يأكلون أموال الناس بالباطل إن كان يتيما وان كان فقيرا وان كان أجيرا وحتى وان كان كافرا لا يجوز أكل أموال الناس كما ذكر في الآيات و الأحاديث ويذكر أن يوم القيامة وعلى الصراط سيقف الإنسان ليحاسب ويقال يوجد على الصراط سبعة مواقف ومنها موقف يقال له الظلم فيسأل الإنسان هل ظلمة احد فيقول لا فيقال كذبت فتشهد عليه قدمه ويده وتقول أنا قد أكلة مال كافر أو عامل أو يتيم أو فقير فينتظر ثلاثة ألاف عام في الجوع والعطش والهم والحزن حتى يقظى الله فيه بعد أن يرد الحق إلى أهله أما أن يعطي المظلوم من حسناته أو يأخذ الظالم من ذنوب المظلم ولا كن لا تعتقدوا أن الأمر هين.

فل تحذروا من أكل أموال الناس بالباطل أكل حق ما ليس لك حق فيه وإذا أكلة مال احد فعليك برده إن أمكن قبل مغيب الشمس حتى لا يصبح هذا المال حسرة وندامة عليك إلى يوم ألقيامه وان الله يمهلك ولا يهملك وقد تقع في مصيبة ليس لها بالحسبان فلا تغتروا رحمكم الله
وكذالك من عند هو أمانه لأخيه ولم يعلم مكانه مثلا ولم يعلم أين هو فليتصدق بمقدارها وليستغفر الله عما سلف ومضى ويعاهد نفسه والله على أن لا يرجع إلى هذا العمل مره أخره فان هذا العمل ليس بأخلاق مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر يعلم انه سيحاسب عند الله تبارك وتعالى.
و أما رسالتي إلى المظلوم، من يتيم وهو اشد وأجير وفقير ،فإذا بليت بظالم أكل مالك فعليك أولا أن تشكي أمره إلى الله ثم تتخذ أمورا أخرى ترجع بها حقك ولا كن دون عمل يضر بك وبأهلك أو استعمال أمر يغضب الله تبارك وتعالى.

كالضرب أو الخطف وغير ذالك مما يحدث اليوم في مجتمعنا وإلا تكن ظالما مثله عليك فقط بالدعاء إلى الله ليرد لك حقك لان دعوة المظلوم مستجابة وترفع إلى الغمام فيقول لها الله تبارك وتعالى لأنصرك ولو بعد حين.

بارك الله لي ولكم في القران العظيم ونفعني وإياك ما فيه من الآيات والذكر الحكيم واتتركم في حفظ الله ورعايته،ولا تنسونا من خالص دعائكم في صلاتكم، والسلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته.

بقلم: عمر دغوغي الإدريسي مدير مكتب صنعاء نيوز بالمملكة المغربية. [email protected] https://www.facebook.com/dghoughi.idrissi.officiel/
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)