shopify site analytics
بدء المفاضلة للمتقدمين لشغل مواقع أكاديمية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة إب - جامعة عمران الأولى وطنيا في تصنيف سيماجو للمؤسسات التعليمية - رئيس الجامعة يناقش عمل لجان القيد والتنسيق بنيابة شؤون الطلاب - تدشن عملية جرد وتحديث وتصنيف المكتبات بجامعة ذمار - مؤسسة رصد لحقوق الإنسان تطلق أول تقرير حقوقي وفيلم وثائقي يوثقان جرائم اغتصاب الأطفال - الشيخ علي عبدالله الحميري يعزي في وفاة اللواء أحمد مساعد حسين - منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) - ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني الأمريكي على قطاع غزة الى 34488 شهيد - وفاة الرضيعة الفلسطينية التي خرجت من جثمان أمها - قيادي انتقالي يقتحم مكتب مديرة أكبر مشافي عدن -
ابحث عن:



الأربعاء, 19-يناير-2011
صنعاء نيوز د. أشرف البيومي -






يحلوا لمثقفي "النخبة" أن يوصموا الشعوب العربية بأنها سلبية محبطة وأحيانا ميتة خصوصا عندما لا تتفاعل إيجابيا مع شعاراتها أو قياداتها. قلنا كثيرا ونؤكد مرة أخري أن الشعوب العربية لم تمت وأنها تثور عندما تتوفر عوامل محددة تمكنها من التمرد علي قوي الاستبداد الباطشة. فها هو الشعب التونسي يثور علي نظام عميل فاسد يستمد شرعيته من القهر البوليسي ومن الدعم الإمبريالي الصهيوني. ورغم ذلك تتسارع عناصر من "النخبة" الآن للتهنئة بالنصر في نفس الوقت التي يردد بعضها مقولات فاسدة عن اختلاف نوعية الشعب المصري وكأن المسألة عنصرية وليست مرتبطة بعوامل موضوعية تؤخر التحرك الشعبي المصري إلي حين. من هذه العوامل هرولة "النخبة" وراء رمز بعيد عن تفاعلات المجتمع المصري لمجرد أن له "مكانة دولية" وحصوله علي نوبل للسلام. لم تمنح الدوائر الغربية هذه الجائزة لمواقف جريئة دفاعاً عن الشعب العراقي أو الفلسطيني المحاصر أو احتجاجا علي انتهاك الحقوق السياسية والإنسانية للشعب المصري، إنما منحت له في مقتبل خدماته للإمبريالية التي عينته رئيسا للوكالة الدولية للطاقة النووية فهل يمكن أن يلتف الشعب حول مثل هذه النخبة؟

أهنيء الشعب التونسي العربي لصموده الطويل ثم انقضاضه علي السلطة التابعة الفاسدة والمستبدة ولكن يجب ألا نخدع أنفسنا فالانتصار في المعركة الأولي لا يعني بأي الأحوال كسب الحرب فالمعارك القادمة أكثر صعوبة وخطورة فتاريخنا المعاصر فيه العديد من الأمثلة علي تحركات شعبية أزالت رموز أنظمة مستبدة ثم جري احتواؤها من قبل النظام نفسه الذي أعاد إنتاج نفسه بوجوه جديدة. في هذه الظروف وفي ظل التطورات المتلاحقة أقدم الملاحظات السريعة والتحذيرات التالية للشعب العربي في كل مكان:



· إقصاء رأس النظام لا يعني بأي حال من الأحوال تغيير للنظام، كما أن أي إيحاء بأن الثورة الشعبية قد انتصرت واكتملت مهامها هو تبسيط معيب أو خداع كبير. إن الثورة الشعبية بتونس تمر الآن بمرحلة حرجة وخطيرة فعناصر السلطة التي شاركت الدكتاتور السابق جرائمه لسنوات طويلة في الفساد والاستبداد وانتقاص الإرادة الوطنية لا زالت في الواجهة. فهاهو الوزير الأول للدكتاتور لسنوات طويلة هو الذي يقرر الأمور بما في ذلك من يدعوه للحوار ومن يقصيه، وهاهو الحزب الحاكم الفاشي يحتفظ بالوزارات السيادية. هذه الحكومة التي سمت نفسها حكومة وحدة وطنية هي في الواقع امتداد للنظام السابق وهدفها الحقيقي حماية الطبقة الحاكمة وتأمين مصالح الغرب ولذا ]صبح إسقاطها شرط أساسي لنجاح الثورة.إن "المعارضة" الرسمية التي تشارك في الحكم هامشيا لا يمكن أن تكون معارضة حقيقية ولا يمكن وصفها إلا بالانتهازية وهي لا تختلف نوعيا عن المعارضة الرسمية في مصر. كما أنه لم يتضح بعد مدي الانحياز الفعلي من قبل الجيش للقوي الشعبية. إن التقليل من قدرة النظام من المناورة و إعادة إنتاج نفسه واحتواء الحراك الشعبي تمهيدا لضربه هو جريمة لا تغتفر.

· إن جريمة النظام التونسي ليست فقط لاستبداده بالشعب وممارسة التعذيب والقتل ضده وليست فقط لإفقاره وتجويعه ولكن أساسا لإهدار كرامته ولتبعيته للإمبريالية والصهيونية التي ساندته كعميل مخلص لها ولنتذكر أن بعض وسائل القمع كالغازات المسيلة للدموع التي استخدمت ضد الشعب التونسي كما شاهدنا في وسائل الإعلام هي مستوردة من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

· إن مقولة أن الشعب لا يهمه إلا قوته وغذائه هي مقولة تنم عن احتقار الشعب وعدم احترامه، كما أنها لا تعبر عن واقع الأمر فالمواطن البسيط الذي يسعي لتأمين قوته تهمه أيضا وبدرجة كبيرة حريته وكرامته وفوق كل اعتبار كرامة الوطن.

· إن الإسراع في إجراء انتخابات قبل ممارسة الحريات السياسية لفترة انتقالية وتغيير الدستور بعد سنوات من الدكتاتورية والقهر البوليسي لا يخدم إلا القوي التي سمح لها النظام السابق بالتواجد سواء الحزب الحاكم أو أحزاب المعارضة الرسمية. إجراء انتخابات قبل ممارسة الحريات السياسية بفترة معقولة هو في الواقع وسيلة لإعادة إنتاج النظام السياسي والالتفاف حول الحركة الشعبية التي قدمت التضحيات.

· عدم الالتزام الصارم بتحرير الإرادة السياسية من الهيمنة الإمبريالية والصهيونية وأدواتها من مثقفين وصحافة تابعة وتمويل لمنظمات سميت مدنية ومن أجهزة مخابراتية سيؤدي حتما لإهدار أي إنجازات وطنية. من هذا المنطلق نؤكد دائما علي الربط العضوي بين مطلب الاستقلال الوطني ومطالب الحريات السياسية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. إن عزل النضال من أجل تحرير الإرادة السياسية من الهيمنة الأجنبية عن المطالب الأخرى بدعوي وحدة القوي السياسية هو السقوط في فخ المخططات الإمبريالية التي تسوق منهج التجزيء والاختزال ولا بد من إدانته بوضوح. إن حرية الوطن واستقلاله لا يمكن فصلها عن حرية المواطن فلا حرية لمواطن في وطن غير حر.

· إن الاستقواء بالقوي الإمبريالية علناً أو سراً من قبل حكومات عربية هو الخيانة الوطنية نفسها كما أن إستقواء بعض فصائل "المعارضة" بقوي الهيمنة الأجنبية بحجة تحقيق ديمقراطية أو إزاحة نظام فاسد مستبد تابع أو لدرأ الظلم والاضطهاد عن فصيل من المجتمع هو أيضاً خيانة وطنية. إن الطريق الصائب الوحيد هو الاعتماد علي القوي الوطنية وحدها.

· إن التهنئة الرقيقة من قبل الإدارة الأمريكية أو رفض الحكومة الفرنسية لاستضافة الرئيس المخلوع أو التعبير عن احترام الإرادة الشعبية التونسية من قبل حكومات عربية ترتعد فرائصها لا تخفي نفاق هذه الحكومات ومواقفها المؤيدة للنظام التونسي السابق المستبد. يجب ألا تخدعنا التمنيات الطيبة من دوائر الحكم الإمبريالي أو من حكومات عربية فهي الآن مشغولة بتدبير المؤامرات ورسم سياسات لاحتواء القوي الشعبية الصاعدة ثم ضربها وإعادة السيطرة بوجوه جديدة.

· نتساءل لماذا صمت الإعلام الأمريكي علي أحداث تونس الدموية في حين كان صوته يصم الآذان عندما قامت المظاهرات في طهران؟ لا بد من التأكيد علي أن الإعلام الغربي جزء لا يتجزأ من السلطة وإلصاق صفة "حر" له هو الوهم والجهل بعينه. أن ديمقراطية القوي الامبريالية والشركات العملاقة التي تشن الحروب الإجرامية علي الشعوب هي ديمقراطية زائفة وكاذبة.

· اعتماد نظام علي القوي الامبريالية ليس ضمانة لاستمراره. وعلينا أن نتذكر أن قوي الإمبريالية دائما تتخلي عن عملائها أو تتخلص منهم جسديا عندما يصبحون عبئا عليها. إن قوي الاستبداد أيضا تستخدم نفس المنهج فهي لا تتردد عند اللزوم تقديم بعضا من أتباعها كباش فداء لإنقاذ النظام ولتمديد فترة هيمنته.

· غرور السلطة، أي سلطة، واعتقادها بأن قدرتها علي الهيمنة مطلق ونفي التجارب السابقة في مجتمعات أخري واعتمادها الأساسي علي أدوات بطشها يكون أحد عوامل انهيارها.

· كثيرا ما تكون السلطة المستبدة وراء التخريب لإلصاق تهمة العنف والمسئولية علي المعارضين لها فهناك مسجلي خطر في بعض البلاد وميليشيات حزبية في بلاد أخري. ولا ننسي دور المخابرات الغربية( عزل مصدق في إيران واغتيال لومومبا في الكونجو علي سبيل المثال) و دورالموساد ( اغتيال العلماء مثل المشد في مصر والعالم النووي بإيران والبحبوح ومحاولة اغتيال مشعل مثلا)

· صفة "المعارضة" ليست ضمانا للانحياز للشعب فكم من معارضة رسمية كانت داعمة للسلطة في الواقع وكم من معارضة انتهازية باحثة عن الزعامة والأضواء عطلت صعود ونمو معارضة حقيقية.

· يجب التيقظ من خطورة المثقفين الانتهازيين الذين دعموا السلطة وارتموا في أحضانها لفترات طويلة فهم لا يمكن أن يكونوا قادة لتغيير حقيقي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)