shopify site analytics
زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار - آخر حاخام في مصر يكشف تفاصيل خطيرة - غرامة بالآلاف وحرمان من دخول السعودية لـ10 سنوات للمصريين - الكشف عن جرائم إسرائيلية بشعة ضد المصريين في رفح - تسارع في الأحداث بعد موافقة تل أبيب على خطة العملية - سبب غريب وراء تدهور حالة لاعبي الاتحاد السعودي البدنية - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو -
ابحث عن:



الخميس, 20-يناير-2011
صنعاء نيوز -
السؤال: 1 : ورد في زيارة عاشوراء للامام الحسين عليه السلام ( ... لعن الله آل زياد وآل مروان ولعن الله بني أمية قاطبة ... اللهم العن الأول والثاني والثالث والرابع ... ) السؤال الآن : أ) الواضح من الزيارة أن أللعن لجميع آل زياد وآل مروان وبني أمية الى يوم القيامة جميعهم بدون استثناء . ألا يحتمل ان يكون من آل زياد وآل مروان وبني امية عناصر صالحة موالية لأهل البيت عليهم السلام وغير راضية بما فعل أباءهم بأهل البيت سلام الله عليهم ؟

فلماذا خصتهم الزيارة باللعن ؟

ب) من هو الأول ؟ ومن هو الثاني ؟ ومن الثالث ؟ والرابع ؟ المقصودين باللعن في الزيارة ؟


2 : هل صحيح أن الإمام علي عليه السلام ولي زياد إبن أبيه على إمارة في زمن خلافته سلام الله عليه وهو يعرف عنه أنه ولد من أب غير معروف ما السرّ في ذلك ؟


جواب:
1 ـ قد ورد لعن بني اُميّة في القرآن الكريم قبل زيارة عاشوراء ، وذلك في قوله تعالى : ( والشجرة الملعونة في القرآن ) وقد فسّرت في روايات الفريقين ببني اميّة ، فالشجرة هذه ملعونة ، أي بساقها وأغصانها وورقها وثمرها ...

وأمّا بالنسبة إلى الأفراد الذين قد يُعرف منهم أنّهم موالين لأمير المؤمنين (عليه السلام) كـ خالد بن سعيد ابن العاص ، وأخوه أبان ، فهما من بني أميّة إلا أنّهما كانا مع أمير المؤمنين (عليه السلام) وكانا رافضين لبيعة أبي بكر وخلافته، وكذلك هشام بن الحكم - من أصحاب الإمامين الصادق والكاظم عليهما السلام- فإن اللعن يشمل من رضي بفعل آبائه ، فإن الراضي بفعل قومٍ كالداخل معهم. وأمّا القول المطلق فيهم فهو تعسّف.


2 ـ سئل الشريف المرتضى عن هذا فقال بأنّ الأول قابيل والثاني نمرود والثالث عاقر ناقة صالح والرابع فرعون ، فهؤلاء أعلام الظلم ومؤسسيه في الأمم الماضية ، كما أنّ في الزيارة : لعن من أسّس أساس الظلم في الاسلام.
3 ـ تولية الامام زياداً دليل على عدم اشتراط معروفية والد الوالي في تصدّيه لمجرّد ادارة شؤون بلد من البلاد .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)