shopify site analytics
حصر وترميز وتقييم المشاريع القائمة والمتعثرة بذمار - بايدن يتطاول مجددا على بوتين - البرازيل: سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب - الأمواج تجرف جزءا من الرصيف الأمريكي العائم بغزة (فيديو) - تدشين عملية الاختبارات النهائية لمعهد جامعة ذمار للتعليم المستمر - مأرب تشييع جثمان فقيد الوطن الشيخ سعيد نمران في مديرية الجوبة بمأرب - الرئيس علي ناصر و العودة إلى ملعب السياسة !! - ماذا يحصل على مذبحة سعر صرف ؟! - رئيس المجلس السياسي الأعلى يعزّي في وفاة الشيخ سعيد أحمد نمران - رئيس اتحاد لعبة قتالية يمنع لاعبي محافظة شمالية من المشاركة في البطولة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - إب/حميد الطاهري

الأحد, 31-مارس-2019
صنعاء نيوز/ إب/حميد الطاهري -

دشن وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير ومحافظ إب عبدالواحد محمد صلاح اليوم ، فعاليات الإحتفاء باليوم العالمي للمياه ، 22مارس 2019م والتي ينظمها فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة تحت شعار " لا تترك أحدا خلفك " ، وبدعم من منظمة اليونيسف .

وفي فعالية التدشين أشار وزير المياه والبيئة
إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمياه يعد مناسبة هامة للتذكير بالقضايا المائية، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بضرورة الحفاظ على المياه وحمايتها من الاستنزاف الجائر .

وتطرق الوزير إلى ما شهده قطاع المياه من استهداف ممنهج من قبل تحالف العدوان وتدميره لمنظومة المياه بما في ذلك المنشآت ومحطات معالجة الصرف الصحي والآبار ومشاريع وخزانات المياه .

ولفت الى أن صمود قطاع المياه والبيئة خلال الأربعة أعوام الماضية من العدوان ، ساهم بشكل كبير في تعزيز مستوى الخدمات المائية ، والتوسع في البرامج والأنشطة المائية رغم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بهذا القطاع الحيوي جراء العدوان والحصار.

وأشار وزير المياه إلى ما تعانيه محافظة إب من أزمة مياه نتيجة الاستنزاف الجائر ، وإستقبال أعداد هائلة من النازحين ، ما أثر سلبا على الحوض المائي ، وجعله يصنف ضمن الأحواض الحرجة في البلاد .

وقال : هناك دراسة تعدها وزارة المياه لإيجاد حلول سريعة وقصيرة المدى لتجاوز هذه المشكلة قبل إستفحالها ، ونحتاج الى وقفة جادة من المجلس المحلي بالمحافظة ، لإغلاق عدد من الآبار الأهلية بمدينة إب ، وإنشاء خزانات إضافية فيها ، وعدم إصدار التراخيص للآبار الجديدة ، وكذا منع دخول الحفارات الى مركز المحافظة ، وتعميق الآبار التابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي ".

وأضاف : أيضا هناك دراسة لإيجاد حلول للمشكلة طويلة المدى في إطار عملية الإصلاح الشامل لمنظومة المياه بإب ، والتي سيتم مناقشتها مع السلطة المحلية والكتلة البرلمانية للمحافظة ، وخاصة ما يتعلق بعمل حقول مائية وتوسيع شبكة المياه والصرف الصحي ، والبحث عن ممولين ، من خلال الشراكة القائمة مع المنظمات والدول المانحة.

واستعرض المهندس الوزير الجهود المبذولة من قبل الوزارة بمختلف هيئاتها ومؤسساتها لمكافحة وباء الكوليرا ، وتنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج في مجال الإصحاح البيئي والرقابة على جودة وسلامة المياه في المنشآت المائية الأهلية.

وقال: يجب أن نعرف أننا أمام عدوان ظالم ، فمن لم يمت بالصورايخ والقنابل النحرمة دوليا ، يمت بالأمراض الوبائية.

وشدد الوزير على ضرورة الحفاظ على النظافة ، وتعقيم المياه وكلورتها.. ودعا الجهات المعنية للإسهام الفاعل في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على مصادر المياه ، وحمايتها من التلوث ، وضبط المخالفات ، وتنظيم عمل أصحاب الوايتات والمشاريع الخاصة.

من جانبه أشار محافظ إب عبدالواحد صلاح الى تزامن هذه الفعالية مع مرور أربعة أعوام من الصمود والثبات في وجه العدوان .

وثمن جهود وزير المياه والبيئة للحفاظ على مصادر المياه ، وموافقته على إحتضان إب للفعالية الإحتفائية باليوم العالمي للمياه .

وأستعرض المحافظ صلاح مجمل القضايا والمشكلات التي تعاني منها المحافظة في مجالات المياه والبيئة والصرف الصحي والتحديات التي تواجهها بسبب العدوان والحصار .

وبين أسباب حدوث أزمة المياه التي تشهدها المحافظة ، ومنها قلة الأمطار ، والأعداد الكبيرة للنازحين ، والإستنزاف الجائر للمياه ، وعدم القدرة في تلبية خدمة المياه في ظل إستمرار التوسع العمراني ، فضلا عن إستهداف العدوان للكثير من الآبار والمصادر المائية بالمحافظة.

موضحا أن المحافظة بحاجة ماسة الى حفر عشرة آبار على الأقل ، بكامل مكوناتها من المنشآت والمضخات والشبكات للحد من تفاقم أزمة المياه .

وطالب المحافظ صلاح بتشكيل فريق مشترك من المهندسين بالوزارة والمحافظة لتحديد معالم الحوض المائي لمدينة إب ، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن ، وحصر المخالفات السابقة واللاحقة في منطقة الحوض وحرمه ، ليتم إزالتها ومعالجتها في ضوء القوانين النافذة.

وأكد ضرورة توسيع محطة معالجة المياه والصرف الصحي بمركز المحافظة، بما يتناسب مع الكثافة السكانية العالية ، وحتى يتم ربط الأحياء الجديدة بالشبكة العامة .

وثمن المحافظ المواقف البطولية والإنتصارات العظيمة التي يجترحها أبطال الجيش واللجان الشعبية في ميادين العزة والكرامة ، ودعا الجميع الى مواصلة رفد الجبهات بكل مقومات الثبات والصمود ، حتى تحقيق النصر ودحر الغزاة والمحتلين .

وأشاد بالجهود التي بذلها فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة واللجان المعدة والجهات المتعاونة لإنجاح الفعالية الإحتفائية بهذه الصورة المتميزة.

فيما أكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد صالح الخولاني أن التغلب على مشكلة المياه تمون في الإستقامة والعودة الى الله عز وجل ، لقوله تعالى "وإن لو إستقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءاً غدقا ".

وحث الجميع على استثمار هذه المناسبة لاستشعار مسئولياتهم تجاه قضايا المياه ، باعتبارها عصب الحياة ، ومرتكزها الحيوي الهام.

وقد شهد الاحتفال الذي حضره أمين عام المجلس المحلي للمحافظة أمين علي الورافي ، ورئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي علي قريعة ، ورئيس الهيئة العامة لمياه الريف المهندس شهاب ناصر ، ورئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبدالملك الغزالي ، ووكيل المحافظة عبدالحميد الشاهري .. العديد من الفقرات الفنية والمسرحيات والإسكتشات الهادفة وأبرويت بعنوان " لا تترك أحدا خلفك" وقصيدة شعرية للشاعر الشعبي أحمد سليمان وعدد من الفقرات الإبداعية الأخرى التي نالت إستحسان وإعجاب الحاضرين .. بالإضافة الى عرض فيلم وثائقي حول الإنجازات والأنشطة التي نفذها فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة خلال الفترة الماضية.

وفي ختام الإحتفال جرى تكريم وزير المياه والبيئة بدرع المحافظة .. كما جرى تكريم مدير عام فرع الهيئة بالمحافظة المهندس عبدالرؤوف دحوه من قبل عدد من الجهات الرسمية والأهلية تقديرا للجهود التي يبذلها للحفاظ على الثروة المائية بالمحافظة .

حضر الإحتفال والتكريم ، نائب رئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس محمد الوجيه ، ووكيل الهيئة المهندس عبدالكريم السفياني ومدير عام المشاريع بالهيئة أمين القدمي ، ومدير وحدة التنسيق والتعبئة المهندس إسماعيل الأشول ، ومدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بأمانة العاصمة المهندس فهد السفياني ، ومديري فروع الهيئة بمحافظات ذمار وتعز والحديدة ، والبيضاء وعدد من القيادات المحلية والتنفيذية والعسكرية والشخصيات الإجتماعية بالمحافظة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)