shopify site analytics
زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار - آخر حاخام في مصر يكشف تفاصيل خطيرة - غرامة بالآلاف وحرمان من دخول السعودية لـ10 سنوات للمصريين - الكشف عن جرائم إسرائيلية بشعة ضد المصريين في رفح - تسارع في الأحداث بعد موافقة تل أبيب على خطة العملية - سبب غريب وراء تدهور حالة لاعبي الاتحاد السعودي البدنية - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المدعو عبدالله بن عيسى بن علي بن خليفة بن سلمان بن أحمد الفاتخ آل خليفة
1883م-1966م

الأحد, 23-يناير-2011
صنعاء نيوز -
المدعو عبدالله بن عيسى بن علي بن خليفة بن سلمان بن أحمد الفاتخ آل خليفة
1883م-1966م

هنا يمكن قراءة وملاحظة الكم الهائل من الجرائم التي قام بها المدعو:

المصدر : تاريخ البحرين في الوثائق البريطانية



كان عيسى بن علي حاكما ً على البحرين منذ العام 1869 ، وتميزت سنوات حكمه بشكل عام بالظلم ونهب أراضي الفلاحين وتسلط أفراد الأسرة الحاكمة إذ لم يكن هناك حكومة مركزية ، وهو ما أدى إلى عزله من قبل الإنجليز عام 1923 م.
لم يكن عيسى بن علي يملك قدرا ً كبيرا ً من حرية التصرف والحركة بل كانت هناك قيود فرضتها عليه المعاهدات العديدة مع الحكومة البريطانية . وقد شعر بضيق شديد ، خصوصا ً مع تقدم عمره ، واستغلال من حوله ضعفه وسوء تدبيره وخصوصا ً زوجته وابنها الشيخ عبد الله.
ولهذا سعى للحصول على قدر أوسع من الحرية والنفوذ ، وذلك بإرسال رسالة شفوية إلى الحكومة البريطانية حلمها الشيخ عبد الله بن عيسى خلال زيارته لبريطانيا في شهر سبتمبر 1919 (3) . وتضمنت الرسالة التي قدمها عبد الله على هيئة مذكرة سلمها للسير هيرتزل في 4 سبتمبر 1919 ووقعها بإسم " عبد الله بن عيسى " ولي العهد " أربعة مطالب هي كالتالي :
1- معاملة الحاكم ( الشيخ عيسى ) على قد المساواة مع الحكام الآخرين في البلدان المجاورة من قبل الإنجليز ، وذلك بالسماح له بالحكم في قضايا العرب غير البحرانيين الذين كان الإنجليز يتولون الـتشريعات الخاصة بهم ومنع المعتمد السياسي من التدخل لحماية البحرانيين أحيانا ً .
2- السماح للحاكم بتعيين أعضاء مجلس العرف البحرانيين مع قبوله بتعيين المعتمد الأعضاء غير البحرانيين في ذلك المجلس .
3- حيث أن ابن سعود كان يسعى لتعمير ميناء العقير ، فإن الشيخ عيسى يطالب كذلك بالسماح له بإنشاء ميناء في الزبارة في قطر .
4- السماح للشيخ عيسى بالاتصال المباشر كتابيا ً مع الحكومة في لندن وقت الحاجة

في 30 ديسمبر 1921 كتب المقيم السياسي الكولونيل أي . بي تريفور إلى الدائرة السياسية وشؤون الخليج بحكومة الهند البريطانية الرسالة التالية : (5)
" الموضوع : استبداد شيخ البحرين وعائلته تجاه مواطني البحرين ..
1- لي الشرف أن أكتب لحكومة الهند من أجل إطلاعها على أن المعتمد السياسي في البحرين كان يلفت نظري إلى السلوك الاستبدادي لشيخ البحرين وعائلته وخصوصا ً الشيخ عبد الله. وأشير إلى ذلك في رسائل وتقارير عديدة وأعتقد أن الحكومة مطلعة على ذلك . وحيث أن إثارة الموضوع في الوقت الحاضر غير مناسبة ، حاولت أولا ً النظر فيما إذا كان بالإمكان تحسين الأمور بتقديم النصيحة للشيخ ، ووضع الشيخ حمد في موضعه المناسب كولي للعهد وهو المنصب الذي اغتصب من قبل الشيخ عبد الله بوسائل أخرى . ويؤسفني أن أقول بأن هذه الخطوات لم تصلح الأمور . ولهذا السبب كنت عازما ً على إطلاع حكومة الهند على الوضع الراهن ، وطلب تعليمات حول طرق المعالجة . ولكنني منعت تحت ضغط العمل في إطار زيارة الوزير وغيابي في جولة ولأسباب أخرى .
تلي ذلك رسالة من الميجر ديلي ، المعتمد السياسي في البحرين للمقيم بتاريخ 3 / 1 / 1922 م على أثر طلب الأخير ، وفيها عرض ديلي عددا ً من الحوادث التي توضح تصرفات آل خليفة تجاه البحارنه ، الذين هم السكان الأصليون ، وذكرت المظالم التي ارتكبها أفراد آل خليفة ضد أفراد الشعب وخصوصا ً البحارنة . وكانت عبارة عن ملحق مع الرسالة المذكورة بعنوان (6) :

- أمثلة من ظلم عائلة آل خليفة للرعايا البحرانيين :

1- علي بن سفرة رجل مات قبل عام واحد وترك مبلغ 45000 روبية للأعمال الخيرية كنصدوق يديره أحد السياديين . فما كان من الشيخ عبد الله ، أخ الحاكم ، إلا أن دفع شقيق الفقيد لرفع قضية يدعي فيها أحقيته في إدارة المشروع الخيري . وأرسلت القضية إلى القاضي الذي رفض تغيير الوصية خصوصا ً وأن المدعي معروف بشخصيته السيئة ، وهو السبب الذي دفع الميت لعدم تعيينه أمينا ً على الوقف . ولكن الشيخ عبد الله تجاهل القرار الشرعي وأخذ المبلغ بالقوة واستولى على المتبقي . وبطرق ملتوية عديدة أخرى حصل الشيخ عبد الله على مبلغ كبير من الإرث الذي ترك للورثة .
2- هناك قطعة أرض يملكها أبناء محسن سيسي .. باع الشيخ عبد الله هذه الأرض لشاهين الشوملي بمبلغ 3500 روبية . وقد اشتكى المالكون عدة مرات للحاكمين ولكن لم تسمع شكواهم .
وقبل بعضة أسابيع ، قرروا رفع شكوى مشتركة للمعتمدية . وسمع الشيخ عبد الله ذلك ودعى إلى اجتماع لبعض أصدقائه للنظر في القضية رغم أنه كان من المفترض أن يبتعد عن كل الشؤون الاجتماعية . فأمر المدعين بدفع 500 روبية لشاهين الشوملي كتعويض ومن ثم يسترجعون أرضهم . وكلا الطرفين غير راض الآن عما حدث . فأصحاب الأرض دفعوا 500 روبية مقابل استرجاع أرضهم بينما الآخر دفع 3000 روبية مقابل لا شيء .
3- إن الشيخ عبد الله يحتفظ بعاهرة اسمها مسعودة . وهي يهودية استدرجها لذلك العمل وكانت خليلته لبعض الوقت . وكان له مع هذه المرأة ترتيب معين تقوم بمقتضاه باستدراج شباب من العوائل المحترمة إلى بيتها . وهناك يهجم عليهم فداوية الشيخ عبد الله ثم يطلب منهم مبالغ كبيرة في مقابل عدم الكشف عن القضية وعدم سجنهم . ويقال بأن مبالغ كبيرة قد تم الحصول عليها بهذه الطريقة .
4- خلال موجة الحرية الماضية ، اختطفت زوجة خياط من السنابس واحتجزت عدة أيام في بيت الشيخ عبد الله . وهدد الزوج ، مع العلم بأنه لا يستطيع الشكوى إلا لدى الشيخ عبد الله نفسه الذي هو الحاكم المطلق للسنابس .
5- إن الشيخ عبد الله هو حاكم قرية جدحفص . ووزيره هناك شخص اسمه ……. . ويقوم هو وزوجته بتصريف شؤونه هناك . وقد أجبر العديد من النساء على زيارة الشيخ في بيت الوزير . وقد اخطفت ابنة .......... وحبست هناك عدة أيام ، وكذلك ابنة ........ وفي كل حالة تم تهديد الآباء مع العلم بأنهم لن يحصلوا على حكم عادل في كل الأحوال ، وفضل الآباء كذلك عدم فضح المسألة حفاظا ً على شرف العائلة وسمعتها . ومنذ ذلك الوقت قام آباء هاتين البنتين بإرسالهما إلى القطيف كل عام عندما يحين موعد زيارة عبد الله لجد حفص . والقضية معروفة في المنطقة.
6- كان هناك عرف يحصل بمقتضاه الشيوخ على ضريبة على اللؤلؤ الذي تزيد قيمته على 100000 روبية في قوارب البحرانيين فقط . ويقوم كل قارب بدفع هذه الضريبة منه ، وخطط بعد ذلك عملا ً لاعتقاله وأخذ اللؤلؤة منه ولكنه ( أحمد بن خميس ) نجح في الهرب فلجأ إلى المعتمدية حيث منح الحماية من قبل المعتمد السياسي آنذاك ، الميجر ديكسون ، أما الآخرون الذين أجبروا على دفع هذه الضريبة فهم :
الحاج حسين المدحوب ، الحاج متروك الحاج عبد لله أبو ديب ، علي بن حسن الحايكي ، الحاج جواد .
7- ليست هناك ضريبة على الموتى في البحرين . ومثل هذه الضريبة ممنوعة شرعا ً . وعندما مات أحمد يوسف محمود تاركا ً 2 لك أي ( 200000 ) روبية ، فرض الشيخ عبد الله ضريبة قدرها 20000 روبية بدون حق ، ثم سعى بطرق ملتوية لإحداث خلاف حاد بين الورثة ، حصل من جرائه على حوالي نصف الإرث " خدمة " أو تكاليف محكمة ، التي هي الآن معروف بـ 10% .
8- قام الشيخ عبد الله بالاستيلاء على قطعة أرض عليها بعض العقار يملكها عبد الرسول بن الحاج حسين من السنابس بدون أي مبرر وأعطاها لإحدى خليلاته التي تعيش الآن هناك .
9- عندما مات الحاج خلف السرو وضع الشيخ عبد الله يده على ممتلكاته ولم يفرج عنها إلا بعد أن دفع الورثة مبلغ 1000 روبية . ومعروف بأنه لم تكن له أي دعوى في هذا العقار .
10- استولى الشيخ عبد الله على بيت الحاج أحمد بن شعبان من السنابس بدعوى زائفة وما يزال مسيطرا ً عليه .
11- قام خدم الشيخ عبد الله باختطاف بنت وهي مواطنة من فارس . وعندما عجز والداها عن العثور عليها رجعا إلى المنزل وتركا شخصا ً اسمه عبد الله ليستمر في البحث . واكتشف أنها موجودة لدى الشيخ عبد الله الذي قام بتسليمها لشخص من الزلاق مقابل 400 روبية . وحاول محمد عبد الله بالنيابة عن والدي البنت باسترجاعها ، وحصل عليها بعد أن دفع 500 روبية بشرط أن يتزوجها هو نفسه وكانت حاملا ً وماتت أثناء الولادة .
12- قام الشيخ عبد الله باختطاف بنت ...... من الحورة ، مما أدى إلى انزلاقها إلى مهنة الدعارة .
13- واختطف ابنة خالد بن قاسم .
14- تزوج بن كاظم بامرأة من الكويت وذهب في عمل إلى القطيف ، وعند رجوعه وجد أن بيته قد نهب وزوجته قد اختفت . وفي وقت لاحق وجد زوجته مع شخصين منحرفين معروفين وعندما طلب رجوعها أخبر بأنها سلمت لهما من قبل الشيخ عبد الله للاحتفاظ بها . وذهب إلى الشيخ عبد الله الذي أخبره بأنه لا يستطيع استرجاعها . واشتكى مؤخرا ً إلى المعتمدية عن ضياع امتعته . ويقال بأن الشيخ عبد الله رشاه لكي يبقى اسمه خارج القضية .
15- كان محمد بن الشيخ عبد الله يعمل على استدراج بنت علي الدوي ، وهو تاجر معروف في المحرق . ولكنه فشل ، وفي إحدى الليالي أمسك بالبنت في أحد الشوارع الفرعية ومعه خدمه ، وأغلقوا الشارع من طرفيه ، ثم قاموا باغتصاب البنت . وحاول الأب الإبقاء على سمعة العائلة وشرفها بالسكوت لعمله بأنه لن يحصل على شيء فيما لو طلب محكمة للقضية , والقضية معروفة الآن بشكل واسع .
16- قبل ستة أشهر قام حمود بن صباح ، وهو أحد أفراد العائلة الحاكمة ، بقتل الحاج حسين العريبي في قرية توبلي ، وحاول قتل زوجته وابنه وابنته ، الذين أصيبوا بجراح خطيرة . ورغم أن الابن كان مريضا ً جدا ً ، فقد أرسل إليه الحاكم لاستجوابه ثم وضعوه بالسجن . وبعد التهديد أطلق سراحه وذهب إلى المستشفى حتى شفي . ومؤخرا ً وجهت إليه التهديدات بالسجن إذا لم يوقـّع على ورقة بأن حمود بن صباح لم يقتل والده أو يجرح بقية أفراد عائلته . وخلال زيارة المقيم الأخيرة إلى البحرين طلب مقابلته وأعطي حماية مؤقتة حتى يتم التحقيق في القضية . وفي مثل هذه الحالات فإن الشهود يخافون جدا ً من الإدلاء بشهاداتهم . وحلف اليمين بأنه رأى حمود بن صباح يقتل أباه أمام عينه ثم حاول إطلاق النار عليه . وجرح من قبل شخص آخر بخنجر .
17- قام خادم محمد ، وهو الابن الآخر للحاكم ، بقتل ابن الحاج مهدي بن زينل من جدحفص في السوق الشعبي وفي وضح النهار . وقد اعتقل القاتل ولكنه أفرج عنه ، وهُدد الأب بأنه هو الآخر سوف يقتل إذا استمر في شكواه . وقد طرح الأب قضيته أمام المعتمد السياسي مؤخرا ً .
18- ارتكبت جريمة قتل سياسي مؤخرا ً في سترة وأخرى بالقرب من النعيم . ولم يقتل سوى أقارب المغدورين الذين هددوا لكي لا يشتكوا .
19- إن الشيخ خالد ، أخ الحاكم ، الذي يتمتع بحقوق مطلقة في سترة يأخذ " ربعة " ( 4 أرطال ) من السمك يوميا ً من كل مواطن أو ثمنها نقدا ً ويباع هذا السمك إلى شخص آخر اشترى " حق الامتياز " . وهناك ضريبة مقدارها 2 روبية على كل منسم فرضها على الناس . وقد قام هذا الشخص بفرض ضريبة مقدارها 25 روبية على كل شخص مؤخرا ً بدون أن يكون هناك أي سبب .. ومصدر آخر لمدخول هذا الفرد من العائلة الحاكمة هو أن يطلب من الرعايا الشيعة العمل خلال فترة 7 – 10 محرم ، وهي الفترة التي يمتنع فيها هؤلاء عن العمل . وإذا لم يقبلوا بذلك يطلب منهم دفع مبالغ مقابل ذلك .
ويطلب من النساء المشاركة بعلف لحيواناته من مزارع أزواجهن . وقد قام أبناؤه باحتجاز عدد من النساء لأغراض غير أخلاقية .
20- قبل شهر واحد عثر على جمل صغير ضائع من جمال الشيخ وهو ميت خارج إحدى القرى . وهناك دوافع للشك في القتل العمد . ولكن غرامة قدرها 500 روبية فرضت على القرية . ومن لا يستطيع دفع ذلك ، فعليه أن يذهب لحلف اليمين بأنه لم يقتل الجمل . وهذا يعني خسارة يوم كامل لمئات من الناس . وكان بالإمكان أن تعطى اليمين في المنامة ولكن هذا التنازل لم يعط ِ بعد لهم . ولم يفصل الحاكم في القضية بعد .
21- أرسل الشيخ عبد الله بطلب ابنة شخص اسمه علي البصري ، ولكن والدها رفض إرسالها إليه . ولكن أم الشيخ عبد الله التي أعلنت نفسها مؤخرا ً " ملكة البحرين " أرسلت إلى والدة البنت طالبة إرسال ابنتها أو مغادرة البحرين مباشرة . وأقنعت البنت لاحقا ً أحد خدام الشيخ ولكنها وضعت بعد ذلك في أحد بيوت الشيخ عبد الله كخليلة .
22- قام بعض الرجال الذين يقومون برعي جمال زوجة الشيخ بخطف ولد من خارج إحدى القرى وقاموا بممارسة أعمال غير أخلاقية معه . واحتج القرويون وقالوا بأنهم سيقدمون أحتجاجهم لـ " المملكة " وعندما فعلوا ذلك قامت تلك المرأة بسجن 12 من رؤسائهم . ورفضت رفع القضية للمحكمة . وبعد فترة أفرجت عنهم بعد دفع غرامة قدرها 250 روبية .
23- رفض أحد البحرانيين استئجار إحدى مزارع الشيخ بعد أن قرر رفع ثمن الإيجار قبل انتهاء مدة الاتفاقية الحالية . وأخذ مزرعة أخرى لمواطن من القطيف . فأقيمت دعوى مزيفة بالكامل ضده ( ولم يكن هو نفسه على علم بهذه الدعوى ، ولكن دعوى أقيمت عليه بعد الإفراج عنه ) وسجن لمدة شهر واحد وفرضت عليه غرامة مقدارها 500 روبية ومنع من العمل لدى المواطن القطيفي . وبمعنى آخر فقد أجبر على استئجار مزرعة الشيخ مرة أخرى .
24- إن عمل السخرة ، وقيادة القوارب ، والحيوانات للنقل كلها أحداث يومية ، وقيادة النقل والعمل الإجباري معروفان بـ " السخرة " وكان في السابق امتيازا ً للحاكم فقط . ولكنه الآن يمارس من قبل كل فرد من أفراد العائلة الحاكمة ومن يتحالف معهم ويبلغ عددهم جميعا ً حوالي 150 شخصا ً مما يسبب مشقة جديدة للمواطنين . إن الأوضاع التي يسجن فيها الناس سيئة للغاية .
التوقيع
الميجر أي . إيه ( ديلي )

أما السيطرة على أوضاع البلاد الداخلية وعلى الناس في المدن والقرى فلم تكون من طريق جهاز مركزي للشرطة المدنية وإنما هناك تابعون لبعض الشيوخ وللدواسر ويمارسون أنواع الظلم والقهر للمواطنين . ويرود لوريمر إحصاء ً للمسلحين في البلاد كالتالي :

مسلحون تابعون لعيسى بن علي ……. 200
الشيخ خالد ( أخ الحاكم )…………... 100
الشيخ حمد ( ابن الحاكم ) …………. 80
الشيخ محمد ( ابن الحاكم ) ………… 30
الشيخ عبد الله ( ابن الحاكم ) ………. 30
لحاكم السوق في المنامة ………….. 50
لحاكم السوق في المحرق …………. 50
المجموع = …………………… 540

ولقبيلة الدواسر عدد آخر من المسلحين يقدرهم لوريمر بـ 400 شخص .

كان الوضع الاجتماعي والسياسي يتحرك نحو التأزم . فممارسات الشيخ عبد الله تزداد سوءا ً ، والصراع بينه وبين أخيه الشيخ محمد يزداد تعمقا ً بعد أن ضغط المعتمد على الشيخ عيسى في منتصف عام 1921 لإبعاد الشيخ عبد الله عن إدارة أعماله وشؤون حكومته . وفي 18 يوينه 1921 وافق الشيخ عيسى على الامتثال لطلب المعتمد ، وعين الشيخ حمد رئيسا ً لمجلس البلدية وتم استبدال محمد أخطر من منصبه كسكرتير للبلدية بمحمد شريف العوضي الذي قد حصل على لقب خان صاحب في يونيو 1919 من قبل المعتمدية .

وبدأت الضغوط على الشيخ عيسى لإحداث تغييرات في أسلوب حكمه لمنع انفجار غضب البحارنه الذي أصبحوا يعانون الأمرّين من استمرا نظام الحكم على ما هو عليه . ولكن أعوان عبد الله بن عيسى كانوا يعارضون أي إصلاح في الإدارة لأن ذلك سوف يفقدهم قدرا ً كبيرا ً مما كانوا يتمتعون به من حريات الاعتداء والابتزاز والنهب والسرقات من المواطنين وخصوصا ً من البحارنه .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)