shopify site analytics
الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا - رسالة الله إلى العالم أن الثورة الايرانية جاءت لتبقى - بعد إشرافه على إيصال المساعدات إلى غزة - ترشيح مسؤول جديد للأمم المتحدة في صنعا - وصول 19 ضابطا إماراتيا وإسرائيليا إلى جزيرة عبدالكوري - اليمن تحتل المرتبة 6 بقائمة أكثر دول العالم معاناة من انعدام الأمن الغذائي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الدكتور/خليل إبراهيم محمد يحلل مشكلات وضغوط العمل لموظفي الشؤون المالية بجامعة عدن

الخميس, 27-يناير-2011
عدن/جهاد الوادي: -
في دراسة علمية محكمة..

الدكتور/خليل إبراهيم محمد يحلل مشكلات وضغوط العمل لموظفي الشؤون المالية بجامعة عدن





كشفت دراسة تحليلية حديثة أن مستوى إدراك موظفي الشؤون المالية والمحاسبية في جامعة عدن تجاه مشكلات وضغوط العمل التي يوجهونها كان كبيراً, نظراً لمشكلات وضغوط العمل الشخصية والتنظيمية, والمشاكل والضغوط المتعلقة ببيئة العمل التي تؤثر على الأداء الفردي والإنجاز المؤسسي للمهام والأهداف المناطة بهم.

وهدفت الدراسة التي قدمها الدكتور/ خليل إبراهيم محمد الأمين العام لجامعة عدن والأستاذ بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن والمنشورة في (مجلة العلوم الإدارية والإقتصادية العدد الخامس يونيو 2010م) هو التعرف على مشكلات وضغوط العمل التي يواجهها موظفو الشؤون المالية والمحاسبية في الجامعة, وركزت الدراسة على تحديد المصادر المحتملة لتلك المشكلات والضغوط ومستوى إدراكها وتقديم المقترحات المناسبة بهدف رفع مستوى وكفاءة الأداء الفردي لموظفي الشؤون المالية والمحاسبية والإسهام في الإرتقاء بالأداء المؤسسي للجامعة.

وتعد هذه الدراسة محاولة لتحديد ومعرفة مشكلات وضغوط العمل والسعي إلى صياغة توصيات تعالج تلك المشكلات التي تواجه موظفي الشؤون المالية والمحاسبية في جامعة عدن، إحدى أكبر الجامعات اليمنية الحكومية التي يتميز فيها مناخ العمل بكثافة أعباءه باعتبار تلك المشكلات مصادر لضغوط يعاني منها العاملون مما يؤثر في أدائهم وسلوكهم أو تصرفاتهم في العمل.

وقد شملت عينة الدراسة المختصين في إدارات الشؤون المالية والمحاسبية في ديوان عام الجامعة وكلياتها, وتم جمع المعلومات والبيانات بواسطة إستبانة صممت لهذا الغرض.

وخلصت الدراسة بعدة توصيات هدفت في مجملها إلى تحسين المناخ التنظيمي لعمل الشؤون المالية والمحاسبية بجامعة عدن من خلال توفير بيئة ملائمة للعاملين في هذا المجال, وتوزيع المهام والواجبات بصورة منطقية بحسب الكفاءة ومستويات الخبرة, وتوفير الأجهزة والمستلزمات اللازمة للعمل والاعتماد على تكنولوجيا الحاسوب وبرامجه في الأعمال المالية والمحاسبة.

كما أوصى الباحث في دراسته إلى ضرورة إيجاد آلية مناسبة تتيح للموظفين في الشؤون المالية والمحاسبية مناقشة مشاكلهم مع الإدارة والمشاركة في وضع الإقتراحات والحلول لتحسين بيئة العمل من خلال وضع برامج تلبي الحاجات الشخصية للموظفين في هذا الجانب.

وأوصى الباحث بضرورة إيلاء المشكلات التنظيمية أهمية بالغة بما يتناسب والأغراض المنوطة بالجامعة, والسعي للتخفيف من المركزية في الإجراءات والمعاملات المالية وتوسيع الشفافية فيها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)