shopify site analytics
الدكتوراة للباحث كمال الطويل من كلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء - مؤسسة غدرة التجارية تقيم حفل في مهرجان ليالي الخير - رغد صدام حسين تستذكر بلسان والدها جريمة "بوش الصغير" (فيديو) - إنتاج أحدث محطات شحن روسية الصنع للسيارات الكهربائية - عقب فضيحة الصورة وظهور الأميرة البريطانية المفقودة.. - بوتين يفوز بانتخابات الرئاسة - معارك ضارية بين فصائل الانتقالي في عدن - خارجية صنعاء تستهجن إدانة مجلس الأمن الدولي للعمليات اليمنية - العبودي يكتب: اِستثمار السكن ليس لفقراء العراق - منيغ يكتب: لقضايا بقايا في موريتانيا (2 من 5) -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أراضي الأوقاف بمحمية عتمة الطبيعية في محافظة ذمار تتعرض هذه الأيام لحملة محمومة يقودها بعض السماسرة

الإثنين, 18-نوفمبر-2019
صنعاء نيوز -


أراضي الأوقاف بمحمية عتمة الطبيعية في محافظة ذمار تتعرض هذه الأيام لحملة محمومة يقودها بعض السماسرة وتجار الأراضي ونقصد هنا بأراضي الأوقاف التي تقع على طرقات الاسفلت وما أشهى السمسرة فيها خاصة التي تقع على ضفتي طرقات الاسفلت الرئيسية (طريق مدينة الشرق بني بحر الشرم القفر محافظة اب) حيث يسال لعاب بعض موظفي الأوقاف وبعض أمنا المكتبات بالمنطقة..

وتبدأ عملية السمسرة بالبحث عن التجار والميسورين الذين يقصدون مكتب الأوقاف بالمديرية المتفرغين لرصد الأراضي الزراعية التي تقع على الطرق الرئيسية وتبدأ العملية بنقلها من مالكها الأصلي الى التجار والميسورين حيث تبدأ عملية التفاوض مع من يدفع أكثر ويتم اللعب بنقل الملكيات من شخص لأخر حسب سعر البورصة والمبالغ المعروضة على بعض مسئولي الأوقاف بمديرية المحمية وبالتعاون طبعا مع وجها وأمنا المنطقة حيث تتم العملية بالتواطؤ مع جهات وأذرع سلطوية للأسف الشديد.

مع العلم أن وزارة الأوقاف بصنعاء سبق وأصدرت عقوبات بحق أمناء السر وكتاب البصائر(عقود الأراضي) ممن يعطون لنفسهم التصرف في أراضي الأوقاف وتحويلها الى أملاك خاصة وحرة يستغلها السماسرة والنصابين في تزوير الأراضي علما ان التوجيهات واضحة من القيادة الحكيمة للمجلس السياسي الأعلى برئاسة الرئيس مهدي المشاط الذي يولي محاربة الفساد ولصوص اراضي الأوقاف خاصة جل الاهتمام.

علما أن هناك اراضي تحرر من خلال ما نسميهم أمناء السر وكتاب البصائر الأمنا للأسف، أو بعض القضاة الذين يقومون بصياغة محررات أو مصوغات قانونية لتحديد أراضي الأوقاف وبدون علم الأوقاف او موافقة المجلس الأعلى للأوقات وتعتبر كل هذه المحررات والمصوغات من المحررات المزورة باطلة لأنها لاتنطبق مع الشرع او مع قانون الوقف الشرعي .

وفي شكاوى من أهالي محمية عتمة حيث تعتبر هذه الشكاوى بلاغ للنائب العام ورئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وحكومة الانقاذ الوطني حيث يناشد أحد المواطنين الذي لجأ الى وسائل الاعلام لشرح مظلمته وهو أحد أبناء عزلة بني بحر في المحمية (حسن ناجي السلطان) وأحد متعهدي أراضي الوقف التي ورثها عن والده منذ عقود وحاليا يعمل فيها مع أولاده وفوجئ بان عتاولة الفساد في مديرية المحمية يقومون بسحب الأرض منه بدون مسوغ قانوني ..

ويقول الوالد حسن ناجي أنه اقتيد قهرا الى مركز المديرية وتم ارغامه على تسليم الأرض للتجار الذين ينوون الاستثمار فيها مقابل مبالغ مالية دفعت كما يقول من تحت الطاولة من قبل السماسرة لبعض ضعفا النفوس من موظفي الأوقاف بالمديرية.. دون مراعاة حقه في يده على الأرض منذ عقود وتسليمها لأشخاص أخرين مقابل مبالغ مالية كبيرة متهما بذلك مسئولي الأوقاف الذين يسيئون الى حكومة الإنقاذ الوطني ممثلة برئيس الجمهورية المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى.

فمار راي الأخوة في وزارة الأوقاف وهل يتم مصادرة أراضي الأوقاف من متعهديها بهذه الطريقة وبهذا الأسلوب الفج والغير قانوني ..

ويرى موظفي الأوقاف بالمديرية حسب نظرتهم أنها لاتصلح ان تبقى مع من تعهدها منذ عشرات السنين علما التزام المتعهد للارض بدفع ايجاراتها حسب المتعارف عليه منذ عقود .

ولم تقتصر العملية على ايجارات الأوقاف بل يتم المبادلة في كثير من المواقع بأراضي الأوقاف حسب أهوى سماسرة الأراضي في المديرية.

مع العلم أن وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة العدل أصدرت تعميم على أمنا ء السر والمحاكم عدم اصدار أي مصوغات قانونية في اراضي الاوقاف او كتابة بصائر جديدة ولم يذكر فيها صفة الوقفية .



جدير بالذكر ان عدد كبير من قضايا ارضي الوقف منظورة في المحاكم منذ عدة سنوات تنتظر الفصل فيها مما سبب فقدان السيطرة على أموال الوقف الذي يرى كثير من الاقتصاديين انه بالإمكان استثمارها والانتفاع منه في تحسين الاقتصاد الوطني .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)