shopify site analytics
فضيحة عصابة أشهر tiktokers يغتصب الأطفال تهز الشارع اللبناني! - تحسين اوضاع الصحفيين وزيادة مستحقاتهم هدف رئيسي لقيادة مؤسسة الثورة للصحافة - تفجير معسكرات أمريكية في دولة خليجية - اطلاق الرصاص من قبل قوات صهيونية على الحدود المصرية - الكشف عن كلمات كلوب التي أغضبت صلاح قبل مشادتهما الشهيرة (فيديو) - كولومبيا تقرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل - ﺍﻟﻤﻨﺎﺿﻞ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﻮﺳﻒ ﺷﺎﻛﻴﺮ يعود الي الفضاء - قيادات الدولة وحكومة تصريف الأعمال يستقبلون المعزين في وفاة المناضل احمد مساعد حسين - فرض جبايات جديدة على هذه السيارات لأول مرة في اليمن - فتح مكتب للقنصلية الهندية قريباً في عدن، -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -       عقدت حلقة نقاشية يوم الأربعاء الماضي في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان حول التعليم في محافظة عدن الواقع .. الصعوبات .. الحلول . بالتعاون مع مشروع استجابة RGP.

الثلاثاء, 22-فبراير-2011
صنعاء نيوز سماح جميل/ وهيب الذيباني -
مركز اليمن ينظم حلقة نقاشيه عامة حول التعليم في محافظة عدن
الواقع .. الصعوبات .. الحلول .

عقدت حلقة نقاشية يوم الأربعاء الماضي في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان حول التعليم في محافظة عدن الواقع .. الصعوبات .. الحلول . بالتعاون مع مشروع استجابة RGP.
حضر الحلقة النقاشية د/ عبد الكريم العوج نائب المدير التنفيذي لبرنامج استجابة، والأخت/ امتنان المضواحي رئيسة إدارة البناء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني في برنامج استجابة، والأخت/ فاطمة الخضر عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام وكيله وزراه الإدارة المحلية، والأخت/ أم الخير الصاعدي عضو المجلس المحلي م/ عدن، والدكتور/ يعقوب عميد كلية التربية السابق ونائب رئيس اتحاد الكيماويين العرب وحضور ممثلين عن نقابات التعليم والمهن التعليمية ومعلمين ومعلمات وموجهين وممثلين مجلس أباء وممثلي منظمات المجتمع المدني وشخصيات اجتماعية وإعلامية.
وقد افتتح الحلقة النقاشية بكلمة الأخ/ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان الذي حيَ فيها المشاركين، ورحب بكل الحضور ، وعبر عن أسفه عن قلة مشاركة المجالس المحلية والمعنيين بالتربية والتعليم .
وقد أكد نعمان على أهمية هذه الحلقة النقاشية التي تتناول قضايا التعليم في عدن واقعه وابرز المشكلات والصعوبات التي تواجه العلمية التعليمية ..
وأشار أن برنامج استجابة يدعم من قبل منظمة (USAED ) وهي منظمة أمريكية تستهدف المساعدة في وضع الحلول لهذه المشكلات بالتنسيق مع الحكومة وأجهزتها المختصة من خلال إعادة النظر في السياسات العامة المتعلقة بهذه المجالات .. كما إن برنامج استجابة يسعى من خلال حلقات النقاش هذه إلى معرفة هذه المشكلات من قبل المواطنين والمعنيين (ذوي التخصصات المختلفة ) .
منوها أن معظم مشاكل المجتمع سببها سوء في التقديرات وفساد وضعف في الإدارة وغياب المحاسبة والشفافية ، وسوء في التخطيط وفي تنفيذ المشاريع وفي المشاركة المختصة في مختلف هذه الحلقات، وعدم احترام الكفاءات والخبرات ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب، وكل هذا يندرج في خلل وضعف في وضع السياسات المتعلقة بهذه المجالات .
ومن جانبه أوضح الدكتور/ عبد الكريم العوج نائب المدير التنفيذي لبرنامج استجابة أن المشروع يهدف إلى بناء قدرات المؤسسات الحكومية وتعزيز آليات صنع السياسات العامة وتحسين نوعية الخدمات العامة وزيادة الشفافية و تشجيع المواطنين على المشاركة في عمليات صنع القرار، .
مشيرا إلى إن منظمة الشراكة الدولية Counterpart International بالتعاون مع شركائها في مشروع استجابة ، ومعهد مثلث الأبحاث RTI و المعهد الديمقراطي الوطني NDI ستعمل عن قرب مع الحكومة اليمنية لتطوير آليات صنع و تحليل القرارات، و تعزيز القدرات الفنية لتنفيذ القرارات وسوف يستمر هذا البرنامج 3 سنوات.
مضيفاً إن البرنامج اختار 13 منظمة غير حكومية في المحافظات المستهدفة للمساهمة في دعم المجتمع اليمني وتطويره .
كما استعرضت الأخت/ تقية عبدالواحد نعمان- مستشارة مكتب التوجيه في التربية والتعليم في محافظة عدن، واقع التعليم في عدن مدللا بالأرقام والصور .. والتي تمثلت بتحديد أبرز المشكلات والصعوبات والقصور التي تواجه العملية التعليمية في محافظة عدن منها عدم توفر المبنى المدرسي اللائق والحرمان من التجهيزات المدرسية وصولاً إلى عدم توفر الكتاب المدرسي والمياه والكهرباء والحمامات داخل تلك المدارس .
وذكرت إن هناك نقص في المعلمين وكثافة التلاميذ والطلاب في الصفوف الدراسية وغياب الوسائل التعليمية والمختبرات وغياب المقاييس العلمية والتربوية في اختيار المدرسين والإدارات المدرسية وغياب الإشراف والمراقبة والمحاسبة بالإضافة إلى عدم التناسب بين الزيادة السكانية وعدد المدارس الموجودة على أرض الواقع وكذلك تراجع نسب الالتحاق بالتعليم والتسرب من المدارس وخاصة الفتيات .
الجدير بالذكر إن هذه الحلقة النقاشية تأتي ضمن برنامج " استجابة المخصص لعقد عدد من حلقات النقاش العامة التي ستناول ابرز القضايا التي تلامس هموم ومشكلات المواطنين اليومية ( التعليم – الصحة – المياه – التنمية).

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)