shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
أكد الزميل الصحفي  وائل شرحة  أن  التحقيق الاستقصائي الذي نشر بأسمه أمس الأول غير قابل لأي توظيف سياسي

الخميس, 12-مارس-2020
صنعاء نيوز -

صنعاء نيوز/ خاص

أكد الزميل الصحفي وائل شرحة أن التحقيق الاستقصائي الذي نشر بأسمه أمس الأول غير قابل لأي توظيف سياسي من قبل أي طرف أومكون ولا يجب أن تسجل موقفاً إعلامياً أوسياسياً أوإنسانياً على حساب سجناء لا حول لهم ولاقوة, مر على سجنهم سنوات تعاقبت خلالها حكومات عديدة.

وأشار في منشور مساء اليوم على صفحته في الفيسبوك أنه عمل على التحقيق لقرابة العامين بدعم من شبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية ـ أريج) ونشر أمس الأول في موقع أريج تحت عنوان (سجناء "الإجراءات" رهائن أبديون) وفي موقع العربي الجديد بعنوان (رهائن القضاء في اليمن... أعوام من الانتهاكات)..

ونوه بأنه جمع معلومات وبيانات التحقيق من الجهات المختصة الأمنية والقضائية والنيابية ومن منظمات مجتمع مدني في صنعاء أيضاً.. لافتاً إلى أن التحقيق يتناول قضايا سجناء في 14 محافظة منها محافظات المهرة وحضرموت ومارب والجوف.

وقال الزميل شرحة أن التحقيق تمحور حول: سجناء يمنيون بـ 14 محافظة في الشمال والجنوب.. أخذ السجن من أعمارهم سنوات طويلة ولم تفصل السلطات القضائية في قضاياهم.. وفجوات في قانون السلطة القضائية منحت المحاكم والنيابات ذريعة للتساهل في حق 2075 سجيناً يمنياً.. منهم من مرَّ عليه عشر سنوات ولم تعقد له جلسة واحدة.

ويناقش التحقيق قضية سجناء عقدت لهم أول جلسة وخلال العشر السنوات الماضية ينتظرون عقد الجلسة الثانية من المحاكمة.

يتحدث التحقيق عن سجناء مر عليهم سنوات طويلة, تتجاوز بعضها عشر سنوات, دون أن تفصل المحاكم والنيابات في قضاياهم, أي ما يزالون رهن المحاكمة.. بسبب غياب قانون يحدد فترة المحاكمة أو جلساتها وتغيب القضاة وأعضاء النيابات ونقص في الإمكانات البشرية والفنية منها عدم توافرعربات نقل السجناء إلى المحاكم والقوة الأمنية التي ترافقها والقيود (الكلبشات).



وجاء توضيح الزميل وائل شرحة بعد ان وظفت جهات ومكونات التحقيق سياسيا، وتناولته وسائل اعبام سعودية وامارتيه بعيدا عن واقع القصة الحقيقية

النسخة الأصلية من التحقيق تجدونها على الرابطين التاليين:
أريج:
https://arij.net/yemeni_prisoners/

العربي الجديد:
https://www.alaraby.co.uk/investigations/2020/3/8/%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AA
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)