shopify site analytics
الأمثلةُ العربيةُ حِكَمٌ ذهبيةٌ في زمنِ الكورونا - كورونا.. أمريكا تسجل أكثر من 1200 وفاة في يوم واحد وترامب يقول: "سيموت كثيرون" - اسكتلندا.. كبيرة مسؤولي الصحة تستقيل من منصبها لمخالفتها الحجر الصحي - الصين.. وتيرة الإصابات الجديدة بكورونا ترتفع من جديد - إيران تحمل الصين ضمنيا مسؤولية عدم إبلاغ العالم بجدية خطورة كورونا - الولايات المتحدة تستعد للأسبوع الأصعب في أزمة كورونا - مشروع دعم الوصول الشامل يفتتح الدورة الثانية في أساسيات الرعاية التنفسية الحرجة - الحماية الإلكترونية ذات الطابع الشخصي في إطار القانون الجزء 6 - حماية الشعب الفلسطيني من «وباء كورونا الاحتلالي» - رحم الله المناضل علي عبدالله الواسعي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - مصر: جدل حول قرار بحظر التجول وقايةً من “كورونا” وفراراً من السيناريو الأسوأ.. البعض يراه ضروريا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ..

السبت, 21-مارس-2020
صنعاء نيوز -
مصر: جدل حول قرار بحظر التجول وقايةً من “كورونا” وفراراً من السيناريو الأسوأ.. البعض يراه ضروريا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وآخرون يرونه نفخا في الفاشية المستعرة

القاهرة – محمود القيعي:
لا صوت يعلو في مصر الآن فوق صوت المعركة ضد فايروس كورونا القاتل.
الجديد في الأمر اليوم هو دعوة البعض الدولة إلى ضرورة اتخاذ قرار قرار بحظر التجوال، وقاية من كورونا، وتجنبا لسيناريوهات يراها البعض كارثية حال انتشار الفايروس انتشار النار في الهشيم كما حدث في الدول المنكوبة مثل الصين وإيران وإيطاليا وغيرها من دول العالم.
برأي أستاذ أساتذة طب الأطفال د.خليل الديواني فإن لزوم البيت أفضل الخيارات الآن تجنبا من الفايروس القاتل.
ودعا الديواني المواطنين إلى البقاء في منازلهم -إن استطاعوا- حفاظا على أرواحهم،وتجنبا للسيناريو الأسوأ.
وأكد الديواني ضرورة أخذ الحذر، وأخذ الأمور على محمل الجد.

الفقيه الدستوري الشهير نور فرحات قالها بملء فيه صراحة ودون مواربة: “أرجو ألا يصدر القرار متأخرا، لا بديل عن حظر التجول”.
ما كتبه فرحات أثار الجدل بين متابعيه الذين انقسموا في تعليقاتهم إلى فريقين: فريق مؤيد لقرار حظر التجوال، وفريق عارضه.
كان على رأس المعارضين المفكر الكبير د.نادر فرجاني الذي رد على فرحات بقوله: “لاتنفخ في نيران الفاشية المستعرة فعلا”.
وأضاف فرجاني في تعليق كتبه في حسابه على الفيسبوك ردا على دعوة البعض إلى لزوم المنازل: “لا تقروا بالفاشية؛ المواطن من يقرر بلاقهر او اجبار”.
لمة العيلة! د.هاني الناظر الرئيس الأسبق للمركز القومي كتب تعليقا بعنوان: لمة العيلة

جاء فيه: “كنا بنتشكي دايما اننا افتقدنا لمة العيلة والآباء والأمهات مشاغلهم كترت وبقي بينهم وبين الأولاد مسافة واللي بدورهم افتقدوا القرب منهم والاستماع لنصائحهم وخبراتهم وحاجات حلوة كثير … طيب ما تيجوا ننتهز الفرصة وولادنا في اجازة والدنيا كلها بتقول نلزم بيوتنا علشان نحافظ علي صحتنا وتعالوا نقرب شوية من الأولاد ونتكلم معاهم ونسمع اخبارهم وايه بيفرحهم وايه بيضايقهم وكمان ممكن نلعب معاهم شوية ألعاب لطيفة ونضحك مع بعض ونحضنهم ويسمعونا ونسمعهم”.
وأضاف الناظر: “تعالوا ننتهز الفرصة ونخليها لمة حلوة ونرجع الترابط الأسري الجميل … القعدة في البيت وقاية وامان وكمان لمة عيلة زي ايام زمان”.
تونس

الكاتب الصحفي كارم يحيى ذكّر بتونس التي فرضت حظر التجوال، وكتب معلقا بحسابه على الفيسبوك: “حظر التجول في تونس 12 ساعة يوميا لمواجهة خطر وباء كورونا اعتبارا من السادسة مساء الغد 18 مارس 2020 (في بيان للرئيس قيس سعيد)… الارقام المعلنة بتونس: 24 حالة اصابة بدون وفيات”. لزوم المنازل
الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق كتب قائلا: “ما رأيكم في مطالبة جميع القنوات المصرية والعربية بتعديل برامجها لمساعدتنا علي العزلة المنزلية وتعزيز مكافحة الفيروس… صباحا برامج تسلية جذابة للأطفال… وليلا مسرحيات غير مسفة وأفلام الأوسكار والجوائز و الوثائقيات والمقابلات والمباريات الكبري؟”.
وأردف حماد: “إذا اقتنعتم انضموا اليّ”.

الكاتب الصحفي المخضرم شريف العبد قال إن مغادرة منازلنا أصبح يمثل مخاطرة كبري.
وتساءل العبد: “حنعمل ايه مش معقول نمكث أمام الشاشة طوال اليوم لنري وجوها كالحة لانرغب رؤيتها الجوامع مغلقة والنوادي مهجورة هي ايه الايام دي ياربي اللهم أزح عنا وارحمنا فلم نعد نملك الا الدعاء ليرفع سبحانه- وهو القادر -هذا البلاء”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)