shopify site analytics
اجتماع هام لبحث إكمال وتجهيز مبنى كلية الحاسبات بجامعة ذمار - مطالبه باطلاق سراح المهندس المليكي - مصلحة التأهيل تختتم دورة تأهيلية لمختصي الجوانب الثقافية - المشهد الدولي..عالم بلا بريك !! - تركيا تؤكد إنها لم تخفف إجراءات حظر التصدير لإسرائيل - الحوثي: لدينا خيارات مهمة جدا ومؤثرة تجاه الصهاينة - هل فاز ريال مدريد على بايرن ميونخ بقرار متسرع من الحكم؟ - مخاطر تناول الأطعمة النيئة وغير المطبوخة جيدا - دحيّة الفنان سعود أبو سلطان " الثوب الأبيض " يملؤها الغزل والتغنّي - الدكتاتورية في إيران والتصدي لها! -
ابحث عن:



الأحد, 12-يوليو-2009
صنعاء نيوز - وفيما وصف الانسي مكافحة الفساد بأنها مهمة صعبة جدا، وانها تتطلب المزيد من المعرفة والعمل والتحري والتدقيق للوصول إلى الحقائق ، وهو ما يؤكد اهمية الشراكة بين الهيئة ووسائل الاعلام التي تنفذ بالفعل جزءا كبيرا من هذا الامور في اطار عملها.. قال وزير الاعلام حسن أحمد اللوزي ان الاعلام يأتي في هذه المعركة في المرتبة الاهم بعد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والسلطة القضائية ويعمل مع هذه الجهات في اطار المواجهة الحكيمة والصارمة لهذا الداء الوبيل والمدمر. 
صنعاء نيوز -



اكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد المهندس أحمد محمد الآنسي على أهمية تحديد مجالات التنسيق والتعاون بين الهيئة ووسائل الاعلام لترجمة أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وقال في كلمة له اليوم بورشة العمل الرابعة حول إعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والخاصة بعرض دور الاعلام في جهود مكافحة الفساد - فال" نسعى لجعل عمل الهيئة يتواكب في نفس الاتجاه مع وسائل الاعلام حتى يصل الى كل مكان ".

واضاف " امكانات الهيئة في التعريف والتوعية بقضايا الفساد وكيفية مواجهتها محدودة ، ونعول على وسائل الاعلام مساعدة الهيئة والقيام بهذا الدور بحكم انها تصل الى كل مكان وتدخل كل بيت وتخاطب الجميع دون استثناء".

وفيما وصف الانسي مكافحة الفساد بأنها مهمة صعبة جدا، وانها تتطلب المزيد من المعرفة والعمل والتحري والتدقيق للوصول إلى الحقائق ، وهو ما يؤكد اهمية الشراكة بين الهيئة ووسائل الاعلام التي تنفذ بالفعل جزءا كبيرا من هذا الامور في اطار عملها.. قال وزير الاعلام حسن أحمد اللوزي ان الاعلام يأتي في هذه المعركة في المرتبة الاهم بعد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والسلطة القضائية ويعمل مع هذه الجهات في اطار المواجهة الحكيمة والصارمة لهذا الداء الوبيل والمدمر.

واضاف " ان الفساد يصبح اكثر وبالا عندما يتمكن من السلطات داخل الدولة والمجتمع ومؤسساته وفي مقدمتها السياسية والاقتصادية"
ولفت إلى أن الفساد السياسي يفتك بجوهر الاخلاق الديمقراطية التي تمثل منهج الحكم وتفاعلات السلطات والمسئوليات وهو ما ينطبق ايضا على الفساد الاقتصادي والمالي والاداري.

واعرب الوزير اللوزي عن تطلعه في " ان تساعد هذه الورشة على تأكيد الاهتمام الذي يجب ان يعطي للعمل الاعلامي في الاستراتيجية الوطنية ، وأن يتضمن الصياغة المتكاملة لكافة الاهداف والواجبات التي يجب ان التركيز عليها " .

وأشار الى أن عمل المؤسسات الإعلامية في هذا الشأن يرتكز على رؤية فكرية وسياسية تستوعب التوجيهات العليا لرئيس الجمهورية ومن السلطات الدستورية في الدولة وتوصيات منظمات المجتمع المدني والتي يجب وضعها في في اولويات محددة ضمن الاستراتجية .

وقال وزير الاعلام " نتعهد في وسائل الاعلام بتنفيذ كل ما تراه الهيئة او تقترحه بالنسبة للبرامج والريبورتاجات والكتابات.. بل والحملات الاعلامية العامة والنوعية والتي يمكن تبنيها بصورة مشتركة في نطاق الاستراتيجية الوطنية وتنفيذها، ومتابعة تحقيق الاهداف التي انشئت من اجلها الهيئة ".ونوه إلى أن الوزارة قد اصدرت عددا من التعميمات الخاصة في هذا الشأن .

بدوره اعتبر نقيب الصحفيين اليمنيين ياسين المسعودي أن مشاركة الصحفيين والاعلاميين في هذه الورشة تأكيدا لانتمائاتهم للمهنة الصحفية وللوطن عموما، بحكم أن مكافحة الفساد قضية وطنية وليست قضية اشخاص فقط.
وقال " مسؤولية الصحفي الاخلاقية والمهنية هي فضح كل جرائم الفساد باعتبار الفاسد يتعدى على حقوق الوطن ويعيق مسيرته في التقدم والنمو، ويؤثر سلبا على حق المواطن في الرخاء ".
واضاف " هناك مع الاسف ممارسات تفسد عملية مكافحة الفساد بالذات، تسييس القضايا وتحويلها في اتجاهات اخرى بعيدا عن هدفها الاساس.
واشارالنقيب المسعودي الى مبادرة النقابة في ايجاد شراكة مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ، وأن هناك اتفاق مايزال في طور البلورة والاعداد لتوحيد الجهود بين الجانبين في اطار مكافحة الفساد.
واكد اهمية وجود اعلام نزيه ومسؤول يكون شريكا اساسا في مناهضة الفساد.
وقدم الخبير الوطنية لاعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور جلال فقيرة ورقة حول دور الاعلام في جهود مكافحة الفساد ضمن الاستراتجية .
وبيت الورقة اهداف الاستراتجية في تنشيط وسائل الاعلام الجماهيري للمشاركة الفاعلة في جهود مكافحة الفساد، والاطار التشريعي المنظم لدور وسائل الاعلام في القانون وابرزها حق الحصول على المعلومات البيانات من مصادرها مع الاحتفاظ بسرية تلك المصادر، والاطلاع على التقارير الرسمية والحقائق والمعلومات والبيانات مع الزام الجهات بتمكين الصحفي من ذلك.
وتطرقت الورقة إلى ما ورد في تقرير النزاهة العالمي للعام 2008م حول واقع دور الاعلام اليمني والذي بين أن الاعلام يعتبر عرضة للتدخل السياسي وحصل على تقدير ضعيف .
ولفت الدكتور فقيرة في ورقته الى اهداف استراتيجية يسهم الاعلام في تحقيقها اهمها تعزيز قيم النزاهة والشفافية في ممارسة الوظيفة العامة على النحو الذي يحول دون وقوع الفساد ويساعد على الوقاية منه، وكذا رفع مستوى الوعي لدى المواطنين وتثقيفهم بشأن مخاطر الفساد واهمية المشاركة المجتمعية في مكافتحه منع وقوعه ومساءلة مرتكبيه.
واشارت الورقة الى هدف محور خاص بمكون وسائل الاعلام في الإستراتيجية يتركز في تمكين وسائل الإعلام من التعبير عن مطالب المواطنين في ايجاد مجتمع خال من الفساد، ومراقبة الانشطة الحكومية، وتسليط الضوء على ممارسات الفساد بمهنية وموضوعية مصحوبة بالادلة والبراهين الموثقة.
ولفتت في اطار مكون إنفاذ القانون والملاحقة القضائية إلى ان البلاغ الوارد في وسائل الاعلام يلزم الهيئة بالمباشرة التلقائية للتحري والتحقيق في جرائم الفساد المنشورة ، والتزام الهيئة بنشر البيانات والمعلومات المتعلقة بجرائم الفساد بعد ثبوتها بحكم قضائي، مبينة أن وسائل الاعلام هي الاداة الرئيسية التي تقوم الهيئة بنشر المعلومات عبرها، سواء كانت الوسيلة تابعة للهيئة او الحكومة او المجتمع المدني.
وقسم المشاركون الى مجموعات عمل لمناقشة محاور الاستراتيجية فيما يتعلق بدور الاعلام، وتدوين الملاحظات والمقترحات لتضمينها في الاستراتيجية بصيغتها النهائية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)