shopify site analytics
26 من سبتمبر النبراس.. الذي نسير على خطاة - اختتام بطولة 21 سبتمبر لقفز الحواجز للفروسية - بالوثائق .. المميز للحوالات المالية السريعة ووكلائه ينهبون تحويلات المواطنين .. - بوتين: روسيا ستعزز طاقاتها النووية تماشيا مع التحديات الجيوسياسية - سلطات قره باغ تكشف حصيلة قتلاها في الاشتباكات مع الجيش الأذربيجاني - ترامب يعلن عن انتقال "ودي" للسلطة بعد الانتخابات ويحذر من تصويت الموتى - أرمينيا تلوح بإمكانية اعترافها باستقلال قره باغ - مادورو يأمر بدراسة إمكانية استخدام البروتوكولات الروسية لعلاج عدوى كورونا - قطر: "دول الحصار" أعدت خطة لغزونا عسكريا - الإنتخابات العراقية المبكرة.. بين القول والفعل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - حاورها / محمد القيداني

الخميس, 23-أبريل-2020
صنعاء نيوز/ حاورها / محمد القيداني -
رفض مشاركتها باسم اليمن .. فمنحها الأردن الفرصة فأهدتهم الذهب
سهام عامر .. مسيرة إنجاز لفتاة عشقت حلبة القتال ورفعت اسم اليمن عاليا

حاورها / محمد القيداني
خطت لنفسها حياة خاصة بها دون النظر لاعتبارات جانبية .. فاقتحمت حلبة القتال بحثا عن منصات التتويج وحصد ألقاب مختلفة ، فخرجت بذلك عن المألوف وقواعد النواعم عندما تركت الركض وراء مستحضرات التجميل وعالم الموضة لتجري خلف تمارين تقوية العضلات وسرعة الضربات لتسجيل لكمة قاضية أو تسديدة تمنح منافستها غفوة من الزمن ولو لوقت يسير .

لتبدأ منذ نعومة أظافرها الانخراط في مجال الألعاب القتالية والدفاع عن النفس لمشوار طويل من حياة البطلة اليمنية سهام عامر لاعبة الكيك بوكسينغ بعد أن فضلت وهي عمر الياسمين بدء رحلتها الرياضية بالتدرب على لعبة الكراتية حينها كانت في السادسة من العمر .

وفي هذا الحوار حاورنا سبر أغوار بطلتنا المتوجة بنياشين مختلفة من الألقاب المحلية والخارجية وهي تحكي لنا كيف تعرضت لإصابة مع بطلة روسيا التي تسببت في كسر لأنف سهام عام لكن الروح القتالية العالية والتصميم والإرادة الفولاذية لها فضلت إكمال اللقاء حتى النهاية في بطولة العالم التي استضافتها بلاروسيا في العام


س / متى وكيف كانت بدايتك الرياضية ؟
بدأت وعمري صغير وتحديدا وأنا في السنة السادسة مع بدء دراستي ، لعبت كاراتيه 7سنوات حصلت على الحزام الاسود، ثم لعبت كنغ فو 6سنوات حصلت على الحزام الاسود
كيك بوكسينغ في العام 2015م حصلت على حزام الأسود وكذلك pdfsystem من المنظمة الدوليه
2دان اسود.........اول لاعبة في الجمهورية اليمنيه تحصل على 4 احزمه سوداء

س / كفتاة تعد الألعاب القتالية خطرة عليها كيف تقبلت اسرتك ممارستك لتلك اللعبة ؟
والدي يرحمه الله كان مشجع على الفكرة والتحاقي بإحدى الألعاب الرياضية المتخصصة في الدفاع عن النفس وكان يقول يتدربوا حتى يقدروا أن يدافعوا عن أنفسهم وكانت أمي على العكس تماما رافضة الفكرة باعتبار أن اللعبة خاصة بالذكور .. لكنها أخيرا تقبلت الأمر بعد الإنجازات التي حققتها في البطولات المحلية والخارجية

س / ما هي الإنجازات التي حققتيها على المستوى المحلي ؟
على مستوى المحلي حققت أكثر من 19ميداليه في بطولة الجمهورية الكاراتية من 2006 اول بطولة لعبتها في اتحاد المرأة حصلت على المركز الاول في القتال الفردي والجماعي ، في 2010شاركت في بطولة الاندية كنغ فو حصلت على المركز الأول في اليمن

س/ هل واجهتي صعوبات أثناء ممارسة هذه اللعبة ؟
نعم واجهت الكثير من الصعوبات اول شيء رفض الاتحاد كيك بوكسينغ لي قال بأن الاتحاد خاص بالذكور مع اني لعبت عدت مرات باسم الاتحاد وحققت نتائج جيدة ، و تدربت في الاكاديمية الدولية الرياضية عند مستر خالد الغيلاني معلمي و مدربي والذي اوجه له كل التحية ، حيث كان الداعم الأول لي في هذه المجال فقد كان داعما لي بقوة ويطمح أن أحقق كلاعبة شيء للرياضة اليمنية .
وتضيف سهام عامر أنا أول لاعبة في اليمن تمارس رياضة الكيك بوكسينغ والمواي تاي وكنت أواجه صعوبة في التدرب على أغلب التمارين نظرا لعدم وجود فتيات أمارس معهن التمارين ولكن الحمد لله استطعت تجاوز تلك الصعوبة واستمريت في ممارسة هذه الرياضة .
ما الصعوبات التي واجهتك في المشاركات الخارجية ؟ س/
تقول بالعامية (مافيش) دعم من الوزارة اغلب مشاركاتي الخارجية كانت على حسابي الخاص .. وصعوبات السفر خصوصا مع بدء الحرب على اليمن وإغلاق مطار صنعاء وتوقف الأنشطة الرياضية لفترة وعدم الاهتمام بتكريم ودعم ورعاية الأبطال .

س / ما هي أهم التقنيات القتالية للكيك بوكسينغ ؟
أهم التقنيات في الكيك بوكسينغ في ضربات اليد ، أما في المواي تاي تعتبر من أكثر الألعاب التي تعتمد على ضربات الرجل والضرب بالركبة وفي أسلوب الكي ون أكثر الألعاب القتالية انتشارا تعتمد على عدت أسلحة في الجسم كالضرب بالرجل واليد واستخدام الركبة والكوع والمسك بالخصم والإسقاط له على الأرض .

س / هل الاجواء والظروف تشجع على ممارسة الفتيات لهذه الرياضة ؟

نعم لازم الفتيات تمارس الرياضه وخاصة الدفاع عن النفس ، لا سيما في الدول التي تشهد حروب وانفلات أمني وكثير من الجرائم بحق الفتيات من قتل وتحرش واغتصاب والأرقام في ارتفاع متزايد على مستوى العالم لكن الحمد لله مجتمعنا اليمني مجتمع مسلم وهناك عادات وتقاليد تحفظ للمرأة كرامتها وحقوقها ناهيك عن حالة الآمان التي يعيشها ساكني العاصمة صنعاء .
وهنا لا بد أن أشير بأني أتمنى أن تتعرف الفتيات على البرنامج الدولي للحماية لأنه برنامج متخصص في تعزيز المهارات الدفاعية والثقة بالنفس ومجابهة المخاطر في الشارع وفي موقف والحمد لله لقد عملت أكثر من 11 دورة للفتيات وشهدت آخر دورة إقبال متزايد والتي أقيمت في نادي جودي للسيدات .

س / كم عدد البطولات الخارجية التي شاركت بها وما هي إنجازات على المستوى الخارجي ؟
اكثر من 8بطولات خارجية حيث شاركت في المغرب وقطر والشارقة والأردن وفي روسيا البيضاء ومصر حيث كانت بطولات الأندية العربية وبطولات دولية وبطولة العالم في منسك ببلاروسيا ( روسيا البيضاء ).

س / انجازاتك الخارجية ؟
في الكراتية حققت الميدالية الفضية لبطولة الأندية العربية في المغرب في العام 2010م في لعبة الكراتية وحققت الميدالية البرونزية في بطولة الأندية العربية في مصر
في الكنغ فو حققت الميدالية الذهبية في بطولة الأندية العربية في اليمن 2010م وحققت ميداليتين فضية وبرونزية في بطولة الأندية العربية في قطر العام 2013م وحققت المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة الأندية العربية في الأردن عام 2017م .
في الكيك بوكسينغ
رشحت في العام 2017م لخوض منافسات نهائيات بطولة العالم للكيك بوكسينغ في مدينة منسك في بلاروسيا وحصلت على 4 ميداليات ثلاث ميداليات فضية وميدالية برونزية في الألعاب القتالية للكيك بوكسينغ .
وفي العام 2018م حققت المركز الرابع في بطولة أسيا للكراتية في الأردن
وفي العام نفسه 2018م حققت المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة الأندية العربية في المواي تاي
وفي العام 2019م رشحت لخوض بطولة العالم للأندية الدولية واكو في العاصمة عمان وحصلت على المركز الأول والميدالية الذهبية

س / موقف أثر فيك ولن تنسيه ؟
أصعب موقف أثر فيني وأنا في بطولة العالم للأندية الدولية ( واكو ) وبالتحديد أثناء الوزن من أجل المشاركة في البطولة باسم اليمن فوجئت حينها بوجود القائم بأعمال رئيس الاتحاد اليمني للكيك بوكسينغ أحمد العرامي يمنعني من المشاركة باسم اليمن بحجة أن الاتحاد اليمني خاص بالذكور كان موقف صعب للغاية فقد حضرت للأردن على حسابي الشخصي للمشاركة في البطولة ورفع علم اليمن رغم الظروف والصعاب التي تمر بها بلادنا

منعت من المشاركه حسيت بالعنصرية وغضب وتحدي وتسائلوا لماذا يمنعني أن احقق ميداليه لبلدي اليمن واثبت وجودي ما دمت حضرت وتواجدت في البطولة في الأردن ولم يدفع الاتحاد لي فلسا واحدا .
حينها قبلت المشاركة باسم الأردن الذي أتاح لي فرصة المشاركة في البطولة وحققت باسمه المركز الأول والميدالية الذهبية
وتضيف بتجهم لا أدري إلى متى تظل العقول الفارغة حولنا وتمسك المناصب وهي بعيدة كل البعد عن أهداف الرياضة السامية

س / ما الدور المطلوب من وزارة الشباب واتحاد رياضة المرأة لممارسة الفتيات الرياضة ؟
دور وزارة الشباب والرياضه واتحاد المرأة دعم وتوسيع قاعدة الفتيات في الرياضه من خلال المشاركات الداخليه والخارجية وتحفيز وصناعة الابطال في اليمن نحن نملك خامات قوية وابطال كثر يحتاجون فقط ادارة فاهمه ومتخصصة في المجال الرياضي
وربط الجانب الرياضي بالجانب التعليمي ورفع مستوى الثقافه الرياضية واستيعاب اكبر قدر من الابطال شباب وناشئين وبراعم وفتيات

س / ما طموحك في مجال الرياضة ؟
طموحاتي كثيرة ولعل أهمها أن أصل للأولمبياد وأشارك بطولة احترافية ، ولدي طموح لفتح ناد خاص بي وخاص بالسيدات والفتيات وأن أصل للرقم 1000 لعدد الفتيات اليمنيات اللاتي يمارسن الفنون القتالية وألعاب الدفاع عن النفس .

س / هل ستواصلي مسيرتك الرياضية عقب الزواج ؟ أم لا ؟
اكيد، هذا ثمرة نجاحي لازم أستمر ولابد لمن سأتزوجه ان يتفهم هدفي وطموحي ولن اخلط الامور في حياتي بل سأرتبها

س/ ما أشهر الدول المتميزة في هذه اللعبة ؟

في الكيك بوكسينغ أمريكا وأوربا دوليا وعربيا المغرب والأردن
في لعبة المواي تاي تايلند صاحبه المنشأ ولبنان عربيا


كيف يمكن أن نرتقي بمستوى هذه الرياضة لدينا ؟
نرتقي بإستمرار في التدريب بناء على خطة استراتيجية لانتاج وصناعة الأبطال والأخذ بيد المواهب ودعمهم نحو التنمية الرياضية المستدامة وتوسيع المدارك بأهمية الرياضة في المدارس والجامعات ودعم الأندية لتواصل تقديم الأفضل والأخذ بأيدي كل الفتيات الممارسات للرياضة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)