shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بقلم: مات شودل

الأحد, 14-يونيو-2020
صنعاء نيوز/ بقلم: مات شودل -

أداء الفنانة مرجان في باريس عام 2018.

بقلم: مات شودل

توفيت مرجان، المغنية والممثلة الشعبية في إيران ما قبل الثورة، بعد أن سجنتها السلطات الإسلامية في البلاد في الثمانينيات، والتي قدمت صوتها لقضية الحرية السياسية في وطنها، في 6 يونيو في مستشفى في لوس أنجلوس. كانت تبلغ من العمر 71 عامًا.
وقال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بيان إن السبب هو مضاعفات عملية الجراحة.
عملت مرجان، (شهلا صافي ضمير)، في أكثر من 30 فيلمًا باللغة الفارسية في الستينيات والسبعينيات وكانت واحدة من أشهر المشاهير الإيرانيين قبل الإطاحة بالزعيم المدعوم من الغرب، أو الشاه، في عام 1979. لها تسجيلات معروفة غالبًا مع شعور بالحنين إلى الماضي، لاقت إقبالا عند الشباب الإيرانيين.
عندما استولى القادة الإسلاميون الجدد في البلاد، أو الملالي، على السلطة، تم إيقاف صناعة الأفلام مؤقتًا، وتم منع النساء من الغناء في الأماكن العامة.
انضمت مرجان إلى حركة معارضة لمحاربة القيود المفروضة حديثًا وتم إلقاء القبض عليها لأول مرة في عام 1980 بسبب غنائها أغنية مترجمة باسم "الوطن": "وطني، بيتي، لا مكان لي إلا هنا، ليس لدي مستقبل بدونك".
واعتقلت مرة أخرى في عام 1982 بسبب ارتباطها بالمعارضين السياسيين، وقضت مرجان عامين في السجن، بما في ذلك ما يقرب من تسعة أشهر في الحبس الانفرادي. وكانت محتجزة فيما بعد مع نساء أخريات وأبرزت فيما بعد محنة السجينات والفنانات في إيران.
وقالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في بيان إن مرجان كانت بارزة بين النساء "اللواتي نهضن وقاتلن وناضلن ضد النظام" وهي من "الممثلات الحقيقيات اللواتي صورن معاناة النساء الإيرانيات ورغبتهن الشديدة في التحرر".
فرت مرجان من إيران عام 2001 متوجةً إلى دبي.
وقالت في مقابلة عام 2015 مع تلفزيون العربية: "ذهبت هناك إلى السفارة الأمريكية وقدمت نفسي". "اكتشفوا أنني ممثلة ومغنية مشهورة ووافقوا على إعطائي حق اللجوء."
استقرت مرجان هي وزوجها في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.
لم يسمع صوت مرجان مرة أخرى علانية حتى عام 2005 ، عندما غنت في قاعة دار واشنطن قبل تجمع الإيرانيين في المنفى.
كانت إحدى الأغاني الفارسية التي أدتها في تلك الليلة بمثابة صرخة حاشدة للمقاومة ضد نظام الملالي:

لقد أصيبت فروعي الصغيرة بفؤوس

ولكن، ماذا ستفعلون مع الجذور؟

ماذا ستفعل؟

وفي مقطع أخر ، غنت أنه ربما تم حظر الطيور من الطيران ، "ولكن ماذا ستفعل مع الأفراخ المنتظرة في الأعشاش؟"
خلال السنوات القليلة التالية، سجلت مرجان العشرات من الأناشيد المثيرة برسائل سياسية صريحة، بما في ذلك "وقت الإطاحة" و "سنبني وطن" و "يجب علينا ويمكننا".
ونادراً ما قدمت مرجان حفلات تجارية، مفضلة الظهور في تجمعات المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ـ وغيرها من الجماعات المعارضة.
في يونيو 2018، أجرت مرجان عرضًا أمام 25000 شخص على الأقل في باريس. وبحسب مسؤولين فرنسيين ، أحبطت السلطات الفرنسية والألمانية والبلجيكية محاولة إيرانية لزرع قنابل في المسيرة.
على الرغم من حظرها رسميًا في إيران، إلا أن موسيقى مرجان شقت طريقها إلى أيدي جيل جديد غاضب على حكم الملالي القمعي.
وقالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بيان لها: "إن أغاني مرجان والتزامها بالحرية والشعب الإيراني مصدر إلهام للشباب في إيران وخاصة الشابات المتحديات".
ولدت شهلا صافي ضمير في 14 يوليو 1948 في عائلة ثرية في مدينة شيراز في إيران.
كانت مذيعة راديو قبل ظهورها في أول فيلم لها عام 1969 ، "عالم مليء بالأمل" ، مقابل محمد علي فردين، أحد أشهر الممثلين الإيرانيين.
وظهرت مرجان في العديد من الأفلام خلال السبعينيات، وغالبًا ما قامت بأدوار مفعمة بالحيوية إلى حد ما.
وقدمت أداء دراميا أكثر جوهرية في "الراحة ضد الريح" (1978)، من إخراج زوجها فريدون جورك.
وكان فيلمها الأخير قبل الثورة الإيرانية.
زواجها الأول كان من الممثل الإذاعي مهدي علي محمدي، وانتهى بالطلاق.

وأولادها جورك من لوس أنجلوس. ابنة من زواجها الأول؛ والعديد من الأحفاد.

عندما عاودت الظهور علنًا خلال حفلها عام 2005 في واشنطن ، بدت مرجان تربط عودتها إلى المسرح بمصير المعارضة الإيرانية، وهي تغني:

لا تعتقد أنني قد أصبح منسيا
لقد تم حفر اسمي في التاريخ والذكريات
لقد أصبحت متحدا جدا مع شعبي
كأنني آصبحت صوتهم
صوتهم
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)