shopify site analytics
واشنطن تعلن استعدادها للتعاون مع موسكو في عدد من القضايا منها سوريا - وفاة الشاعر العراقي سعدي يوسف عن عمر ناهز الـ87 عاما - أول تعليق من النجم الدنماركي إريكسن بعد سقوطه المفزع - أمريكيان يعترفان بمساعدة كارلوس غصن على الهروب - روحاني يؤكد "دعم القوات المسلحة لدول الجوار" - المجتمع الدولي مهمته تتمثل في انهاء الاحتلال - التربية تعلن جدول اختبارات الشهادة العامة "أساسي، ثانوي" للعام الدراسي الجاري - بلاغ عاجل ضد فنان مصري بسبب سد النهضة - نجاد: أكبر مسؤول إيراني لمكافحة التجسس الإسرائيلي كان جاسوسا لإسرائيل - تحقيق عاجل بعد وضع حجر أساس افتتاح دورة مياه مدون عليه اسم الرئيس المصري (صورة) -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الإثنين, 13-يوليو-2020
صنعاء نيوز -
في أول تعليق له على قرار الحكومة التركية إعادة تحويل معلم آيا صوفيا الواقع في مدينة اسطنبول إلى مسجد، أعرب بابا الفاتيكان فرنسيس عن خيبة أمله إزاء هذه الخطوة.

وصرح الحبر الأعظم، اليوم الأحد، في عظته الأسبوعية بميدان القديس بطرس في الفاتيكان: "يتجه فكري إلى اسطنبول وأفكر في آيا صوفيا وأشعر بالألم البالغ".

وبذلك كسر البابا صمته المستمر على مدى اليومين الأخيرين بشأن القرار التركي المثير للجدل، بعد أن استدعى هذا الصمت تكهنات في وسائل الإعلام.

وأصدرت المحكمة الإدارية العليا التركية الخميس الماضي حكما بإلغاء قرار الحكومة التركية الصادر عام 1934 الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي من مسجد إلى متحف.

وعقب إصدار هذا الحكم، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مرسوم يقضي بإعادة آيا صوفيا للعبادة كمسجد، واستدعت هذه الخطوة جدلا دوليا واسعا.

وبني معلم آيا صوفيا التاريخي عام 537 ككنيسة، وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية عام 1453 تم تحويل هذه الكنيسة إلى مسجد، وبعد انهيار الدولة العثمانية وتأسيس الجمهورية التركية العلمانية بقيادة مصطفى أتاتورك جرى تحويله إلى متحف في الثلاثينيات من القرن العشرين.

المصدر: رويترز

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)