shopify site analytics
شخص_ما .. احدث أعمال الفنان محمد شاكر - مأساة " إسماعيل" ووفاء كلابه..ماذا تعني !? - فرنسا تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها - ماكرون يخاطب المسلمين بالعربية في خضم أزمة الرسوم المسيئة للنبي محمد - السعودية تصدر أول تعليق على الرسوم المسيئة للنبي محمد وموقف ماكرون - فرنسا تسجل ارتفاعا حادا غير مسبوق في إصابات كورونا - ترامب: يمكننا تسوية النزاع في قره باغ بسهولة - جرائم الحب - البروفيسور اليمني إبراهيم يحصل على براءة اختراع في مجال البيانات - حقوق الإنسان و التكافل الاجتماعي أية علاقة جزء 6 -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - جامعة الحكمة تنظم ندوة علمية وتفتتح المعرض الصيدلاني الطلابي بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة والصحة تكشف عن اعتماد الصيدلة السريرية..

الخميس, 24-سبتمبر-2020
صنعاء نيوز -
جامعة الحكمة تنظم ندوة علمية وتفتتح المعرض الصيدلاني الطلابي بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة والصحة تكشف عن اعتماد الصيدلة السريرية للمرة الأولى في اليمن وحملة رقابة شملت 5000 صيدلية

صنعاء نيوز/ صنعاء | خاص

نظمت جامعة الحكمة بصنعاء ندوة علمية والمعرض الصيدلاني لطلاب الصيدلة بالجامعة بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة والذي يصادف 25 سبتمبر من كل عام بحضور رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي د. علي الكاف ورئيس مجلس أمناء جامعة الحكمة د. صلاح مسفر و د. محمد المداني رئيس الهيئة العليا للأدوية ومدير عام الصيدلة والتموين الطبي بوزارة الصحة د. سمير السنافي .

وأشار رئيس جامعة الحكمة الدكتور مختار دائل عثمان إلى أن جامعة الحكمة تحرص دوما في الاستفادة من هذه المناسبات لتنمية وتأهيل طلابها في مختلف التخصصات .

وقال في كلمة الجامعة للندوة العلمية التي حضرها الدكتور ماجد علوان أستاذ الصيدلة الصناعية والدكتور محمد الخولاني عميد كلية الصيدلة بالجامعة والدكتور محمد الظرافي أستاذ الكيمياء الدوائية والدكتور ماجد القطوي نائب رئيس جامعة الحكمة " قد أخذنا على عاتقنا الرقي بكافة أقسام وتخصصات الجامعة ومنها قسم الصيدلة والذي نحتفل اليوم بعيدهم العالمي للصيدلة " .
وأضاف الدكتور مختار بأنه لأجل تطوير وتنمية هذا التخصص عملنا على المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للإرتقاء بجودة المخرجات وإيجاد كوادر قادرة على إنتاج وتصنيع دواء محلي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي .

مبينا بأن الأمن الدوائي جزء من الأمن الوطني وإذا غاب الدواء تعثرت صحة الإنسان وأي دولة لا يمكنها أن تنهض أو تتطور أو تتقدم مجتمعاتها بدون التعليم والصحة .
ولفت إلى أن المجتمع يعول على الصيادلة في تحقيق الأمن الدوائي الوطني للوصول للاكتفاء الذاتي لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا من عدوان وحصار خصوصا وأن بلادنا تزخر بمناخات مختلفة وهذا بدوره ساهم في نمو أعشاب وأزهار ونباتات نادرة على مدار العام وهو ما يشجعنا للاستفادة منها في انتاج الدواء وفق معايير علمية .

وعقب حفل الافتتاح الذي بدء بقص شريط المعرض الصيدلاني لطلاب الجامعة واستعراض الضيوف واستماعهم لطلاب المعرض وما تقدمهم صالات عروضهم في مجال الصيدلة .

عقدت الندوة العلمية في مجال الصيدلة وتضمت أربعة محاور هي دور الصيدلاني في الرعاية الصحية للدكتور ماجد علوان ودور الصيدلاني في الأمن الدوائي ومكافحة التهريب للدكتور محمد المداني ودور الصيدلاني في الصناعات الدوائية المحلية محمد الظرافي ودور الصيدلاني في تطوير البحث العلمي للدكتور محمد الخولاني .

وفي المداخلات التي شهدتها الندوة كشف مدير عام الصيدلة والتموين الطبي بوزارة الصحة الدكتور سمير السنافي عن اعتماد وزارة الصحة الصيدلة السريرية للمرة الأولى في اليمن وأن تكون متواجدة في المستشفيات والمراكز الصحية وبين بأن الوزارة اعتمدت السياسة الدوائية الشاملة وأن يكون الصيادلة على قدر عالي من الكفائة .

وأشار إلى أن وزارة الصحة تسعى لتبني مشروع عمل لقانون الصيدلة مبينا ما قامت به الوزراة في مشروع الطب البديل وما وصلت إليه من مسارات جيدة .

وتطرق لدور الوزارة في الجانب الرقابي على الصيدليات وأن النزول الميداني شمل 5000 ألف صيدلية وتكوين نظام الكتروني للصيدلة وفقا للدليل واعتماد المناوبة الليلية على الصيدليات .

بدوره رحب رئيس مجلس الأمناء بجامعة الحكمة الدكتور صلاح مسفر بدعوة وزارة الصحة لتبني ندوة لمشروع قانون الصيدلة مبديا استعداد جامعة الحكمة لاستضافة الندوة متطرقا في مداخلته إلى دور الصيدلي الذي لم يعد يقتصر على صناعة وإنتاج الدواء بل وصل للأمن الدوائي في عدة مجالات منها الطب الشرعي وغيرها .

من جهته أكد رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي د. علي الكاف على أهمية اهتمام الدولة بالبحث العلمي داعيا الجامعات الحكومية والأهلية وملاك الجامعات لتخصيص نسبة من 3% إلى 5% من موازناتها السنوية لدعم البحث العلمي لما له من أهمية في الارتقاء بواقع الدول في مختلف المجالات .

في ختام الندوة تم تكريم الدكاترة وأفضل ثلاث مجموعات مشاركة في المعرض الصيدلاني الطلابي من الطلاب والطالبات .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)