shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أظهرت دراسة رسمية يمنية أن القات يضيع على الدولة اليمنية عشرين مليون ساعة عمل يومياً مهدورة على الأقل.

ويأتي الإنفاق على القات والتبغ في المرتبة الأولى بين الإنفاق على مجموعة السلع الغذائية وسط سكان الحضر، حيث تعتبر الأسر القات سلعة رسمية أساسية يحدد لها جزء رئيسي من ميزانية الأسرة.

الجمعة, 17-يوليو-2009
صنعاء نيوز -

مزارع القات في اليمن
القات يكبّد الحكومة اليمنية 20 مليون ساعة عمل يوميا

أظهرت دراسة رسمية يمنية أن القات يضيع على الدولة اليمنية عشرين مليون ساعة عمل يومياً مهدورة على الأقل.

ويأتي الإنفاق على القات والتبغ في المرتبة الأولى بين الإنفاق على مجموعة السلع الغذائية وسط سكان الحضر، حيث تعتبر الأسر القات سلعة رسمية أساسية يحدد لها جزء رئيسي من ميزانية الأسرة.

وحسب الدراسة التي أجرتها الحكومة اليمنية فقد جاء الإنفاق على شراء القات المرتبة الثانية بعد الأنفاق على الحبوب في الريف، كما يتعاطى القات مجموعة من "المخزّنين الفقراء" ذوي الدخل المحدود لغير القادرين على تأمين احتياجاتهم الأساسية، مما يزيد من معاناتهم وحرمانهم وعدم حصولهم على الضرورات الحياتية.

وتتضارب التقديرات حول إنفاق اليمنيين للقات، ففي حين تؤكد الدراسة الرسمية أن اليمنيين ينفقون 156مليون دولار خلال العام الواحد، فان دراسة أخرى قدرة حجم الإنفاق الشعبي على تناول القات إلى نحو 2,1 مليار دولار سنويا، كما يضيع على الفرد (1460) ساعة في السنة.

وأكد لـ"لاقتصادية الالكترونية "الدكتور فتحي احمد السقاف أستاذ القياس والإرشاد والتوجيه النخبوي التنافسي وعلوم الحركة كلية التربية البدنية والرياضية في جامعة الحديدة غرب البلاد أن "مادة القات أصبحت خطر حقيقي على المواطن الفرد بشكل خاص لما يسببه من إﻧﻬاك كامل لقوى الجسم ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية، وكذلك مشاكل والآم الظهر والمفاصل والركبتين إضافة إلى الرعشة في اليدين و ضعف البصر، وذلك كله قد لا يكون ملحوظا في سن الخامسة عشرة وحتى العشرينات مثلا إلا أنه وفي سن تلي هذه المرحلة مباشرة تبدأ القوى تخور ومستوى العطاء في كل اﻟﻤﺠالات يقل تدريجيا".

وأضاف "اثبت علمياً أن القات مادة منشطة ومخدرة وهى أضرار ليس من الممكن ملاحظتها على المدى القريب بل وقد لا يظهر للكثيرين أﻧﻬا ناتجة بسبب أضرار القات إلا أن الواقع والدراسة اثبتا أن ممارستها تسبب الخطر الكبير".

ولفت الدكتورالسقاف إلى أن الشرع اصدر حكمه على القات بأنة قبيح فاسد مضر, ويلحقه بسائر الذنوب والآثام التي يحرم ارتكابها ويجب اجتنابها.

نقلا عن الاقتصادية السعودية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)