shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - لمدير عام الإصلاحية بمحافظة إب

الجمعة, 12-فبراير-2021
صنعاء نيوز/ لقاء / معين محمد حنش -

_ ثورة 21 سبتمبر احدثت نقلة نوعية في تحسين السجون واوضاع النزلاء

_نقل مايقارب 829 نزيلا إلى المحاكم و 298 سجينا وسجينة إلى النيابات

_معالجة وإنهاء 180 قضية للنزلاء بالصلح والتنازل بين الغرماء





_شهدت الإصلاحية المركزية بمحافظة إب تطورا ملحوظا خلال الفترة الاخيرة ماانعكس ايجابيا على تحسن أوضاع نزلائها في كافة الجوانب التعليمية والتأهيلية والتثقيفية والتدريبية والتهذيبية والمهنية هذه التطورات كمايقول مسئولو المصلحة كانت احدى ثمار ثورة 21 سبتمبر والتي شملت انجازاتها كافة مناحي الحياة.
_وأشاد محافظ محافظة إب اللواء عبدالواحد صلاح بالتطورات الملموسة في الإصلاحية المركزية بمحافظة إب والتي حولت السجن من مجرد أماكن عقآبية إلى إصلاحية تأهيل وتهذيب وإصلاح للنزلاء.
_من جهته أوضح مدير عام شرطة محافظة إب العميد عبدالله الطاؤوس بان الانجازات والتحسين الواضح في مستوى الاصلاحية المركزية في إب يعود إلى أداء قيادتها التي أستطاعت أن تنقل الإصلاحية من وضعها السيء إلى وضع أفضل على كافة المستويات وهو ما أنعكس على أوضاع النزلاء الذين بآتوا يشاركون بفاعلية في الورش التأهيلية والتدريبية من خلال المعامل والورش والمصانع التي سيتم تفعيلها.
_وعبرت قيادة المحافظة عن تقديرها للجهود الذي يبذلها مدير الإصلاحية والكادر الذي معه والذين أستطاعوا خلال فترة بسيطة احداث نقله نوعية في الخدمات والرعاية المقدمة للنزلاء في كافة النواحي.
_صحيفة الثورة تسلط الأضواء على أوضاع الاصلاحية المركزية في إب من خلال لقاء صحفي مع مدير عام الإصلاحية المركزية العقيد رضوان سنان وكانت هذه الحصيلة.



توجيهات وتوجهات

*_أعطنا نبذة عن وضع الاصلاحية وأبرز التحسينات التي طرأت عليها وكيف أنعكس ذلك على مستوى أوضاع النزلاء؟
_شهدت الإصلاحية المركزية بمحافظة إب تطورا ملحوظا على أرض الواقع مما كانت عليه في السابق قبل ثورة 21 سبتمبر.
_فبعد ثورة 21 سبتمبر وبتوجيهات قائد الثورة السيد المجاهد عبدالملك الحوثي_ حفظه الله لقيادة وزارة الداخلية بالأهتمام ورعاية السجون والسجناء وتقديم لهم كافة الخدمات التي حرموا منها سابقا.
_وتنفيذا لتلك التوجيهات عمل الجميع على تحسين أوضاع الإصلاحية والإصلاحيات المركزية الأخرى .. حيث تفعلت جميع الأنشطة التأهيلية والتدريبية والتعليمية والتثقيفية وأصبح للنزيل مكانا نظيفا يعيشون بكرامة الأنسان مدعوما بكافه البرامج التي تأهله.
_فقد أصبحت الإصلاحية المركزية بمحافظة إب تحظى بالرعاية والأهتمام والتحسينات ملحوظة في المآكل والأيواء والصحة والنظافة وتفعيل المعامل والورش والإنشطة المختلفة وأصبحت الإصلاحية فعلا (إصلاح وتأهيل وتهذيب وتدريب) بدلا مما كانت عليه في السابق كسجون عقآبية.
_فبعد ثورة 21 سبتمبر تم أخراج المعسرين وتم تحريك القضايا المتعثرة وسارعت النيابات والمحاكم إلى البت فيها بعد توجيهات القيادة الثورية والسياسية حيث عملوا بتلك التوجيهات وأنعكس ذلك لتطبق على أرض الواقع لتحسين أوضاع السجون والسجناء.


تشغيل المعامل والورش

*ماهي خطتكم للعام 2021م في تحسين أوضاع الإصلاحية وتحسين أوضاع النزلاء فيها؟
_ خطتنا للعام 2021م تأتي من رئاسة المصلحة بشكل سنوي ونقوم بتنفيذها .. وخطتنا لهذا العام هو السعي لتشغيل المنجره ومعامل الخياطة ومصنع البُلك لتشغيل النزلاء وجعلهم منتجين يصرفون على أنفسهم وأسرهم وهم خلف القضبان من خلال عملهم وإنتاجهم من هذه المشغولات.
_ ولكن نواجه صعوبات وعوائق في أزدحام السجناء وبما أن القوة الاستيعابية فى السجن أصبحت صفر .. ولما يمثله الأزدحام من خطوره من عدة جوانب أهمها الصحية وتفشي الأمراض المعدية.
_ ونظراً لما تمر به البلاد من ظروف فسنعمل إنشاء لله على إيجاد حل بديل وهو توفير أسِرره دورين لتغطية جميع العنابر لما من شأنه تخفيف الازدحام والحد من إنتشار الأمراض المعدية ولتسهيل عمليات تنظيف أرضية العنابر والممرات.


*في ظل التوجهات العامة للقيادة السياسية وحثها الدائم على الأهتمام بالسجناء والنظر إلى قضاياهم ؟ كيف أنعكس ذلك على رعاية السجناء في كافة المجالات؟
تنفيذا للتوجيهات عملنا جاهدين للتحسين قدر المستطاع وبفتره زمنيه قصيره فى أغلب المجالات وأهمها الأكل والنظافة وتشغيل الوحدة الصحية.
وسنعمل إن شاء الله الكثير والكثير حتى نصل إلى الصورة المطلوبة وفقا لاهداف الثورة.
كما أن التوجيهات من قيادة المصلحة ووزارة الداخلية وكذا من القيادة السياسية، واضحة في هذا الجانب، وهناك خطة أعدت من قبل مصلحة التأهيل والإصلاح في الداخلية، بتفعيل دور النزلاء والنزيلات، وتزويدهم بمعامل مختلفة منها الخياطة والتطريز والنجارة، وكذا مصنع البلك لتشغيل تلك الأيادي والتي ستعود بالنفع على النزلاء والمجتمع.


لجنة للإفراج الشرطي

*مؤخرا تم تشكيل لجنة الأفراج الشرطي للأفراج عن السجناء ممن قضوا ثلاثة أرباع المدة وممن يستحقون الأفراج عنهم ؟هل تم النزول لهذه اللجنة لإصلاحية إب المركزية ؟وكم الذي تم الإفراج عنهم؟
تلك كانت خطوة جيدة حيث تم تشكيل لجان للنزول الميداني لإصلاحية إب المركزية وتم النزول لهذه اللجنة وتم مؤفاتهم بأسماء النزلاء الذين يستحقوا الأفراج الشرطي في القضايا المنصوص عليها قانونا.
وأن لجنة الإفراج الشرطي مستمرين بعقد لقاء اسبوعي في الإصلاحية وإلى الآن تم الإفراج عن ١٦ سجين ولازلنا بصدد إستكمال جميع الحالات ممن تنطبق عليهم الشروط المحدده للإفراج الشرطي.


ثورة 21 سبتمبر غيرت الوضع للسجون


ثورة طورت السجون
*كيف تقيمون ثورة 21 سبتمبر وماهي التغييرات الذي شهدتها الإصلاحية المركزية لنقل السجون من أماكن عقاب إلى إصلاح وتأهيل وتهذيب؟
_ثورة ٢١ من سبتمبر ما قبلها كان يدخل السجين السجن ومعدل أجرامه مثلا ٢٠% ويخرج بعد إنقضاء العقوبة ويخرج بتعاليم وأساليب إجرامية وبنسبة أجراميه تصل إلى ٦٠%.
أما بعد ثورة 21 سبتمبر فنحن حاليا نعمل على أن يخرج السجين بعد إنقضاء مدة السجن ونسبة اجرامه أقل ان لم تكن أنتهت تماما من خلال التثقيف القرآني والتهذيب والتعاليم والذكر لله من خلال البرامج التثقيفية ومعرفة الله والتوبة والصلاة في أوقاتها.


مشاريع إنشائية

*ماذا عن الجانب الأنشائي والبنية التحتية هل شهدت الإصلاحية إستحداث أو تحسن في ذلك؟
_ في الجانب الإنشائي والبنى التحتية، فأنه وبتمويل ودعم وزارة الداخلية للإصلاحية يتم حاليا بناء مركز للعزل الصحي وهذا يأتي في إطار الاهتمام بالجانب الصحي داخل الإصلاحية وعنابر وسكن النزلاء، فيما تعمل إدارة الإصلاحية وبجهود متواصلة على الإشراف المباشر والمستمر على الجانب الصحي والتعليمي وتحسين وجبات الغذاء.
وأنه يتم استكمال التجهيزات _بدعم من وزارة الداخلية وبإشراف رئاسة مصلحة التأهيل والإصلاح وإدارة أمن المحافظة الخاصة في جانب البناء.. حيث نقوم حاليا ببناء غرف الخلوة الشرعية وكذا مبنى للعزل الصحي لعزل المصابين من النزلاء ممن يعانون من الأمراض المزمنة والمعدية، مثل مرضى السل والجرب وغيرها.


مشاريع مستدآمة

*كيف تقيمون دور رجال المال والأعمال والمنظمات في دعم الإصلاحية وتحسين أوضاع السجناء؟
_قبل أن نتحدث عن دوررجال المال والاعمال يجب أن نعمل على بناء وتقوية الثقة والعلاقة بيننا وبينهم لتُتَرجم على ارض الواقع على شكل دعم وتعاون ليصل ذلك في صالح الإصلاحية والزملاء لتحسين أوضاعهم.
وندعو رجال المال والأعمال والمنظمات المحلية والدولية إلى تنفيذ مشاريع مستدآمة داخل الاصلاحية وليس مشاريع وقتية كمساعدتهم لتقديم أدوات ومستلزمات نظافة وما شأبه .. نريد أن يحققوا مشروعا يلمسه النزلاء لتصبح الإصلاحية إصلاح وتأهيل وتهذيب وتدريب للنزيل.


تطورا ملحوظا
*شهدت الإصلاحية المركزية بمحافظة إب تطورا ملحوظا في الجوانب التعليمية والتثقيفية والتأهيلية والمهنية؟ كيف أنعكس هذا على النزلاء؟ وهل هناك تفاعل من النزلاء للالتحاق بهذه المراحل التعليمية وغيرها؟
_من الإنجازات الملحوظة بإصلاحية إب في الجانب التعليمي انه تم العمل على رفع نسبة المسجلين في الصفوف الدراسية، حيث بلغ عدد الدارسين في مختلف المراحل، ما يقارب 209 طلاب، إضافة إلى أن بعضا من النزلاء التحقوا بحلقات تحفيظ القرآن الكريم.
انعكاس ذلك يعود إلى ماعملناه وأن على النزلاء لابد مايترك أثر طيب وهو أنعكاس أيجابى إلا أن ما نطمح به هو الأكثر والمزيد ونظراً للمدة القصيرة التي مرينا بها نرى أن ما قدمناه إلى الآن لا يصل إلى مستوى ماوجهتنا به القيادة الثورية والسياسية ووزارة الداخلية وقيادة المصلحة .. والتي لم تصل كذلك إلى مستوى مايصبو االيه المساجين ونطمح اليه نحن.



تعاون وعلاقة جيدة

*كيف تقيمون العلاقة بينكم وبين النيابات والمحاكم وهل هناك تجاوب وتعاون من قبلهم لحلحلة القضايا المتعثرة لسنوات؟
_علاقتنا بالنيابات والمحاكم أكثر من رائعه وهناك أنسجام كبير ولا ننسىء في هذا المقام أن أقدم شكري وتقديري لرئيس نيابة إستئناف المحافظة القاضي عبدالله الصانع لجهوده الحثيثة ولما يوليه من أهتمام ومتابعه وتلمس وزيارات لحلحلة أكبر قدر ممكن من القضايا المتعثرة لسنوات.
*كم عدد النزلاء باصلاحية إب المركزية وكم عدد السجناء المعسرين؟ وهل هناك آلية للأفراج عنهم كونهم سجناء في قضايا غير جنائية ومنهم من يقبع خلف القضبان لسنوات عديدة؟ بالرغم من أنتهاء مدة العقوبة الذي عليهم دون أفراج؟
_يصل عدد السجناء إلى ما يقارب ال١٨٠٠ سجين وتم الرفع ب٩٠ حالة من المعسرين وقد تم عقد لقاء حول هذا الموضوع في مكتب رئيس نيابة إستئناف المحافظة وبحضور رئيس النيابة ومعي الاخ الأستاذ ماجد التينة مدير هيئة الزكاة بالمحافظة ووعدونا بجدولة تلك المبالغ ودفعها على السجناء المعسرين بحسب الأولوية والمبالغ الذي سيتم دفعها للغير.
_وأن ما تم إنجازه خلال هذه الفترة وهو الأهم، قيام إدارة الإصلاحية في إب بمتابعة قضايا السجناء أمام المحاكم والنيابات وتم نقل مايقارب 829 نزيلا إلى المحاكم و 298 سجينا وسجينة إلى النيابات وأيضا تم معالجة 180 قضية للنزلاء انتهت بالصلح والتنازل من خلال توسط و محادثات واتفاقات بين الغرماء، وبين أطراف المشكلة السجناء وأصحاب الحقوق وهذا يعتبر إنجازا كبيرا.


عقوبات بديلة
*هناك مسآعي من هيئة التفتيش القضائي بشأن البحث عن بدائل للعقوبات وتعديل بعض نصوص قوانين الجرائم؟ ماهو تعليقكم حول ذلك؟
_خطوة جيدة أن يكون هناك إعادة نظر من هيئة التفتيش القضائي أو المجلس التشريعي لتعديل بعض نصوص القوانين لتغيير العقوبات وتبديلها ونتمنى أن تتم هذه الخطوة وتخرج بنتائج إيجابية ونجاح وقبول لدى الجميع.


أهتمام متواصل

* نلاحظ أهتمام محافظ إب ومدير الأمن بالنزول المستمر للإطلاع على أوضاع النزلاء واستعدادهم لتذليل الصعوبات التي تواجهونها ؟كيف تقيمون دورهم في ذلك؟
_زيارة المحافظ ومدير أمن المحافظة ورئيس النيابة للاصلاحية المستمرة تبعث روح الأمل لدى النزلاء ويكون لسان حالهم لازال هناك من يذكر أننا خلف القضبان .. ويتفقدوا احتياجات الإصلاحية ونزلائها ويوجهوا بتوفيرها وتذليل أي عوائق تواجهنا أثناء نزولهم الميداني .. فنعم القيادة التي تبذل الجهود الحثيثة خدمة للنزلاء ورعايتهم في كافة النواحي.



* ماهي أبرز الصعوبات التي تواجهونها خاصة في الوضع الاستثنائي الذي تمر بها البلاد في ظل عدوان غاشم وحصار؟
_في ظل هذا الوضع والعدوان الغاشم والحصار على بلدنا لايراودنا ولا نقبل ولن نسمح لإنفسنا أن نذكر أي صعوبات تواجهنا.

_سنعمل بالإمكانيات المتآحة مهما كانت ضئالتها وسنحقق منها ما لم يتحقق فى عهد الرخاء قبل العدوان والحصار إن شاء الله.. مستمدين قوتنا من الثقة بالله ومن إرادة قيادتنا الحكيمة ممثلة بالسيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثى حفظه الله.


كلمة أخيرة

_ماهي كلمتكم الأخيرة ولمن تحب توجيهها في نهاية هذا اللقاء؟
_نشكر قيادة الثورة ممثلة بقائدها المجاهد السيد عبدالملك بن بدرالدين الحوثي حفظه الله الذي يولي السجون والسجناء جل اهتمامه.
_كما نشكر القيادة السياسية والمجلس السياسي الاعلى الذي يترجم توجيهات قائد الثورة ويوجهونا بتنفيذها على أرض الواقع.
_كما نشكر محافظ المحافظة اللواء عبدالواحد صلاح ومدير عام شرطة المحافظة العميد عبدالله الطاؤوس على اهتمامهم ومتابعتهم لنا وبشكل مستمر.
_كما نشكر وزير الداخلية ممثلة بوزيرها المجاهد السيد عبدالكريم الحوثي الذي هو في توجيهانا بتحسين أوضاع الإصلاحية ونزلائها. . كما لا ننسئ من يعود الفضل له في هذه النقلة النوعية التي شهدتها الإصلاحية وبقية الإصلاحيات المركزية رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح بالداخلية اللواء عبدالله الهادي على دعمنا وتذليل الصعوبات التي تواجهنا وتوفير الإمكانيات والمخصصات التي تساعدنا على الأرتقاء بالعمل وخدمة النزلاء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)