shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 

اظهرت وثيقة دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس ان الولايات المتحدة كانت تتساءل منذ 2005 حول الخليفة المحتمل للرئيس اليمني علي عبدالله صالح واثارت بشكل خاص اسم اللواء علي محسن الاحمر.

الإثنين, 28-مارس-2011
صنعاء نيوز -


اظهرت وثيقة دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس ان الولايات المتحدة كانت تتساءل منذ 2005 حول الخليفة المحتمل للرئيس اليمني علي عبدالله صالح واثارت بشكل خاص اسم اللواء علي محسن الاحمر.


ورأى السفير الاميركي توماس كراجيسكي في وثيقة تحمل تاريخ السابع عشر من ايلول/سبتمبر 2005 انه "في حال وفاة او تقاعد صالح "قبل انتهاء ولايته الحالية في 2013"، فان خليفته سيكون بشكل شبه مؤكد ضابطا في الجيش وعلى الارجح سيكون من قبيلة السنحان" التي ينتمي اليها صالح.


واضاف السفير ان "نجل صالح، احمد، هو الخيار الاكثر بديهية، الا ان هناك شكوكا كثيرة حول قدراته".


كما اشار السفير الى اسم علي محسن الاحمر "الذي ينظر اليه عموما على انه الرجل الثاني الاكثر نفوذا في البلاد"، ووصفه السفير بانه "القبضة الحديدية" للرئيس.


وتشير الوثيقة الى ان ترشح الاحمر لن يكون موضع ترحيب في الولايات المتحدة وفي دول اخرى من المجتمع الدولي "بسبب اسلوبه المثير للجدل في التعامل مع الارهابيين والمتطرفين".


وبحسب الوثيقة، فان الاحمر "يعتبر انه كان خلف انشاء جيش عدن-ابين"، وهو مجموعة مسلحة متطرفة في جنوب اليمن مسؤولة عن اعمال عنف. كما ان الاحمر يعد "مقربا من تاجر الاسلحة فارس المناع" بحسب الوثيقة.


وكان الاحمر اعلن في 21 اذار/مارس انضمامه للحركة الاحتجاجية المطالبة باسقاط النظام ما شكل ضربة قاسية لمعسكر صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما.
"ا ف ب"
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)