shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد المغتربين السوريين حول العالم لكن الأرقام تتحدث عن 12-15 مليون مغترب ومتحدر من أصول سورية،

الأربعاء, 30-مارس-2011
صنعاء نيوز -


لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد المغتربين السوريين حول العالم لكن الأرقام تتحدث عن 12-15 مليون مغترب ومتحدر من أصول سورية، والتوزع الرئيس لهم من حيث حجم الكتلة البشرية هو كالتالي بحسب المؤشرات المتوفرة:
• أمريكا اللاتينية: وبخاصة البرازيل – الأرجنتين – فنزويلا – تشيلي.
• الخليج العربي: وبخاصة المملكة العربية السعودية – الإمارات العربية المتحدة – الكويت.
• الولايات المتحدة وكندا: تشير أرقام غير رسمية إلى حوالي 500 ألف أمريكي من أصل سوري وكذلك 500 ألف كندي من أصل سوري.
• أوروبا: التواجد الأكبر هو في ألمانيا - السويد - فرنسا – إسبانيا - إيطاليا – بريطانيا.
• أستراليا.
• روسيا والدول المستقلة.

الأعداد التقريبية والإحصاءات تتفاوت بحسب تعريف المغترب/المهاجر وكيفية إحصائه بحسب البلدان والمعيار الذي تتخذه في تحديد المهاجرين الموجودين على أراضيها، والوضع التاريخي والقانوني لهم وقوانين الجنسية والمواطنة التي يخضعون لها، ففي دول أمريكا اللاتينية يوجد جيل رابع من المتحدرين من أصول سورية، وهؤلاء مواطنون كاملو المواطنة في بلدانهم منذ عدة أجيال لذلك لا يتم إحصاؤهم في كثير من المسوح والإحصاءات التي تجري للمغتربين، كما لا توجد إحصاءات دقيقة لعدد السوريين الموجودين في دول الخليج العربي الذين يشكلون ثاني كتلة بشرية اغترابية سورية بعد أمريكا اللاتينية.

فيما يلي بعض المؤشرات عن أعداد وتوزع المغتربين السوريين وهي إحصاءات ومؤشرات تقريبية معدة من قبل بعض مراكز الأبحاث. فعلى سبيل المثال:
• يقدر تقرير صادر عن European Survey of Information Society Projects and Actions عدد المغتربين السوريين حول العالم بـ 981000 مغترب لعام 2000.
ومن الواضح أن التقرير لا يحصي المتحدرين من أصول سورية في أمريكا اللاتينية حيث توجد الكتلة الأكبر للمغتربين السوريين الذين يقدر عددهم بعدة ملايين... وهي غير دقيقة حول المغتربين في دول الخليج العربي – وهي خاضعة للعوامل الموضحة أعلاه).
• دراسة لبنك الاستثمار الأوروبي بعنوان: " تفعيل حوالات العمال المغتربين في دول حوض البحر الأبيض المتوسط". تقدر عدد المغتربين السورين في أوروبا بـ 66000 مغترب لعام 2003 نصفهم موجودين في ألمانيا والسويد. (الإحصائية مبنية على الشريحة التي استهدفتها الدراسة وهي الأشخاص الذين يقومون بحوالات مالية عبر المصارف والمؤسسات المالية).

وتقدر هذه الدراسة توزعهم كما يلي:
- منهم 28 ألف في ألمانيا.
- 16 ألف في السويد.
- 6 آلاف في هولندة.
- ألفان في بلجيكا.

- إضافة إلى أعداد أخرى غير محصاة في فرنسا وبريطانيا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى.
وتبين الدراسة أن السوريون في أوروبا يشكلون 5% من السوريين في العالم، في حين يشكل السوريون في ألمانيا 45% من السوريين في أوروبا.

ومن الجدير الإشارة إلى أن بعض الأرقام تتحدث عن أعداد أكبر للمغتربين السوريين في الدول الأوروبية ففي حين تقدر الدراسة عددهم في السويد مثلاً بـ 16 ألف، يقدر بعض المغتربين في السويد عدد الجالية في السويد بما يزيد عن 80 ألف سوري.

بعض الأرقام المتداولة تشير إلى حوالي 500 ألف أمريكي سوري في الولايات المتحدة الأمريكية ومثلهم في كندا، في حين أن هناك 300 ألف سوري في أستراليا، ولا تتوفر أية أرقام عن المناطق والدول الأخرى.

يصل عدد افراد الجالية السورية في نيجيريا الى 10 آلاف مغترب، منهم ستة الاف مغترب ينتمون إلى قطاع رجال الأعمال ، يعملون في الصناعة والتجارة ومختلف الأنشطة الاقتصادية الأخرى.

كل الأرقام السابقة يمكن أن تكون مؤشرات وشرائح إحصائية لأعداد وتوزع المغتربين السوريين، لكنها لا تعكس الواقع الفعلي لأعدادهم بالنظر إلى العوامل التي أشير إليها أعلاه وعدم توفر إحصاءات دقيقة وشاملة، فعلى سبيل المثال لا يتجاوز الرقم المسجل للمغتربين السوريين في قطر بضع مئات في حين تقدر السلطات القطرية عدد السوريين على أراضيها بأكثر من /20000
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)