shopify site analytics
اختتام برنامج تدريبي في التخطيط الاستراتيجي لـ 30 مشاركاً ومشاركة - أجواء حارة إلى شديدة الحرارة وأمطار متفرقة - يا مشاط أنا جاوع اشتي راتبي - هذا هو الحال.. يا “فرقاء الكوارث”..! - الوحدة.. ضمير أمة - ضغوط على الفسطينيين للقبول بالهزيمة - أنا أؤيد الإبادة الجماعية وقتلكم جميعا" (فيديو) - قضاة المحكمة الجنائية الدولية يتلقون تهديدات من بعض الدول الأوروبية - ترتيبات جارية لاعادة هبكلة المجلس الرئاسي اليمني - الاثار اليمنية تباع في لندن -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بدء سريان وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل ومصر تقول ان الهدنة ستكون متبادلة وغير مشروطة وترسل وفدين أمنيين لتثبيتها وتشكر

الجمعة, 21-مايو-2021
صنعاء نيوز -
بدء سريان وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل ومصر تقول ان الهدنة ستكون متبادلة وغير مشروطة وترسل وفدين أمنيين لتثبيتها وتشكر بايدن لدوره في إنجاح مبادرتها

غزة/القدس ـ (رويترز) – بدأ وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في الساعة التي حددها وسطاء مصريون، وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمساعدة في تخفيف أثر الدمار الناجم عن أسوأ قتال بين الطرفين منذ سنوات من خلال مساعدة إنسانية للفلسطينيين بقطاع غزة.
وفي الفترة القصيرة التي سبقت وقف إطلاق النار في الساعة الثانية من صباح الجمعة (2300 مساء الخميس بتوقيت جرينتش)، وهو الموعد الذي أكدته حماس ولم تؤكده إسرائيل، استمر إطلاق الصواريخ الفلسطينية ونفذت إسرائيل ضربة جوية واحدة على الأقل.
وبدوره عبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيس عن تقديره للرئيس الأمريكي “لدوره في إنجاح المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار وتحقيق التهدئة” في غزة.
وفي وقت سابق قال مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الحركة وإسرائيل ستوقفان إطلاق النار في قطاع غزة في الساعة الثانية من صباح الجمعة (2300 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس) مما قد يضع حدا لأسوأ تفجر للعنف تشهده المنطقة منذ سنوات.
وقال مجلس الوزراء الإسرائيلي إنه صوت بالإجماع تأييدا لإعلان هدنة “متبادلة وغير مشروطة” اقترحتها مصر في قطاع غزة لكنه أضاف أن وقت سريانها لم يتم الاتفاق عليه بعد.
وجاء هذا التطور بعد يوم من حث الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على السعي إلى التهدئة ووسط محاولات وساطة من مصر وقطر والأمم المتحدة.
وقال مسؤول في حماس لرويترز إن وقف إطلاق النار سيكون على أساس “متبادل ومتزامن”.




من جهة أخرى أبلغت القاهرة الفصائل الفلسطينية رسميا أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة الثانية فجرا وسيكون متزامنا ومتبادلا.
ومن جهته ذكر التلفزيون المصري اليوم الخميس أن الجهود المصرية للتوسط من أجل وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة تكللت بالنجاح.
وأضاف أن الهدنة في القطاع ستسري اعتبارا من الساعة الثانية فجرا بالتوقيت المحلي.
وقال التلفزيون المصري ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر بإرسال وفدين أمنيين لإسرائيل والأراضي الفلسطينية للعمل على تثبيت الهدنة.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو “وافق مجلس الوزراء بالإجماع على توصية جميع المسؤولين الأمنيين (…) بقبول المبادرة المصرية بوقف ثنائي غير مشروط لإطلاق النار”. وأكد مسؤولون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي لوكالة فرانس برس الموافقة على التهدئة التي “ستدخل حيز التنفيذ الساعة الثانية صباحا” الجمعة (11,00 ت غ).






وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل “الكابينت” صادق مساء يوم الخميس على قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن اتفاق وقف إطلاق النار سيبدأ في حدود الساعة 2:00 فجر الجمعة.
وكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس على تويتر قائلا إن الهجوم على قطاع غزة أسفر عن “مكاسب عسكرية غير مسبوقة”.
وذكر مكتب جانتس أنه تحدث مع نظيره الأمريكي لويد أوستن وقال له إن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية “ستواصل العمل عن كثب وبتعاون كامل مع البنتاجون والإدارة الأمريكية لتحقيق استقرار المنطقة”.
هذا، وأشارت مراسلة “روسيا اليوم” بأن معبر كرم أبو سالم سيفتح يوم الجمعة لتسهيل دخول شاحنات الوقود والمساعدات الإنسانية إثر اتفاق وقف إطلاق النار.


وكانت الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس وحركة الجهاد قد استؤنفت في وقت سابق اليوم بعد توقف دام ثماني ساعات كما واصلت إسرائيل قصفها الذي قالت إنه يهدف لتدمير القدرات العسكرية للفصائل الفلسطينية لردعها عن خوض أي مواجهة في المستقبل.
ويقول مسؤولون بقطاع الصحة في غزة إنه منذ اندلاع القتال في العاشر من مايو أيار سقط 232 شهيدا، بينهم 65 طفلا و39 امرأة، وأصيب أكثر من 1900 في القصف الجوي، وتقول إسرائيل إنها اغتالت 160 مسلحا على الأقل في قطاع غزة.
وذكرت السلطات الإسرائيلية أن عدد القتلى بلغ 12 في إسرائيل وإن المئات يعالجون من إصابات تعرضوا لها في هجمات صاروخية أثارت الذعر وجعلت الناس يهرعون إلى المخابئ.
وناقش بايدن اليوم الخميس الوضع في قطاع غزة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن التقارير التي أفادت بوجود خطوات صوب وقف لإطلاق النار “مشجعة”.
وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن مبعوث المنظمة الدولية للشرق الأوسط تور وينسلاند في قطر وأضاف “نحن نشارك بفاعلية مع كل الأطراف المعنية من أجل وقف فوري لإطلاق النار”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)