shopify site analytics
مئتا يوم على “طوفان الأقصى” وحرب غزة.. معادلات ترسم مستقبلاً جديداً للمنطقة - السراج رئيس المجلس الرئاسي السابق يظهر من جديد - ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - شهدت الجلسة التاريخية الأولى للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" الإعلان رسمياً عن تسمية دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً دائماً للوكالة التي تعد المنظمة الحكومية الدولية المعنية بالتشجيع على اعتماد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم. وينعقد

الخميس, 07-أبريل-2011
صنعاء نيوز متابعات -


شهدت الجلسة التاريخية الأولى للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" الإعلان رسمياً عن تسمية دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً دائماً للوكالة التي تعد المنظمة الحكومية الدولية المعنية بالتشجيع على اعتماد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم. وينعقد هذا الاجتماع رفيع المستوى بحضور ما يزيد على 90 وزيراً و800 موفداً، إلى جانب مجموعة من قادة الأعمال والمنظمات غير الحكومية من أكثر من 150 دولة.

وشهد الاجتماع الأول أيضاً انتخاب عدنان أمين لمنصب المدير العام للوكالة وذلك لفترة مدتها أربع سنوات، علماً بأنه كان يشغل منصب المدير العام المؤقت خلال المرحلة السابقة.

وقال المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر" والذي تولى رئاسة الجلسة الأولى للجمعية العامة لإيرينا سلطان أحمد الجابر: "يسرنا تهنئة القيادة الرشيدة وأبناء الإمارات العربية المتحدة بهذا الإنجاز التاريخي المهم الذي يأتي نتيجة لسياسة التعاون ومد الجسور التي تنتهجها قيادتنا الحكيمة، حيث تم اليوم التكريس الرسمي لاختيار الدولة مقراً دائماً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة".

ويمثل انعقاد الجلسة الأولى للجمعية العامة في أبوظبي اليوم حدثاً تاريخياً بالنسبة للوكالة، ويأتي هذا الاجتماع تحقيقاً لرؤية قيادتنا الرشيدة وتأكيداً لحرص بلدان العالم على التعاون والتنسيق في مجال تعزيز اعتماد واستخدام الطاقة المتجددة على الصعيد العالمي. ومن دواعي الفخر أن يتم اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً دائماً لـ(أيرينا)، ما سيشكل حافزاً قوياً لنا لمواصلة مساعينا نحو تفعيل وتعزيز التعاون الدولي بشأن اعتماد ونشر الطاقة المتجددة".

وأضاف: "بصفتها مركزاً دولياً للابتكار في مجال الطاقة المتجددة، فنحن على ثقة بأن دولة الإمارات ستوفر منصة رائدة لحوارات مفتوحة وبنّاءة بين مختلف الأطراف، بما يسهم في وضع خطوات عملية فاعلة من شأنها أن ترسم مستقبلاً أكثر استدامة للعالم أجمع. وإن انعقاد فعاليات الجلسة الأولى للجمعية العامة يمثل بلا شك خطوة في غاية الأهمية بالنسبة لدولة الإمارات والدول الأعضاء، نظراً لما يجمع بينهم من رؤية مستقبلية مشتركة بخصوص الانتقال إلى استخدام الطاقة النظيفة، مما سيحقق دعماً قوياً ومزايا عديدة للمجتمعات والاقتصادات والسكان في جميع أنحاء العالم. ويسرنا أن نتقدم بالتهنئة إلى السيد عدنان أمين بمناسبة انتخابه مديراً عاماً للوكالة، ونتمنى له النجاح والتوفيق ونتطلع إلى استمرار التعاون معه في المرحلة المقبلة".

ومع انعقاد الجلسة الأولى للجمعية العامة، تكون قد انتهت رسمياً المرحلة التأسيسية لوكالة أيرينا، التي تمكنت منذ إطلاقها في عام 2009، من وضع إطار مؤسسي فعال لحفز وتفعيل التعاون بين مختلف الأطراف المعنية، وتمثل أيرينا الدول المتقدمة والنامية التي تعمل على توسيع نطاق اعتماد واستخدام الطاقة المتجددة. وحتى تاريخه، وقعت 148 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، على النظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وهي موزعة على القارات كالآتي: 48 دولة من أفريقيا، و38 من أوروبا، و35 من آسيا، و17 من أمريكا، و10 دول من منطقة أستراليا وأوسيانيا.

وصادقت 64 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، على النظام الأساسي للوكالة ضمن المهلة التي تتيح لهم المشاركة في الجمعية العامة كأعضاء فاعلين.

وبموجب تسمية دولة الإمارات العربية المتحدة رسمياً كمقر دائم لوكالة أيرينا، تصبح الوكالة أول منظمة دولية تتخذ من دولة عربية مقراً لها.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان أمين: "إن الرؤية الواعية والسياسات الحكيمة التي تطبقها قيادة دولة الامارات توفر بيئة داعمة لنمو قطاع الطاقة المتجددة مستقبلاً، وهذا يجعل منها مكان مثالياً لاستضافة المقر الدائم لوكالة أيرينا.

وبموجب تأسيس هذه الوكالة، أصبح لبلدان العالم اليوم، وللمرة الأولى، منظمة متخصصة ومكرسة لدفع عجلة اعتماد واستخدام الطاقة المتجددة حول العالم.

وقد وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة قضية الطاقة المتجددة وتغير المناخ على رأس جدول أعمالها. وفي هذا السياق، جرى في مارس 2010 تأسيس "إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ" في وزارة الخارجية، وذلك كنتيجة مباشرة لنجاح مساعي دولة الإمارات إلى أن تكون مقراً دائماً لوكالة أيرينا، ولتكون بمثابة مركز التنسيق الرئيسي مع إدارة إيرينا. وقد رسخّت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها كمركز عالمي رائد لمبادرات ومشاريع الطاقة المتجددة، وتجلى ذلك عبر خطوات عدة تم اتخاذها في هذا الشأن، بما فيها مبادرة "مصدر"، ومبادرة أبوظبي للأبنية الصديقة للبيئة "استدامة"، و"القمة العالمية لطاقة المستقبل"، و"جائزة زايد لطاقة المستقبل".

وتابع سلطان أحمد الجابر قائلاً: "إن دولة الإمارات على ثقة تامة بأن أيرينا سيكون لها دور فاعل في تسريع وتيرة انتشار واعتماد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم، باعتبارها المنظمة الدولية الرسمية المختصة بالقطاع والمعنية بتسهيل تبادل الخبرات واتخاذ القرارات الجماعية". وأضاف: "نتطلع قدماً إلى ما سيشهده هذا الأسبوع من تطورات هامة خلال اجتماعات الجلسة الأولى للجمعية العامة، ونأمل بحلول الجلسة الثانية أن يكون النظام الأساسي للوكالة قد حظي بمصادقة عدد أكبر من الدول".

يذكر أن التزام دولة الإمارات بعيد المدى تجاه تعزيز اعتماد واستخدام الطاقة المتجددة وتسميتها مقراً دائماً لوكالة أيرينا، يقدم تأكيداً جديداً على التقدير العالمي المتزايد الذي تحظى به الدولة بصفتها رائدة في سياسات ومبادرات الطاقة المتجددة والتصدي لتداعيات تغير المناخ.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)