shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - قسما السموم والأمراض الوراثية وافتتاح فروع جديدة أبرز مشاريع العام2011م
برامج تدريبية حافلة لكوادر المركز وطلاب كليات الطب والمعاهد الصحية

السبت, 09-أبريل-2011
صنعاء نيوز -
قسما السموم والأمراض الوراثية وافتتاح فروع جديدة أبرز مشاريع العام2011م
برامج تدريبية حافلة لكوادر المركز وطلاب كليات الطب والمعاهد الصحية والدراسات العليا
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري
ـ يعتبر المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية، مختبراً مرجعياً هاماً ومركزاً رائداً في تقديم أفضل الخدمات التشخيصية المخبرية في مجال الصحة العامة لكافة المواطنين وبطرق علمية وتقنية حديثة..
لهذه الميزة وغيرها صار المركز يشهد إقبالا كبيراً من المرضى الوافدين عليه من مختلف مناطق الجمهورية، وبسبب هذا الإقبال ومواكبته للتطورات العصرية.. في مجال الخدمات التشخيصية والمخبرية، فقد حظي المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بخصوصية فريدة منذ العام 2005م، وذلك من خلال إيلاءه أهمية خاصة وعناية فائقة عبر ما شهده هذا المرفق الطبي الهام من نقلة نوعية وتحول كبير في عملية الأداء وتغيير نوعية الخدمات التي يقدمها لأبناء الشعب بأساليب وخطوات علمية سريعة دقيقة وحديثة، إذ تم تزويد المركز بأحدث الأجهزة الطبية المخبرية المتطورة وبالكوادر الطبية والفنية المؤهلة والمتخصصة، وذلك بهدف تقديم الخدمات الصحية على مستوى عال من الكفاءة والقدرة والدقة في فحص وتشخيص الحالات وقراءة النتائج السليمة في جميع أقسام المركز.
في مسار التحديث
للوقوف على حقائق ما يجري بداخل هذا المركز الصحي الحيوي الهام ونقل الصور العملية والعلمية ومدى التطور والطموح الذي يشهده اوضح الأستاذ الدكتور/ سعيد محمد الشيباني المدير العام للمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية الأستاذ بكلية الطب جامعة صنعاء والذي أوضح بأن المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية والذي انشىء بموجب القرار الجمهوري رقم (246) لسنة 2005م ليحل محل مختبر الصحة المركزي وبنك الدم يعد نقطة تحول هامة على مسار التحديث الذي تشهده قطاعات الصحة المختلفة ليتمتع المركز بذمة مالية مستقلة ويخضع بموجب القرار لإشراف وزير الصحة العامة والسكان.. مشيراً في هذا الصدد إلى أن المركز صارت لديه خطة عمل واضحة مرسومة على مسار عمله الآني والمستقبلي، فإلى جانب مركزه الرئيسي بالعاصمة صنعاء وفروعه الخمسة القائمة في محافظات: (عدن، تعز، الحديدة، اب، حضرموت) هناك خطة لإنشاء فروع جديدة في كل من محافظات (المهرة، حجة، عمران، لحج) هذا إلى جانب الإعداد والتجهيز لافتتاح وتجهيز قسمي السموم والأمراض الوراثية.
التجهيزات القائمة
وقال الدكتور/ الشيباني أن هذه الخطوات والتحولات تأتي في الوقت الذي تم فيه إعادة تأهيل المركز في عدة جوانب أخرى ومنها ما جرى منذ افتتاح المركز رسمياً من قبل دولة رئيس مجلس الوزراء في 15/12/2009م من تدشين وإعادة تأهيل لمبنى المركز، بمبلغ 125مليون ريال وتجهيز المعدات والأثاث بمبلغ 300مليون ريال بتمويل من الموازنة العامة للدولة، لافتاً إلى انه تم أيضا تجهيز أقسام الدم العام والكيمياء الحيوي والأمصال والجراثيم والفيروسات وضبط الجودة والطفيليات المياه والأغذية والهرمونات بالإضافة إلى توفير المختبر المتنقل الذي سيساهم من خلال الانتقال به بصورة عاجلة إلى أي منطقة يظهر فيها وباء طارئ ليساهم في التشخيص والمساعدة في العلاج.
وأضاف أن المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية قام خلال الفترة السابقة باستحداث قسم الترصد الوبائي الذي يقوم بإجراء الفحوصات الخاصة بالأمراض السارية والمنقولة مثل (حمى الوادي المتصدع، إنفلونزا الطيور، حمى الضنك) وغيرها من الأمراض السارية، التي تظهر من حين لآخر، كما قام المركز بفتح قسم البيولوجية الجزيئية والذي يتم فيه فحص الحمض النووي الخاص بالفيروسات جينياً حيث وفر هذا القسم خدمات خاصة وذات أهمية وقلل ذلك من سفر المرضى الى خارج البلاد لعمل مثل هذه الفحوصات والتي كانت تكلف الكثيرين من أبناء اليمن أعباء مالية باهظة، لافتاً إلى أن المركز الوطني من خلال أقسامه المتعددة وإمكانيات أصبح اليوم يقدم وبجدارة أفضل الخدمات المخبرية كفحوصات الإقامة وسحب عينات الهرمونات والكشف عن المتبرعين بالدم في بنك الدم وصرفه للحالات المحتاجة دون أي مقابل ولم يقتصر صرف الدم عند هذا الحد بل انه يصرف للحالات الهامة كحالات أمراض الدم والفشل الكلوي والسرطان وغيرها من الحالات التي تمثل لفت النظر إليها مهمة إنسانية.
ثقة ودقة
وحول محتويات المركز وأقسامه والمهام التي يضطلع بها والتجديدات التي أدخلت عليه، يقول الدكتور الشيباني: لا شك أن المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة يعتبر الأول في الجمهورية اليمنية من حيث الثقة والشهرة ومن حيث الدقة في العمل الطبي المتمثل في مهام الفحص والكشف وإجراء التحاليل المخبرية للعديد من الأعراض والأمراض، ولذلك فإنه يحتوي على أقسام ومعامل هامة نذكرها على النحو التالي:
1- قسم الطفيليات: ويختص بالكشف عن الطفيليات الشائعة والمنتشرة عن طريق الدم ومتابعة منابعها وخطوات الوقاية منها ومن ثم علاجها، وتتوفر لهذا القسم أحدث الأجهزة والإمكانيات والكوادر المؤهلة وذات الكفاءة العالية..
2- قسم الكيمياء الحيوية والسريرية، وفيه تجرى الفحوصات الكيميائية لوظائف الكلى والكبد والدهون والقلب، وفحوصات مرضى الكلى مجاناً..
3- قسم الجراثيم: ويختص بإجراء الفحوصات الجرثومية بإمكانيات عالية لا تتوفر في أي مختبر أخر على مستوى الجمهورية وتشخيص الحالات بكل دقة وإتقان.
4- قسم الهرمونات: وهو قسم يقوم بإجراء التحاليل الهرمونية ودلالات الأورام على أحدث الأجهزة.. وتبعاً للاختصاصات المتوفرة في المركز يتم تشخيص الأورام في قسم الأنسجة..
5- قسم الترصد الوبائي: ويتولى فحص الأمراض المنقولة ومنها: حمى الوادي المتصدع، أنفلونزا الطيور والخنازير، حمى الضنك).
6- قسم الفيروسات: وهو القسم الذي يتولى فحص جميع أنواع الفيروسات إصدار الشهادات الصحية للأجانب المقيمين في اليمن.
7- قسم المياه والأغذية: ويقوم بفحص الماء والغذاء.. ويتميز هذا القسم من انه معترف به من منظمة الاتحاد الأوروبي وسيتم فيه عما قريب فحص الأغذية المعدلة جينياً..
8- قسم البيولوجية الجزيئية: وهو القسم الخاص بالكشف عن الأمراض بواسطة الفحص الجيني الخاص بالفيروسات ويعد هذا القسم من الأقسام التي أنشئت حديثاً إلى جانب الترصد الوبائي.
9- قسما زراعة وعزل الفيروسات: وتم إنشائهما بدعم من منظمة الصحة العالمية، ويعتبران القسمان الوحيدان في الجمهورية اليمنية، ومن خلالهما سوف تقدم خدمات رائعة وحديثه ترفع من مستوى التشخيص المخبري في بلادنا، ويمثلان نقله نوعية في مسار الطب التشخيصي اليمني.
تنفيذ سياسة الصحة
أما نشاط المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة والمركزية، فيمثل كما يقول الدكتور سعيد الشيباني مدير عام المركز بأن هناك ثلاث إدارات أساسية وهامة وهي: إدارة التدريب والأبحاث وتقوم هذه الإدارة بتدريب طلاب الجامعات والمعاهد الطبية وتأهيلهم نظرياً في المجال العلمي والإعداد للبحوث العلمية والدراسات العليا ومن خلال هذه الإدارة يتم تدريب ما يقارب من (500)طالب وطالبة سنوياً في المركز الرئيسي بالعاصمة صنعاء وفي الفروع.
ثم إدارة الصحة العامة وتختص بإجراء الفحوصات الخاصة بالصحة العامة المحالة من المستشفيات الحكومية والخاصة وبالذات السارية والمعدية وبما يتماشي وخطط وزارة الصحة العامة السكان، وإدارة المختبرات الطبية وهي التي تقوم بإجراء الفحوصات وتشخيص الأمراض وتقديم الخدمات المطلوبة مباشرة للمواطنين وبأسعار رمزية ومجانية للحالات المرضية الخاصة مثل: الفشل الكلوي، السرطان، أمراض الدم العام وغيرها..
وقال الدكتور الشيباني أن إدارة المركز ومراعاة منها لوضع المواطنين ونظراً للإقبال الكبير على خدماته فإنها عملت على تخفيض الرسوم على الفحوصات والتشخيص والكشف المخبري علاوة على إعفاء الحالات المستحقة.. مشيراً إلى أن المركز أصبح اليوم مختبراً مرجعياً هاماً تتعدد نشاطاته في حدود تقديم الخدمات الأفضل للموطنين وهذا أيضا يتطلب إبلاء الكادر العامل في المركز اهتماما خاصاً من خلال التدريب والتأهيل وإكسابهم المزيد من القدرات والمهارات العملية والمعملية والطبية والمهنية بما يمكنهم من مواكبة التطور العلمي والتقني والإلمام بكل جديد في عالم الطب الحديث، حيث يمكن المركز من توفير كادر يمني مؤهل تأهيلاً علمياً عالياً ويمثل الكادر النسوي نسبة 90% كما تعمل إدارة المركز دائماً على إعادة التأهيل وتنشيط قدرات العاملين فيه على مستوى المركز الرئيسي والفروع القائمة في كل من عدن، وتعز، والحديدة، واب وحضرموت.. كما تسعى ادارة المركز خلال الفترة القريبة القادمة إلى استكمال فتح فروع جديدة في كل من المهرة وحجة وعمران ولحج..
وأشار الدكتور الشيباني إلى انه مما لا شك فيه بأن الريادة التي أحرزها المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في تقديم أفضل الخدمات المخبرية لكافة المواطنين هي ما جعلته صرحاً طبياً شامخاً يستفيد منه كل أبناء الشعب اليمني في جميع محافظات الجمهورية.
ثلاث مجالات
وقال الدكتور الشيباني بأن من أبرز المهام المناطة بعمل المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية تتركز على ثلاثة مجالات رئيسية – يشتمل المجال الأول- في الصحة العامة التشخيصي المعملي للأمراض الوبائية والمعدية واكتشاف مصادرها والتشخيصي المعملي للغذاء ومياه الشرب والأسماك، وإجراء الفحوصات الفيروسية للكشف عن الأمراض الفيروسية (HCV – LIIV- HBV) لاستخراج الشهادات الصحية للمسافرين إلى الخارج والقادمين للعمل أو للدراسات في اليمن، وكذا إجراء الفحوصات اللازمة على عينات بنوك الدم للتأكد من سلامة الدم المستخدم في هذه البنوك، ثم فحص حالات التسمم الغذائي والكشف عن مسببات هذا التسمم بكترولوجياً.. والاشتراك في برامج ضبط الجودة المعملية بالداخل والخارج وتنشيطها، أيضاً الكشف عن المصنفات الغذائية والملوثات الكيميائية كالمعادن الثقيلة الضارة، والتحليل الميكروبي لوجي والكيميائي لمياه الشرب بأنواعها المختلفة، ومتابعة اداء فروع المركز الوطني في المحافظات في المجال الفني وتحديد الطرق الفنية القياسية لجميع أنواع الفحوصات المخبرية.
وأشار الدكتور الشيباني إلى أن من الأعمال الأخرى التي يضطلع بها المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة هو النزول الميداني الدوري لمتابعة أداء فروع المركز بالمحافظات وكذا المختبرات الطبية على مستوى الجمهورية ووضع خطط لتطويرها بالإضافة إلى إجراء الأبحاث في مجال الأمراض المعدية ومجال السلامة الغذائية ومياه الشرب ومتابعة الأبحاث الجارية في هذه المجالات.
وكذا الاشتراك في وضع وتنفيذ الخطط في مجال تدريب وتأهيل فنيي المختبرات الطبية وطلاب قسم المختبرات في كلية الطب والعلوم الصحية وطلاب المعاهد الصحية..
بما يعزز من قدرات المركز
أما في مجال التدريب والأبحاث فيقول الدكتور سعيد الشيباني أن المركز يساهم مساهمة فعالة في تطوير وتحديث البرامج التدريبية للكوادر الوطنية في المجالات المخبرية بالتعاون مع الكليات والمعاهد الصحية في أنحاء الجمهورية اليمنية، وذلك من خلال إعداد برامج التدريب والتأهيل في مجال نشاط الإدارة العامة وبما يعزز من قدرات المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة والإعداد المكثف للتدريب والتعليم المستمر في إطار الخطط والبرامج للمركز، والمشاركة مع إدارة ضمان وضبط الجودة لتنفيذ إجراءات ضبط الجودة والسلامة الحيوية.
ويقوم المركز في المجال الإعلامي والتوعية والتثقيف الصحي بإصدار المجلة الطبية العلمية، وإعادة تأهيل الكوادر العاملة في المختبرات الأساسية على المستوى الوطني وإعداد الخطة السنوية لإدارة التدريب وإقرارها لتشملها الخطة العامة للمركز وتنمية قدرات ومهارات العاملين في المركز الوطني وفروعه عبر دورات تدريبية متقدمة في مختلف المجالات، مع الإشراف المباشر على الطلبة المتدربين من كليات الطب والمعاهد الصحية، وتأهيل العاملين في المركز وفروعه للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وفقاً للاحتياجات الفعلية.. وإجراء الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بالجوانب الصحية، وكذا تطوير وتحديث المكتبة التابعة للمركز وتزويدها بالكتب والمراجع الطبية والنشرات الدورية العلمية.. فيما يجري حالياً الإعداد والتجهيز لإنشاء المكتبة الالكترونية والانترنت.
وينظم المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة من حين لآخر ندوات ومحاضرات علمية في مجال الطب التشخيصي المختبري للعاملين في المركز ووفق خطة التدريب والتأهيل..
الاشتراك في وضع الخطط
وفي مجال المختبرات الطبية.. أوضح الدكتور الشيباني بأن المركز يقوم بمتابعة فروعه فيما يتعلق بالأداء الفني والمعملي وتحديد الطرق الفنية القياسية لجميع أنواع الفحوصات المخبرية، ويقوم أيضاً بالتشخيص المعملي للأمراض السريرية وفحوصات الباثولوجية الإكلينيكية وأبحاث الدم والكشف المبكر عن السرطان ودلالات الأورام والخلايا السرطانية وفحوصات الهرمونات، وإجراء الأبحاث في مجال هذه الأمراض، بالإضافة إلى متابعة الأبحاث الجارية في مجال هذه الأمراض والاشتراك في وضع الخطط والبرامج في مجال تدريب فنيي المختبرات وطلاب كليات الطب والمعاهد الصحية على مستوى الجمهورية، هذا بالإضافة إلى الكشف عن المواد المخدرة والإدمان وعن الأدوية والعقاقير التي تؤثر في الافرازات الآدمية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)