shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الملتقى الوطني يناقش مسودة تقريره السنوي لحقوق الإنسان ويعقد مؤتمرا صحفيا لإطلاق تقرير مارس  .

الأحد, 10-أبريل-2011
الحديدة / عبد الحافظ معجب -
ناقش الملتقى الوطني لحقوق الإنسان NFHR اليوم بالحديدة مسودة تقريره السنوي الأول لحقوق الإنسان في اليمن للعام 2010م .

ويتناول التقرير في مسودته إحصائيات وجداول بيانية لوقائع انتهاكات الإنسان في اليمن خلال العام المنصرم من واقع الرصد والتقصي والتوثيق الميداني الذي نفذه فريق الرصد بالملتقى على مدى العام الماضي في محافظات صنعاء عدن تعز الحديدة حجه المحويت ريمه الضالع أبين عمران .

وتم تقسيم التقرير إلى ستة أبواب يناقش أولها الحقوق السياسية ، والثاني الحقوق المدنية، والثالث انتهاكات الحقوق القانونية , والرابع التمييز والإساءات المجتمعية والاتجار بالبشر , والخامس حقوق العمال وتم تخصيص الباب السادس للمناصرة التي يقدمها الملتقى لضحايا الانتهاكات والاستنتاجات والتوصيات .

التقرير الذي شارك في مناقشته عدد من الاكاديمين والمحامين ونشطاء حقوق الإنسان والمهتمين من إعداد وإصدار الملتقى الوطني لحقوق الإنسان بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية NED .

وعلى هامش الندوة عقد الملتقى الوطني لحقوق الإنسان مؤتمرا صحفيا لإطلاق تقرير حقوق الإنسان للشهر الماضي مارس 2011م ( حرية التجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير ) .

وجاء في التقرير أن اليمن تشهد خلال الفترة الراهنة حالة من الاحتجاجات والتظاهرات الحقوقية السلمية للمطالبة بتغيير النظام وبناء دولة مدنية حديثة .

وعلى مدى الشهرين الماضيين بلغت التظاهرات الاحتجاجية ذروتها عندما واجهتها السلطات الحكومية بالقمع والاستخدام المفرط للقوة ففي 15 محافظة هناك اعتصام مفتوح وتظاهرات يومية تجوب الشوارع والأحياء وتستقطب في كل يوم متعاطفين ومؤيدين جدد ينظمون إلى قطار الأعمال الاحتجاجية التي وصلت اليوم إلى العصيان المدني في عدد من المحافظات والمدن الرئيسية .

ومن خلال الرصد الميداني والمباشر استطاع فريق الرصد بالملتقى الوطني لحقوق الإنسان من رصد وتوثيق 62 فعالية احتجاجية خلال فبراير ومارس من العام الجاري منها 15 اعتصام مفتوح في عدد 15 محافظة هي صنعاء وتعز وعدن والحديدة واب والجوف وشبوه وذمار وحجه ومأرب وعمران والمحويت والضالع وأبين والبيضاء.

ونتيجة للعنف واستخدام القوة من قبل السلطات الحكومية ورجال الأمن الذين ينفذون الاعتداءات بالزى المدني سقط 180 قتيلا بينهم أطفال كما أصيب وجرح 3282 تنوعت إصاباتهم مابين اختناقات بالغاز السام وجراح برصاص حي وإصابات بالاعتداء بالهراوات والرشق بالحجارة في كلا من محافظات صنعاء وتعز وعدن وأبين الحديدة وعمران.

هذا ولا يزال العشرات من الجرحى والمصابين يرقدون في عدد من المستشفيات الحكومية والأهلية متأثرين بإصاباتهم .

ولاحظ فريق الرصد أن هناك اعتصامات وتظاهرات أخرى تؤيد النظام السياسي في اليمن وبالرغم من خروجها بين حين وأخر إلا أنها لم تتعرض لأي قمع يذكر ولا يوجد لتظاهرات المؤيدين اعتصامات مفتوحة باستثناء اعتصام داخل الخيام في شارع التحرير بالعاصمة اليمنية صنعاء .

ورصد الملتقى خلال مارس الماضي 116 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان في عشر محافظات هي صنعاء عدن تعز ألحديده حجه المحويت ريمه الضالع أبين عمران ضمن برنامج مراقبة وحماية حقوق الإنسان في اليمن .

وتوزعت الانتهاكات على النحو التالي 72 واقعة اعتداء جسدي وجرح ومحاولة القتل والتهديد و25 واقعة اعتقال واحتجاز تعسفي و15 واقعة قتل و11 واقعة حرمان من الحق في الرأي والتعبير وواقعة عنف اسري وواقعة حرمان من الحق في العمل وحالة انتحار .

أما بالنسبة للضحايا فهم على النحو التالي 44 عمال وموظفين 36 طلاب 15 مواطنون عاديون 14 متقاعدين ومنتسبين للأمن والجيش 6 نساء وأطفال 1 ناشط حقوقي .

وسجلت السلطات الأمنية المرتبة الأولى في الجهات القائمة بالانتهاك بعدد 77 واقعة انتهاك تليها الجهات الحكومية الأخرى في المرتبة الثانية بعدد 12 واقعة وفي المرتبة الثالثة تنظيم القاعدة 11 واقعة انتهاك وعدد 7 وقائع ارتكبتها السلطات القضائية و3 وقائع مواطنين عاديين و3 وقائع الأسرة والأقارب وواقعتين ارتكبها مسلحين مجهولين .

وبالنسبة لدور السلطات الرسمية تجاه الانتهاكات فلقد سجلت 96 واقعة كانت السلطات فيها هي القائم بالانتهاك وعدد 14 واقعة وقفت فيها السلطات موقفا سلبيا و6 وقائع وقفت فيها موقفا ايجابيا .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)